شريط الأخبار
عشيرة الخليفات تكلف الشيخ طلال الماضي رسمياً للسير بالإجراءات العشائرية بمقتل الدكتور أحمد الزعبي عشيرة الخليفات تصدر بياناً حول الجريمة البشعة التي راح ضحيتها الدكتور أحمد صالح الزعبي إعلان نتائج قبول الطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين .. رابط د.قصي الرحامنه يهنئ معالي المهندس شحادة ابو هديب بتعيينه رئيساً للمجلس الاستشاري للاتحاد العربي للأسمدة بتوجيهات ملكية...الأردن يرسل طائرة مساعدات رابعة إلى لبنان منح دراسية من جامعة تيشك الدولية بالعراق في برنامج البكالوريوس المهندس شحادة أبو هديب رئيساً للمجلس الاستشاري للاتحاد العربي للأسمدة الفناطسة مهنئا المعلمين: بيئة العمل اللائق تمكّن المعلم من أداء رسالته الشوعاني يكتب.... رسالة إلى دولة الرئيس مراكز الاصلاح والتأهيل تكتظ بالنزلاء ونحن بحاجة لحل سريع قبل فوات الأوان . بالأسماء .. وزارة الأوقاف تدعو مرشحين لاجراء المقابلات الشخصية اجواء خريفية معتدلة بالمرتفعات وحارة في باقي المناطق السبت اسعر الذهب في الأردن اليوم السبت بيان صادر عن عشيرة الزعبيه ... عاجل : توقعات بصدور إرادة ملكية بتعيين رئيس للمحكمة الدستورية وأحد الأعضاء.. وتغييرات قادمة في المجلس القضائي ..أسماء قصف امريكي مكثف على 15 هدفا عسكريا للحوثيين مليون شخص نزحوا من لبنان جراء الغارات الاسرائيليه مصدر: دفن حسن نصر الله "مؤقتا كوديعة" في مكان سري الجيش الاردني يحبط 3 محاولات تهريب جدبدة لمواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة ..صور جريمة داخل المسجد : طالب ينهي حياة استاذ جامعة بعد صلاة الفجر في مسجد داخل الحرم الجامعي لجامعة مؤته استنشهاد اكبر قيادي في حزب الله كان من المقرر ان يخلف نصر الله في قيادة الحزب

الإبداع التشريعي لذوي الإعاقة في -مملكة البحرين

الإبداع التشريعي لذوي الإعاقة في مملكة البحرين
-امام المشرعين والمبدعين فرصه لتطوير المنظومة التشريعية لذوي الإعاقة.
- الشبكة العربية للإبداع والابتكار مشروع عربي واعد وشامل ذات قيمه وإبعاد عالمية .
-
‎ الاستشارية الدكتورة معصومة بنت حسن عبد الرحيم / عضو مجلس النواب السابق

‎منذ دخولنا المعترك السياسي، وتواجدنا كعضو في مجلس النواب البحريني، كان من أوليات همومنا التي ركزنا عليها كثيراً هي الإبداع في تطويرالمنظومة التشريعية لذوي الإعاقة في مملكة البحرين، ويأتي اهتمامنا لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا كوني أم لابن معاق ولديه إعاقة مركبة حركية وذهنية في نفس الوقت.
‎كان الإبداع الاول، هو العمل على قانون تشريعي يساعد ذوي الاعاقة على ظروف الحياة المعيشية من الناحية المادية وبالفعل قمت مع زملائي أعضاء مجلس النواب بالمطالبة برفع معونة ذوي الاعاقة من مائة دينار الى مائتي دينار شهرياً، وبالفعل تمت الموافقة عليه من أغلبية أعضاء المجلس و رفعها الى الحكومة الموقرة و التي ايضاً وافقت عليه لما يملك من اهميه قصوى في تحسين الوضع المعيشي، و بالفعل تم تفعيل هذه المطالبة على ارض الواقع في مملكة البحرين.
‎و نأتي الى الإبداع الثاني، و الذي كان يخص أولياء امور المعاقين من امهات و اباء و عاملون أثناء الجائحة (جائحة كورونا) كان مهم بالنسبة لنا أن نخلق الإبداع النيابي حتى في أحلك الظروف، و كانت اقتراحاتنا الإبداعية تصب في وجود كل ام و اب لديهم ابن او بنت من ذوي الاعاقة يكونون معهم بمعنى اخر العمل عن بعد و اعطائهم الأولوية، لنشاهد التفاعل الكبير من أولياء الأمور أيضاً في هذا الموضوع المهم لهم و لذوي الإعاقة أيضاً ، و بالفعل نرى هذه المطالبة الإبداعية أيضاً تحقق على أرض الواقع.
‎أما الإبداع التشريعي الثالث والمهم كان يخص زيادة و توفير وحدات سكنية لذوي الإعاقة في المشاريع الإسكانية و يشرط أن تكون ملائمة و متوفرة الشروط لذوي الإعاقة بما يخص أصغر التفاصيل من مدخل و ممر و غرفه،و دورات مياه و الخ، و كان هذا المطلب التشريعي يأتي متزامناً مع زيادة أعداد ذوي الإعاقة في مملكة البحرين و التي وصل الآن أكثر من ثلاثة عشرألف معاق.
‎و نأتي هنا الى الإبداع التشريعي الرابع بما يخص توظيف ذوي الإعاقة، ولمعرفتنا التامة بأن هناك تحديات كثيرة أمامهم و صعوبات لإيجاد العمل والبيئة المناسبة لهم، إلا أننا و لازال المجلسين يبدع في تشريعاته اتجاه زيادة نسبة توظيف المعاقين في القطاع الخاص و توفير البيئة المناسبة على حسب إعاقتهم، ونحن نعلم جيداً أن هنالك المئات من المعاقين المبدعين رغم إعاقتهم ،فمنهم من هو متخصص في علم الحاسوب و التكنولوجيا، و منهم من يعزف الموسيقى رغم فقده لبصره ، و منهم الاقتصادي المتمكن من علمه و معرفته.
‎ولايحتاج لإعطائهم فقط سوى الفرصة في العمل لكي يبدعوا كُلٍ على حسب تخصصه وحتماً سنرى الكثير من المبدعين منهم
‎إن الإبداع التشريعي لذوي الإعاقة لا ينتهي وخصوصاً مع التغيرات والتطورات التي تجري في العالم سواء على المستوى الاقتصادي أوالسياسي أو الاجتماعي، فمطالب من جميع المشرعين النظر وابداع لتطوير المنظومة التشريعية لجميع ذوي الإعاقة بمختلف الإعاقات و خلق فرص إبداعية متجددة على حسب الوضع المحلي، الإقليمي والعالمي
‎ومن منطلق الاهتمام بمثل هذه الجوانب فان عالمنا امام مشروع الشبكة العربية للإبداع والابتكار
هذا المشروع الواهد بتطلعات مؤسسيه وإمكانياتهم وإبعاده العالمية يمكنك بلوغ ارقى المستويات لهذه الشريحه الانسانيه في مجتمعنا .