شريط الأخبار
كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح … زيارة فريق "المسيرين نحو النجاح" لدارات سمير شما للمسنين إلى كل من خرج متظاهراً لدعم حزب الله: أين الولاء؟ وأين الأولويات؟

حزبيون وأكاديميون: مخرجات التحديث السياسي تعزز قدرات الشباب

حزبيون وأكاديميون: مخرجات التحديث السياسي تعزز قدرات الشباب

القلعة نيوز – اكد حزبيون وأكاديميون، أن مخرجات لجنة التحديث السياسي والتشريعي شكلت خريطة طريق لتعزيز قدرات الشباب الأردني في مجال رفع مستوى المعرفة في آليات العمل الحزبي والمشاركة في صنع القرار وتحمل المسؤولية.

وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن التعديلات الدستورية جسدت تطلعات الشباب الأردني بفئاته المختلفة ورغباته بالمشاركة الواسعة في الحياة العامة بمختلف أشكالها الحزبية والبرلمانية والإدارة المحلية.


وقال أستاذ القانون بجامعة مؤتة الدكتور عبد الرؤوف الكساسبة، "تتجسد القيمة القانونية لمخرجات لجنة التحديث السياسي والتشريعي بأنها شملت الدستور لسموه وعلوه على التشريعات التي يجب أن تكون منسجمة مع نصوصه ولا تخالفها".


وأضاف، إن الدستور الأردني يتصف بقابليته للتعديل لمواكبة التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لافتا إلى أن المشرع حرص على تأصيل ذلك بالنص في الدستور بموجب التعديلات الأخيرة، خاصة الفصل الثاني، وتأكيده بالمادة السادسة على أهمية تمكين الشباب بالحياة العامة وانخراطهم بالعمل الحزبي، بالإضافة إلى النص على تخفيض سن الترشح للانتخابات النيابية إلى 25 عاما، لإتاحة الفرصة أمامهم للترشح للبرلمان.


من جانبه قال عضو حزب الميثاق الوطني الأردني طايل الشواورة، إنه لتعزيز دور وقدرات الشباب الأردني تضمن قانونا الأحزاب والانتخاب نصوصا تتعلق بتميكن الشباب استجابة للدستور، من خلال النص على نسبة لا تقل عن 20 بالمئة من أعضاء الهيئة التأسيسية للحزب من فئة الشباب، بالإضافة إلى ما نص عليه قانون الانتخاب بضرورة وجود شباب في القائمة الحزبية المرشحة للانتخابات، تأكيدا لدور الشباب في نهضة الأردن وتحديثه ومواكبة التحديات العالمية.


بدورها قالت عضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني الدكتورة ثروت المعاقبة، إن التحديثات السياسية أسهمت بشكل كبير في تعزيز مكانة وقدرات الشباب ورفع المستوى المعرفي في مجال الثقافة الديمقراطية.


وأشارت الى تركيز التحديثات على تمكين الشباب لتفعيل دور الأحزاب ورفع مستوى المشاركة في العمل الحزبي وتعزيز مفهوم التربية المدنية والمواطنة، من خلال خلق الوعي الاجتماعي والثقافي والسياسي والتعرف على آليات عمل الأحزاب والهياكل الحزبية، وتنمية العمل التطوعي ورفع مستوى المشاركة بالانتخابات النيابية والبلدية ومجالس المحافظات.
--(بترا)