شريط الأخبار
الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس إعلام عبري: إصابة السنوار وانقطاع الاتصال به بعد قصف على غزة فصائل تعلن تنفيذ هجوم على هدف في غور الأردن هذا ما سيترتب عليه رفع الضريبة الخاصة على السائل الالكتروني للسجائر في الأردن الملك يبحث جهود الأردن لتعزيز النمو الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي المصاطفة يظفر بذهبية آسيا للكاراتيه كيفية حجز طيران السعودية وطيران أديل بأقل الأسعار والعروض المميزة مصرع 30 شخصا في انفجار منجم للفحم بإيران تنفيذي اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم يعقد اجتماعه في الدوحة الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى" منتخب الشباب يبدأ تدريباته في قطر استعدادا لتصفيات آسيا لكرة القدم جمعية الهاشمية للتنمية الأجتماعية تقيم احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف العجلوني يرعى فعاليات اليوم الطبي المجاني في البلقاء التطبيقية باحتفالية كبيرة افتتاح مقر اتحاد الدارتس تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس وفاة العين الأسبق رياض الصيفي الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى ينطلق.. الأحد موعد قمة مانشستر سيتي ضد أرسنال في الدوري الإنجليزي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند 53 دينارا

مشروع اردني – فلسطيني – اسرائيلي مشترك ، بدعم اماراتي ، على الحدود يوفر 10 الاف فرصة عمل للاردنيين

مشروع  اردني – فلسطيني – اسرائيلي   مشترك ، بدعم اماراتي ، على الحدود  يوفر 10 الاف فرصة عمل  للاردنيين


عمان- تل ابيب- القلعه نيوز


رغم ان الاردن والسلطه الوطنية الفلسطينية لم تعلنا بعد رسميا موافقتهما على مشروع اقليمي مشترك مع اسرائيل - يدعى - بوابة الاردن - الا ان تل ابيب زعمت ان الحكومة الاردنية وافقت علىه بعد ثلاثين عاما من اقراره في معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية

مشروع بوابة الأردن مشروع استثماري ضخم سيمكن الإسرائيليين والأردنيين من العبور "بشكل مناسب " بين الجانبين للعمل في مشاريع مشتركة من شانها ايجاد فرص عمل للالاف من الاردنيين والفلسطينيين والاسرائيليين ستكون حصة الاردن منه عشرة الآف فرصة عمل على اقل تقدير فضلا عن الاف الوظائف الفرعيه التي يوفرها للاردنيين في عمليات النقل والتوزيع والتوريد والبنيه التحتيه


ولم يؤكد الأردن بعد مشاركته فيه رغم أنه لم ينف ذلك أيضا.

ويبدو ان القيادة الفلسطينية غير متحمسة للمشروع الاسرائيلي رغم المفاوضات التي اجراها الاردن مع اسرئيل والفلسطينين على مستوى عال

وقال مسؤول فلسطيني حضر الاجتماع لـ "ميديا ​​لاين" إن الفلسطينيين يعارضون أي أنشطة تطبيع طالما أن المسار السياسي بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية خامد.


من الواضح حسب تقرير للزميل الدكتور داوود كتاب ، نشره في – موقع ميديا لاين - الامريكي ، أن مشروع بوابة الأردن لم يحصل بعد على موافقة كاملة.

فالاردن لم ينفِ الأخبار الصادرة عن إسرائيل ، بل اختار خيارًا ثالثًا والتزم الصمت ، فهو لا يؤيد ويبارك ، ولا ينتقد ويعارض، الخطة الإسرائيلية المعلنة.


والأرجح أن الأردن قد أعطى موافقة ضمنية على أمل أنه في الوقت المناسب يمكن تحسين الموضوع بطريقة لا تسبب أي موجات سياسية داخلية كبيرة.


واشار التقرير الى ان الاردن حريص بشكل عام على دعم الاستثمارات الخارجيه ،ولكن د. داوود كتاب يرى ان تعثر المشروع مرحليا يعود الى السلام البارد بين إسرائيل والأردن ، وبسبب عدم إحراز تقدم في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية ، ولكن قد يمر وقت طويل قبل أن يؤتي مشروع بوابة الأردن ثماره.


تفاصيل اسرائيليه عن المشروع

قال عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي في إسرائيل، أن المصادقة على مشروع "بوابة الأردن” للمنطقة الصناعية المشتركة بين عمّان وتل أبيب، سيحوّل ميناء حيفا إلى ميناء رئيسي في المنطقة.


وكانت وزارة التعاون اكدت أن المنطقة الصناعية ستصبح بوابة لنقل البضائع إلى دول عربية وخليجية.ويعتبر مشروع "بوابة الأردن” أكبر مشروع لوزارة التعاون الإقليمي، وساهم فريج في تحقيق المشروع بعد تعطيله أكثر من 28 عاما.


وخلال حديث مع "i24 NEWS”، أشار فريج إلى أنه تم انتهاء العمل بالمشروع من الجانب الأردني ويمتد على مساحة تقدر بـ 700 كيلومتر مربع.


وأضاف الوزير الاسرائيلي أن مشروع "بوابة الأردن” سيقوم بتشغيل أكثر من عشرة آلاف عامل أردني وستقوم إسرائيل بإدارة المشروع من خلال مجموعة رجال أعمال إسرائيليين.ولفت إلى أن مدير المشروع في الجانب الأردني هو محامي من إسرائيل يدعى راني حاج يحيى.


وأكد فريج أن الإمارات ستقوم ببناء مراكز ومخازن لها على الأراضي الأردنية وبالقرب من الحدود وستعمل على نقل تلك البضائع إلى مناطق متعددة ودولا أخرى في العالم، وستقوم الإمارات باستئجار مناطق من أجل تخزين بضائعها بعد نقلها من ميناء حيفا.


وتجدر الإشارة إلى أن فكرة مشروع "بوابة الأردن” طُرحت خلال المحادثات التي أدت إلى إبرام معاهدة السلام في عام 1994

.

وقال رئيس الوزراء يائير لابيد: "إنه وبعد 28 عاما من إبرام معاهدة السلام مع الأردن، ندفع علاقات حسن الجوار بين الدولتين خطوة أخرى إلى الأمام”.