شريط الأخبار
6 وفيات بحادث مروري في منطقة العدسية 47 متهمًا بـسوء معاملة أفضى لقتل أطفال حديثي ولادة في تركيا رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا نسائيا حسان: تسهيل إجراءات القادمين للعلاج من الخارج "العين الاخباريه" الاماراتيه : محللون سياسيون عرب يصفون عملية الاخوان بانه كارثيه على الاردن، وتخدم اسرائيل، ويطالبون بمحاكمة الاخوان محاضرة بعنوان "الأسرة الآمنة في ظل التشريعات الوطنية" ومذكرة تفاهم لمعهد القضاء الشرعي في جامعة الحسين بن طلال الملكة تلتقي أصحاب مشاريع صغيرة في العاصمة وتبارك ريادتهم طلاب كلية العلوم في جامعة البلقاء التطبيقية يشاركون في مسابقة ناسا للتطبيقات الفضائية في جامعة ولي العهد القسام توقع قوة هندسية إسرائيلية في كمين محكم بجباليا الشديفات : شراكة وثيقة مع الأمم المتحدة في إطار تنفيذ أجندة الشباب والسلام والأمن، وإدماج الشباب في الحياة العامة بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1805 عسكريين أوكرانيين خلال الساعات ال 24 الماضية اسعار الذهب محليا العناية بالشعر المصبوغ بالصبغات النباتية .. نصائح للحفاظ على تألق شعرك البوتوكس سيئ؟ أسباب وحلول طريقة عمل حشوة السمبوسة الهندية طريقة عمل شاورما لحم بالزبادي طريقة عمل كيكة التفاح بالقرفة لماذا لا ينصح بتناول الطعام في الطائرة؟

رئيس كازاخستان يأمر بإنشاء قوة عمليات خـاصــة وإصــلاح نــظــــام الأمـــن الــقـومــي

رئيس كازاخستان يأمر بإنشاء قوة عمليات خـاصــة وإصــلاح نــظــــام الأمـــن الــقـومــي

القلعة نيوز :

نور سلطان - أصدر رئيس كازاخستان قاسم توكايف، تعليماته لمجلس الأمن القومي في البلاد بتسريع الجهود لإنشاء قوة عمليات خاصة، وإصلاح نظام الأمن القومي؛ في أعقاب الاحتجاجات الجماهيرية التي اجتاحت كازاخستان في وقت سابق من هذا الشهر.

وذكر المكتب الصحفي للرئاسة الكازاخية في بيان، أمس السبت، أوردته وكالة أنباء «سبوتنيك»، أن الرئيس «أمر وكالات إنفاذ القانون بإجراء تحقيق وتحديد العدد الدقيق للخسائر في الأرواح بين المدنيين جراء الاضطرابات»، مشددا على أهمية منع انتهاك حقوق المواطنين خلال عمليات مكافحة الإرهاب.

وذكرت الأمم المتحدة، أن نحو ألف شخص أصيبوا في الاحتجاجات التي اندلعت في 2 كانون الثاني الجاري، وتحولت إلى أعمال شغب. وقالت وزارة الداخلية الكازاخستانية إن 17 من أفراد الأمن قُتلوا في تلك الأحداث.

في السياق، غادر ديماش دوسانوف، زوج علياء نزارباييفا الابنة الصغرى لرئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف، منصبه كمدير عام لشركة KazTransOil الحكومية. وجاء في بيان صدر عن صندوق «Samruk-Kazyna»- أحد المساهمين في شركة KazTransOil: «بقرار مجلس إدارة شركة KazTransOil بتاريخ 14 كانون الثاني 2022، تم إنهاء صلاحيات ديماش دوسانوف كمدير عام وكرئيس مجلس الإدارة الشركة، وفقا لطلبه».

وأشار البيان، إلى أنه اعتبارا من نفس التاريخ، تم إنهاء صلاحيات خيرات شريبباييف كرئيس لمجلس إدارة الشركة الوطنية QazaqGaz.

وتؤكد وسائل الإعلام الكازاخستانية أن شاريبايف، هو الزوج الثاني للابنة الكبرى للرئيس السابق داريغا نزارباييفا وهي من أعضاء مجلس النواب. ويوم الخميس، نشرت علياء نزارباييفا رسالة على شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام، ذكرت فيها أنها تشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث في البلاد، وشكرت شعب كازاخستان على دعمه لوالدها. وكما لاحظ مستخدمو الإنترنت، ذكر إنستغرام أن صاحب الحساب يتواجد في الإمارات.

ولم تحضر داريغا نزارباييفا، الجلسة البرلمانية في 12 كانون الثاني، وتمت الإشارة إلى أنها في إجازة مرضية. وفي السياق، قال المكتب الصحفي لرئيس الحكومة بكازاخستان، إن حكومة البلاد قررت إعفاء تشوماباي كاراجاييف من منصب نائب وزير الطاقة. من جانبها، أكدت وكالة الرقابة المالية في كازاخستان، احتجاز كاراجاييف للاشتباه في مسؤوليته عن الزيادة غير المبررة في أسعار الغاز، والتي تسببت باندلاع الاحتجاج في بداية كانون الثاني.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، عودة القوات التي تم نشرها في كازاخستان، عقب التظاهرات العنيفة التي هزت البلاد.

وكانت القوات جزءا من قوة تم إرسالها لـ»حفظ سلام»، من قبل منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تحالف تقوده روسيا من ست دول سوفيتية سابقة. وكانت المنظمة قد وافقت على نشر قوة تزيد عن 2000 جندي، بدءا من 5 كانون الثاني، بناء على طلب رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن جميع طائراتها التي تقل جنودا عادت. ولم يتضح ما إذا كانت قوات من دول أخرى في منظمة معاهدة الأمن الجماعي ستبقى في كازاخستان أم لا.(وكالات)