شريط الأخبار
إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته إلى الاجتماع الاثنين 18/11/2024 مهمة وطنية لاكتشاف المبدعين من ذوي الهمم كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح …

عملة البيتكوين تتداول عند سعر 20000 دولار: ما الذي يقف وراء السوق الهابطة؟

عملة البيتكوين تتداول عند سعر 20000 دولار: ما الذي يقف وراء السوق الهابطة؟

عملة البيتكوين تتداول عند سعر 20000 دولار: ما الذي يقف وراء السوق الهابطة؟

القلعة نيوز :

بدأ عام 2022 بداية صعبة لعملة البيتكوين حيث تصارع المستثمرون مع مستويات التضخم المرتفعة وتصاعد التوترات الجيوسياسية والمخاوف من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يشدد السياسة النقدية، ومن جهة أخري، تتبع سوق العملات المشفرة بشكل متزايد سوق الأوراق المالية في الأشهر الأخيرة، مما جعلها أكثر تشابكًا مع العوامل الاقتصادية العالمية.

وصل سعر تداول البيتكوين إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2020 حيث انخفض إلى ما دون الحد النفسي البالغ 30 ألف دولار خلال شهر مايو، وانخفض بأكثر من 55% من أعلى مستوى سجله في نوفمبر من العام الماضي.

على مدار شهر مايو عانت عملة اليتكوين من التقلبات العنيفة، وفي الأسابيع الأخيرة كان سعرها يتأرجح حول مستوي الدعم النفسي 30 ألف دولار، وحتي الآن لا تزال تكافح لاستعادة زخمها التصاعدي، كما لا يزال عدد قليل من الخبراء يقولون إن البيتكوين ستصل إلى 100000 دولار، في الحقيقة من المرجح أن تصل لهذا المستوي ولكن إنها مسألة وقت أكثر.

لكن في الوقت نفسه، يقول الخبراء إنه مع عدم وجود نهاية تلوح في الأفق، يمكن أن تستمر مجموعة من العوامل في إحداث تقلبات أكبر في الأسابيع والأشهر المقبلة، على هذه الخلفية ، أصبحت التنبؤات حول اتجاه التشفير مستقطبة بشكل متزايد.

وسط فترات الصعود والهبوط هذا العام، فإن سعر البيتكوين الحالي بعيد كل البعد عن أعلى مستوى له على الإطلاق الذي تم تسجيله في نوفمبر عندما تجاوز مستوى 68000 دولار، ولكن حتى مع الانخفاض الأخير في الأسعار لا تزال قيمة العملة الرقمية الرائدة تزيد عن ضعف قيمتها التي كانت عليها قبل بضع سنوات، وبرغم حالات الصعود والهبوط الكبيرة فإنها ليست شيئًا جديدًا على البيتكوين.

ما الأسباب التي ساهمت في خسائر البيتكوين؟

يعتقد المحللون أن استمرار ارتفاع معدلات التضخم والتكهنات المتزايد برفع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي لتقليص ميزانيته العمومية، اختار المستثمرون الهروب من الأصول الخطرة بشكل محموم ليأتي "شتاء العملات المشفرة"، وبدأت العملات المشفرة في تسريع خسائرها خاصة مع بيانات التضخم الأمريكية التاريخية.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط انهيار العملات الرقمية السائدة مثل البيتكوين أيضًا بخسارة عملة USTالمستقرة التي يتم ربطها بالدولار، والأكثر من ذلك، أن سعر العملة المشفرة Lunaانخفض مرة واحدة إلى أقل من 2 دولار وانخفضت القيمة السوقية مرة واحدة إلى 1.1 مليار دولار، انخفض عملة UST إلى أقل من 0.21 دولار كحد أدنى، مع حالة انفصال حاد عن الدولار.

من المفهوم أن عملة UST هي ثالث أكبر عملة مستقرة في سوق العملات المشفرة، وقد ظل سعرها حول دولار واحد من قبل، منذ 10 مايو تراجعت عملةUST أيضًا وهو أمر بعيد كل البعد عن سمات "عملتها المستقرة".

بعد أن شهدت عملتان مشفرتان مشهورتان TerraUSDو LUNA انخفاضًا حادًا في القيمة مؤخرًا، أثار ذلك ذكريات احتمال حدوث نفس الشتاء القارس للعملات المشفرة الذي حدث في عام 2018، حيث انخفضت العملة المشفرة Terra (LUNA) بأكثر من 99% في مايو 2022 مما قلل من قيمتها السوقية بأكثر من 40 مليار دولار.

في شهر مايو، قامت شركة Luna Fund Guard”" بتصفية مليارات الدولارات في جميع ودائعها تقريبًا لحماية ربط Terra UST بالدولار الأمريكي، وقد أدى ذلك إلى انهيار العملات المشفرة UST و Terra (LUNA)، مع تعرض البيتكوين والنظام البيئي للعملات المشفرة الأوسع لانخفاضات حادة لم تتعافى بالكامل بعد.

