شريط الأخبار
وجهة نظر: هل سيكون التوجه نحو دمج وزارتي التربية والتعليم في الأردن خطوة نحو الإصلاح أم مجرد تغيير شكلي؟ مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي في المفاوضات بين حركة حماس وتل أبيب انتهاء مباحثات الهدنة في القاهرة .. ووفد حماس إلى الدوحة مستقلة الانتخاب: 9 أذار هو التاريخ الفاصل لقبول طلب الترشح عن القائمة الحزبية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الروسان 12 مديرية بدلا من 42 و5 امناء عامون .. تفاصيل استحداث دمج وزارة التربية والتعليم العالي رمضان الرواشده يدعو الحكومة للتركيز على الاعلام الالكتروني الجديد بدلا من الاعلام التقليدي فقط منذان تولى سلطاته الدستوريه : الملك عبد الله الثاني أمربتطوير القضاء واعتبره رافعه لتطوير الاردن وهكذا كان فعلا ( تفاصيل ) Asia Times: فرنسا ترسل أول جنودها إلى أوكرانيا وفدان شعبيان (عشيرة الخوالده، وشباب وشابات الضليل) للملك : "صدقت الوعد يا أبا الحسين، كما هم الهاشميون دوما، ونحن على العهد باقون، وخلف قيادتك الحكيمة ماضون (صور ) دورة مدريد.. شفيونتيك تنقذ ثلاث كرات وتثأر من سابالينكا لتتوج باللقب الجيش العربي يعلن تنفيذ 5 انزالا ت اردنية انسانيه جوا اليوم لاهلنا بغزة( الانزالا ت الكليه التي نفذها الجيش(323 ) ... منها(92 ) انزالا اردنيا "العبدلي للاستثمار" تنضم لعضوية المجلس الأردني للأبنية الخضراء الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية "حماية الصحفيين" يُدين إغلاق مكاتب قناة الجزيرة في "إسرائيل" ويُطالب بتحرك دولي لمساءلتها قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية: الحرب في غزة وصلت إلى طريق مسدود حماس: حريصون على التوصل لاتفاق شامل ينهي العدوان الإسرائيلي يديعوت: الجيش والموساد والشاباك توافقوا على تقديم تنازلات بغزة الحدادين: الملكة رانيا وضعت النقاط فوق الحروف جلسة عمل تناقش فرص الاستثمار بين الأردن والعراق

مصر.. اكتشاف ممر سري جديد في هرم خوفو

مصر.. اكتشاف ممر سري جديد في هرم خوفو
القلعة نيوز : أعلنت مصر، الخميس، اكتشاف ممر سري جديد داخل خوفو أكبر أهرامات الجيزة غرب القاهرة ربما يقود إلى غرفة دفن الملك.

جاء ذلك بحسب ما ذكره وزير السياحة والآثار أحمد عيسى وعالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس، خلال مؤتمر صحفي أمام الهرم، ضمن إعلان نتائج مشروع استكشاف الأهرامات (سكان بيراميدز)، الذي انطلق عام 2015، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال عيسى إنه من خلال مشروع استكشاف الأهرامات تم اكتشاف ممر داخل هرم خوفو يتجاوز طوله 9 أمتار وعرض 2.1 متر.

وأوضح أن الاكتشاف نتاج عمل جامعات عالمية من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا بالإضافة إلى كل من جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للآثار (حكومي) ووزارة السياحة والآثار.

فيما قال حواس، المشارك في المشروع: "اليوم نعلن كشفنا عن ممر جديد لأول مرة"، وفق موقع "مصراوي".

وتابع: "ومن خلال تجاربي فإننا أمام أهم كشف عالمي داخل هرم الملك خوفو ونعلن للعالم كله أن هذا الكشف سيهز الدنيا".

وأضاف :"أعتقد أن حجرة دفن الملك خوفو لم يُعثر عليها وأعتقد أن هذا الممر يحمي حجرة دفن الملك خوفو، وعلينا أن نستكمل الأبحاث حتى نتمكن من كشف مزيد من الأسرار".

"جاء نتيجة عمل لمدة 7 سنوات متواصلة".. هكذا تحدث رئيس جامعة القاهرة محمد الخشت، في بيان، عن الممر السري الأفقي المكتشف في الوجه الشمالي لهرم خوفو.

وأردف الخشت أن الفريق الذي تشارك فيه جامعة القاهرة انتهى من المشروع البحثي بشأن هذا الاكتشاف وتم قبوله للنشر العلمي الدولي في يناير/ كانون الثاني 2023 في اثنتين من أكبر المجلات العلمية الدولية وهما : Nature وNTD&E.

وأفاد بأن "الفريق البحثي اكتشف الفراغ لأول مرة عام 2016، وتم التأكيد منه في أعوام 2017 و2018 و2019 باستخدام 5 تقنيات.. الفريق أوصى بعمل ثقب صغير (داخل الهرم) وإدخال منظار أو روبوت صغير لاستكشاف الممر ودراسته وتقرير كيفية فتحه".

ومع ارتفاعه الأصلي البالغ 146.5 مترا، فإن الهرم الأكبر المعروف بهرم الملك خوفو (2589-2566 ق.م) كان أطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام، وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم والباقية حتى الآن، بحسب معلومات تاريخية نشرتها وزارة السياحة والآثار.

وهرم خوفو هو الأكبر بين أشهر ثلاثة أهرامات في مصر (الآخران هما خفرع ومنقرع) ويحتوي على ثلاث غرف داخلية للدفن وعدد من الممرات.