شريط الأخبار
عاجل : جلالة الملك المفدى اليوم في الزرقاء .. والاجهزة الرسمية تعمل على مدار الساعة والاهالي ينثرون يافطات الترحيب والتأييد للقائد بسام الفايز يُعلن ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة كم ستكون نسبة المشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة ؟ لماذا تتريّث الأحزاب في إعداد قوائمها ، وأين غالبية الأحزاب من التحضير للإنتخابات المقبلة ؟ الاردن وسوريا : الصفدي يبحث مع نظيره السوري امن الحدود وتهريب الاسلحه والمخدرات من سوريا الإعلامية نجود المصري تهنئة العم الحاج خلف المصري بمناسبة زفاف حفيده "زيد" جمعية الصداقة الأردنية البنغلاديشية تحصل على الموافقة الرسمية .. أسماء و صور سمو الامير الحسين ولي العهد يتفقد ميناء حاويات العقبه الذي وفر 900 فرصة عمل للشباب "مصطفى وحجيلة" يغيبان عن بطولة آسيا للتايكواندو 1.61% ارتفاع معدل التضخم بالأردن في الثلث الأول مظاهرات في عدة مدن مغربية تطالب بدخول المساعدات الإنسانية لغزة المنتخب الوطني لكرة الطاولة يواصل تدريباته في السليمانية تخفيض رأس مال الشركة العربية للمشاريع الاستثمارية الصين تطالب بوقف معارضة انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة منتخب الجمباز يُشارك في بطولة آسيا بأوزبكستان في اليوم الثاني لتمرين الأسد المتأهب : تمرين عسكري اردني امريكي تحت الماءلاكتشاف الالغام والتلوث البحري نجاح عمليتي زراعة كبد لطفلين لأول مرة في الخدمات الطبية الملكية الاحتلال يرتكب 7 مجازر في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية السقاف: وزارة الاستثمار انجزت 82 % من مشاريع الرؤية الاقتصاديه العضايلة يترأس وفد المملكة في الإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية

مفهوم الذاكرة الحسية في علم النفس التربوي

مفهوم الذاكرة الحسية في علم النفس التربوي

القلعة نيوز - الذاكرة الحسية في علم النفس التربوي هي نوع من الذاكرة المرتبط بالأحاسيس والمعلومات الحسية التي تتلقاها الحواس مثل البصر والسمع والشم واللمس. تعتبر الذاكرة الحسية ذاكرة قصيرة المدى، حيث تعمل فقط عند وجود منبه لها لبضع ثوانٍ ثم تتلاشى تدريجياً مع زوال المنبه، ولا يمكن استعادة هذه المعلومات بعد انتهاء الفترة الزمنية القصيرة.


تعمل الذاكرة الحسية على استيعاب المعلومات الحسية الواردة بسرعة من الحواس، ويعتبر دورها في الدماغ هو اكتشاف المعلومات المهمة وإدراكها قبل أن تنتقل إلى الذاكرة القصيرة المدى أو الذاكرة الطويلة المدى.

يوجد عدة أنواع من الذاكرة الحسية:

الذاكرة الأيقونية: وهي الذاكرة الحسية البصرية، تستطيع تذكر الأشكال والصور لفترة قصيرة جدًا تتراوح بين ربع ثانية إلى نصف ثانية تقريبًا.
ذاكرة الصدى: وهي الذاكرة الحسية السمعية، تستطيع تذكر الأصوات لفترة تتراوح من 3 إلى 4 ثوانٍ تقريبًا.
الذاكرة اللمسية: وهي الذاكرة الحسية المرتبطة بالتواصل اللمسي، حيث يمكنها الاحتفاظ بالمعلومات اللمسية لفترة قصيرة تستغرق ثانيتين تقريبًا.
تتلاشى الذاكرة الحسية بسرعة نظرًا لطبيعتها القصيرة المدى، ويتم تحويل المعلومات الهامة منها إلى الذاكرة القصيرة والطويلة المدى لتخزينها لفترات أطول وللاستفادة منها في المستقبل.

قد أجريت العديد من التجارب لفهم كيفية عمل الذاكرة الحسية، ومنها تجربة العالم جورج سبيرلنج، الذي درس تأثير المنبهات الخارجية على قدرة الحفظ لدى الأشخاص. وقد أظهرت تجاربه أن المشاركين قادرون على حفظ عدد قليل من الحروف فقط لفترة قصيرة قبل أن تتلاشى الذاكرة الحسية لديهم.

هذه النتائج تساهم في فهم طبيعة ودور الذاكرة الحسية في عملية الاحتفاظ بالمعلومات ومعالجتها في مجال علم النفس التربوي.