شريط الأخبار
الشرع يرد على تقارير متداولة بشأن دخول سوريا على خط مواجهة حزب الله عسكريا داخل لبنان عراقجي : الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران "أقرب من أي وقت مضى" ترامب يشن هجوما لاذعا على قيادة إيران ويتهمها بـ"انعدام الشرف" وتسريب شروط وهمية للاتفاق قطر ترد على تقرير أمريكي "مريب" حمل اتهامات "خطيرة" للدوحة.. ما علاقة إيران؟ المناصير يتصدر غلاف فوربس الشرق الأوسط في عدد الشركات العائلية العربية مسؤول أميركي: لن نفرج عن أي أموال لإيران قبل تنفيذ التزاماتها طهران تتحدث عن مسودة تفاهم تبقي هرمز تحت إشرافها بعد إعلان ترامب اتفاقا لإنهاء الحرب ترامب: الشروط التي سربها الإيرانيون كاذبة السفيرة غنيمات تشارك في فعاليات النسخة الثانية من “الصالون الثقافي” الفايز: سر منعة الاردن العناية الالهية والقيادة الهاشمية ووحدة الشعب الصحة العالمية: حجم انتشار إيبولا غير واضح وهناك نقاط غامضة عطل فني يصيب فيسبوك وانستقرام بنك ABC في الأردن يشارك في معرض الوكالات والامتياز التجاري 2026 نتنياهو يقول إنه وترامب متفقان على وجوب عدم حصول إيران على سلاح نووي الأمن العام يكشف غموض اختفاء مواطن، ويقبض على شخصين قتلاه ودفناه شمال العاصمة. سلامي: لسنا متخوفين من أي مباراة في المونديال وسنلعب بطريقة تناسبنا صحيفة: واشنطن ستخفض طائراتها وسفنها الحربية المتاحة لحلف الناتو في أوروبا أكسيوس: مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية تنص على إعادة فتح مضيق هرمز فورا إعلام إيراني: مسودة التفاهم الأميركي الإيراني تلحظ الإفراج عن 24 مليار دولار من أصول مجمدة اعتباراً من الأحد" مستشفيات البشير تعلن ترتيبات جديدة لمواعيد العيادات الصباحية

دراسة: السكر والملح يزيدان من مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي

دراسة: السكر والملح يزيدان من مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي
القلعة نيوز:
كشفت دراسة علمية أجريت في البرازيل أن المواد السكرية في الأغذية المعالجة تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة، في حين أن استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام يزيد أيضا من احتمالات الإصابة بأورام الجهاز الهضمي.

وسلطت الدراسة التي أجريت بتمويل من معهد أبحاث ساو باولو في البرازيل بمشاركة 1751 شخصا الضوء على التأثير الضار لمادة الصوديوم على غلاف المعدة مما يهدد باحتمالات الإصابة بالسرطان.

وحذرت الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية BMC Medicine المعنية بالأبحاث الطبية من مخاطر الانسياق في تناول أنماط الغذاء غير الصحية مثل الإكثار من اللحوم المصنعة والوجبات السريعة والمشروبات المحلاة بالسكر، وأكدت على أهمية انتهاج أنماط غذاء صحية من خلال الإكثار من الخضروات والفواكه وتقليل كمية الصوديوم في الطعام.

ووجد الباحثون أن مواد التحلية التي تضاف إلى بعض المأكولات والمشروبات تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة تتراوح ما بين 7 بالمئة و21 بالمئة في حين تم تحديد الصوديوم باعتباره السبب الرئيسي في الإصابة بأورام الجهاز الهضمي، بحسب الموقع الإلكتروني "سايتيك ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية.

وبحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، لا ينبغي أن تزيد كمية الصوديوم التي يتناولها الفرد عن جرامين يوميا، بما يوازي مقدار خمس ملاعق صغيرة من الملح، في حين أن أقصى استهلاك مسموح به للمواد السكرية يجب ألا يتجاوز 10 بالمئة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية التي يحصل عليها الفرد.

ودعا الباحثون إلى طرح برامج ومبادرات صحية للترويج لاختيارات الغذاء الصحية التي تشجع على تقليل استهلاك السكر والملح بهدف الحد من معدلات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي بشكل عام.