لقد أثر انهيار UST بشكل كبير على سوق العملات المشفرة المذعور بالفعل، مع مزيد من فقدان الثقة الصاعدة وتراجع العملات المشفرة لبعض بروتوكولات التمويل اللامركزية الأكثر شيوعًا، بصرف النظر عن عملة البيتكوين، انخفضت عملة Avalanche بنحو 34% وعملة سولانا بأكثر من 30%.

يشعر المحللون بالقلق من أن الزوال المحتمل لـ UST يمكن أن يغير مستقبل التنظيم المستقر للعملات وحتى مسار التمويل اللامركزي نفسه، بالإضافة إلى ذلك، قامت المؤسسات التي تقف وراء UST بتخزين كمية كبيرة من عملة البيتكوين سابقًا، ومن المحتمل أن يضطر أكبر مشتر لعملة البيتكوين في الأشهر الأخيرة إلى أن يصبح أكبر بائع في المستقبل، مما سيسرع من تراجع عملة البيتكوين.

تأثير السياسة النقدية الأمريكية

رفعت أغلب البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا أسعار الفائدة لكبح التضخم، مما أثار عمليات بيع واسعة للأصول ذات المخاطر العالية حيث تزايدت مخاوف المستثمرين من أن استمرار التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض يمكن أن يبطئ النمو العالمي.

نفوذ البنك الاحتياطي الفيدرالي واسع الانتشار بشكل خاص، رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بأكبر قدر منذ أكثر من 20 عامًا، ورفع سعر الفائدة القياسي 0.5 نقطة مئوية في اجتماع مايو ومن المحتمل أن يتم رفع سعر الفائدة في الاجتماع القادم في يونيو بواقع 50 نقطة أساس.

ولكن قبل انتخابات التجديد النصفي للولايات المتحدة في نوفمبر قد يتم تخفيف نهج البنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد من خلال تخفيف الضغط على المخاوف الاقتصادية، في حين أن عملات البيتكوين والعملات المشفرة توصف بأنها "أصول ملاذ آمن" ضد التضخم، فإن منفعتها "الملاذ الآمن" ليست ممثلة بشكل جيد وتميل إلى الارتباط بأسهم التكنولوجيا، بغض النظر عن النتيجة، هناك دائمًا طرق لمستثمري العملات المشفرة للاستفادة من "السوق الهابطة".

التوقعات أصبحت أكثر تعقيدًا تجاه البيتكوين

التقلب ليس بالأمر الجديد على سوق التشفير، وهو سبب كبير يجعل الخبراء يقولون إن مستثمري العملات المشفرة الجدد يجب أن يكونوا حذرين للغاية عند تخصيص جزء من محفظتهم للعملات المشفرة،على مر السنين نمت قيمة البيتكوين بشكل مطرد مثل أي عملة معماة أخرى في السوق، مستثمرو البيتكوين لديهم فضول مبرر حول مدى ارتفاعه في المستقبل، لسوء الحظ لا يمكن التنبؤ بسعره إلى حد كبير فهو أكثر عرضة لعوامل السوق من فئات الأصول الأكثر رسوخًا.

في نهاية العام الماضي، عندما كانت البيتكوين في ذروتها كانت معظم الأسواق تميل إلى توقع سعرها عند 100000 دولار، لكنها خالفت التوقعات وتراجعت عن أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر، ومنذ ذلك الحين، أصبحت لعبة التنبؤ أكثر تعقيدًا حيث انخفضت عملة البيتكوين بشكل حاد.

يقول أكثر المتشككين في العملة المشفرة إن البيتكوين سينخفض ​​إلى أدنى مستوى له عند 10000 دولار في عام 2022، لكن المضاربون على الارتفاع يقولوا أن العملة المشفرة لا يزال بإمكانها الصعود إلى 100000 دولار كما توقع العديد من الخبراء أواخر العام الماضي، ولكن بجدول الزمني أبطأ.

تراجعت عملة البيتكوين إلى جانب معظم الأصول الخطرة حيث عانت وول ستريت من أسوأ خسائرها منذ ما يقرب من عامين، وإذا استمرت المخاطر في الانخفاض سيصبح الأصل عرضة لمزيد من الخسائر.

أصدر نائب محافظ بنك إنجلترا "جون كونليف" تحذيرًا لمستثمري العملات المشفرة، قائلًا أنه يجب على المستثمرين أن يتوقعوا أوقاتًا أكثر صعوبة في المستقبل، وأوضح أنه مع تشديد البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية حول العالم لسياستهم النقدية يفضل المستثمرون الأصول الأكثر أمانًا، وأضاف أنه من المرجح أنه مع استمرار عملية التشديد الكمي في الولايات المتحدة سنرى تحولًا في الأصول الخطرة، بالإضافة إلى ذلك، فإن التراجع المحتمل في سوق الأسهم قد يهدد حركة أسعار العملات المشفرة في الأشهر المقبلة.

على الرغم من التقلبات وهبوط الأسعار الأخير، لا يزال العديد من الخبراء يقولون إن البيتكوين ستخترق حاجز 100000 دولار، على الرغم من اختلاف الآراء حول موعد حدوث ذلك، وجدت دراسة حديثة أجراها دويتشه بنك أن حوالي ربع مستثمري البيتكوين يعتقدون أن سعر البيتكوين سيتجاوز 110 آلاف دولار في غضون خمس سنوات.