شريط الأخبار
النائب صالح ابو تاية نقف خلف جلالة الملك في اللاءات الثلاث لا للتهجير لا للوطن البديل و لا للتوطين الشرفات ردًا على اقتراح ترامب: مسألة حياة أو موت بالنسبة للأردنيين الصفدي: رفضنا للتهجير ثابت لا يتغير.. والأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين الصفدي والمبعوثة الأممية يبحثان جهود تثبيت وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة الصفدي: الأردن لم يمنع أيا من المواطنين المفرج عنهما بصفقة التبادل من دخول المملكة الملك يغادر في زيارة عمل إلى بلجيكا عاجل : النائب البدادوة يشيد بمواقف الأردن المبدئية والثابتة برفض التهجير وضرورة التكاتف لمواجهة التحديات الحنيطي : القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية القتالية لحماية المملكة والحفاظ على أمنها واستقرارها وزارة الداخلية :تؤكد التزامها باعادة النظر باجراءاتها المتعلقة بتسهيل دخول الاشخاص وفقا للظروف الاقليمية والدولية وبما يتوائم مع مصالحنا الوطنية "فلسطين النيابية" : الأردن دولة راسخة وقوية نمو صادرات المملكة إلى دول التجارة العربية بنسبة 15.6% مديريتا تربية العقبة والجامعة تتصدران دورة الأمير فيصل الأولمبية مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض رسميا .. أبو شعيرة الى الوحدات حوارية حول فرص العمل المستحدثة في السوق الأردنية "اتحاد عمان" يخسر أمام منتخب الإمارات ببطولة دبي لكرة السلة عبدالله الكلداني مشرف دائرة قروض الافراد في البنك الاهلي الاردني منار صويلح (البطل) رئيس مجلس النواب يتدخل لحل مشكلة متقاعدي الفوسفات حزب عزم يؤكد دعمه لمواقف الملك: لا للتوطين والوطن البديل والقدس خط أحمر

أمل محي الدين الكردي تكتب : المراة الاردنية الجديدة

أمل محي الدين الكردي تكتب : المراة الاردنية  الجديدة
القلعه نيوز - امل الكردي

بدأت قضية المرأة والمطالبة بحقوقها في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ونمت قضية تحديث المجتمع وكان هناك بنود لها منها تحسين وضع المرأة ونهوضها وعلاقة المرأة في تحريرها والتحرر من الاستعمار ، وتبنى رواد الاصلاح الاوائل على اختلاف افكارهم قضية المرأة واعتمدوا الخطاب المتحرر الذي يسعى الى تشجيع المرأة بالانخراط في المجتمع .وجرى التشديد في الخطاب على حرية التعليم للمرأة ومساهمتها في سوق العمل .ثم بدأ الخطاب بالتوسع بإعلاء الصوت في القرن العشرين وخاصة من المناطق التي تعاني من الاستعمار .

وعندما نتحدث عن اشخاص كان لهم دور بذلك نستذكرقاسم امين الذي تناول في كتابه تحرير المرأة الذي نشر عام 1890-1900م ويطلق عليه ابو الحركة النسوية العربية وكانت افكاره تسبقه والتي ظهرت في عشرينات القرن الماضي حيث تعرض للانتقادات من قبل العلماء والصحفيون والكتاب وغيرهم
وطرح قاسم امين قضية المرأة في اصلاح واحداث تغيير في العادات والتقاليد والعمل على تكوين المرأة الجديدة التي يمكن الوصول اليها من العمل على تحريرها وحق العمل والتعليم وحق تربيتها ،

واذا تمعنا بافكار قاسم امين لم ينادي بتحرير المرأة فقط بل بتحرير العقول ،وطالب بوجوب المساواة بين الرجل والمرأة وربط بين الالتزامات والمسؤولية والواجبات وبالرغم من مرور قرن على اصدار كتاب قاسم امين واصدار الكثير من الاتفاقيات التي توكد على حقوق المرأة فما زال هناك العديد من الانتهاكات ضد المرأة مثل التحرش والاغتصاب والزواج القسري والعنف والتمييز السلبي . ولن ننسى ان نساء مفكرات واديبات ساهمن في الدعوة لحرية المرأة مثل هدى شعراوي وسيزا نبراوي وسهير القلماوي وصفية زغلول (زوجة سعد زغلول) وامينة السعيد وغيرهن الكثير

لقد شهد التاريخ الحديث ان البلدان المتقدمة اعطت المرأة حقوقها كافة فهوية المرأة اليوم هي أن تتحرر من القيود وان تكسرها لتصبح عضو فاعل في المجتمع وهذا محصور تحت بنود متعددة ومعروفة .

إن المرأة هي من تصنع الانسان ويجب على المرأة في مجتمعاتنا العربية ان تسمع ليس فقط للرجل بل المرأة تسمع المرأة بوعي وفكر لأن المرحلة القادمة السياسية والحزبية هي مرحلة الفصل من اجل الضغط لتبني مطالبهن ومصالحهن الحقيقية وتلبية احتياجاتهن التي تساعد على تطورهن وهذا الفكر الذي يمكن أن تلعب به المرأة دوراً تاريخياً للوصول الى صياغة قوانين تلبي الاحتياجات للاسرة بالدرجة الاؤلى ،وتحرير النساء بشكل عام هو بناء مجتمع جديد

وحين نلتفت الى مئة عام الى الخلف من تاريخ أمتنا وتاريخ النساء بشكل خاص فأننا ننظر بأمتنان الى نساء ورجال سعوا الى ما وصلنا اليه اليوم .ولكننا نسعى اليوم لأن نكون في تاريخ مئوية جديدة تاريخية وأن نكون بقلب الحدث من نساء ورجال حتى نشارك الجميع في الانسانية بالدرجة الاؤلى .