شريط الأخبار
حسين: السياسة الخارجية العراقية قائمة على بناء علاقات مع دول الجوار وفي مقدمتها الأردن النائب مشوقة يقترح تخفيف التكاليف المالية في المناسبات الاجتماعية جولة تفقدية للوقوف على التجهيزات النهائية لاستقبال جماهير النشامى في جرش تحت راية الثورة العربية الكبرى .. العقبة تتوحد خلف النشامى في مواجهة الجزائر الصفدي يبحث مع نائب رئيس المفوضية الاوروبية الشراكة الاستراتيجية الظهراوي للحكومة: العطلة واجب وطني كل العائلات سهرانة رسالة ملكية سامية مسائية. الصفدي: احترام سيادة الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها أساس العلاقات مع إيران وزير الخارجية: نريد لمنطقتنا أن تعيش بأمن واستقرار ويجب معالجة جميع أسباب التوتر الصفدي يلتقي النفطي في عمّان عبد العاطي: اتساع التهديد وعدم الاستقرار يهددان أمن المنطقة العربية غنيمات تشارك في أعمال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو متوسطية والخليج الصفدي: الاجتماع التشاوري بحث التحديات التي تواجه العالم العربي وسبل تعزيز العمل المشترك المومني يلتقي مدير السياسات العامة لشركة "ميتا" في الشرق الأوسط وزير خارجية البحرين: الاتفاق الأميركي الإيراني خطوة نحو خفض التصعيد الأردنيون عشية لقاء الجزائر: اعتزاز وطني بالنشامى القاضي يجري مباحثات رسمية مع رئيسة البرلمان الأذربيجاني انطلاق امتحانات "التوجيهي" الخميس بمشاركة 196 ألف طالب وطالبة الإحصاءات: إنهاء 90% من أعمال الحصر في تعداد السكان والمساكن انطلاق أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية

افتتاح برنامج مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات لموظفي القطاع العام

افتتاح برنامج مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات لموظفي القطاع العام
القلعة نيوز- برعاية مديرعام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال العياصرة افتتح في المكتبة صباح اليوم الأحد 21/7/2024 البرنامج التدريبي الثاني والخمسين لعدد من موظفي القطاع العام وهم " سلطة وادي الأردن وسلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة "على البرنامج التدريبي"مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات/أرشفة الوثائق"بإشراف المدربين الدكتورة نهلا المومني والأستاذ يحيى شقير.

ورحب الدكتور العياصرة بالمنتسبين وقال إن هذه الدورة تأتي استكمالاً لمسيرة اللجنة العليا التي امتدت على مدارعامين، من أجل تسهيل إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، من خلال مأسسة إجراءات إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، بعد أن أقر مجلس الوزراء في نهاية عام ٢٠٢٠ بروتوكولات مأسسة اجراءات انفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات وألزم كافة الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بالعمل بما ورد فيها، والتي بدأ العمل في الاعداد لها منذ نهاية عام 2018 بعد موافقة مجلس الوزراء على التزامات الخطة الوطنية الرابعة للحكومات الشفافة 2018-2020 والتي انضمت لها الحكومة بشكل طوعي في عام 2011 ومنها التزام يتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

وأشار إلى ان الالتزام تضمن تكليف دائرة المكتبة الوطنية ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد لتنفيذ الالتزام كل حسب اختصاصه، من أجل توحيد الجهود في عملية فهرسة وتصنيف المعلومات، وتسهيل عملية الوصول اليها واسترجاعها، وتعزيز مبدأ الافصاح والشفافية وتحقيق أعلى درجات الجودة لها من خلال تطوير بروتوكولات او تعليمات حكومية نافذة والتأكد من استمرارية العمل بها وتطبيقها.

وبين ان المكتبة ستستمر باستكمال تقديم التوعية والتدريب على هذه البروتوكولات لمختلف مؤسسات الدولة، لضمان دمجها بالإجراءات الحكومية المتبعة في الفهرسة والتصنيف وتزويد المعلومات لطالبيها.

وقدمت د. المومني عن الحق في الحصول على المعلومات الأطر التشريعية الدولية والوطنية الناظمة للحصول المعلومات وأهميتها وطرحت القوانين والمواثيق الناظمة لحق الحصول على المعلومات.

تحدث شقير عن قانون ضمان حق الحصول على المعلومات في المؤشرات الدولية والممارسات الفضلى في التطبيق.

يذكر ان الدورة ستستمر لمدة عشرة أيام تتضمن ثلاثة أيام نظرية وسبعة أيام تطبيق عملي.