شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

هل يسقط حق المؤمّن عليه بالراتب التقاعدي المستحق بالتقادم؟

هل يسقط حق المؤمّن عليه بالراتب التقاعدي المستحق بالتقادم؟
القلعة نيوز -

قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية "موسى الصبيحي" ان هناك حقوق تأمينية تسقط إذا مضى على استحقاقها مدة زمنية معينة، وقد كان قانون الضمان واضحاً في تفصيل ذلك، وتحديد مدة سقوط حق المؤمّن عليه بالتقادم، أي بعد مرور مدة زمنيه من التاريخ الذي تكون فيه مستحقّة، ووفقاً للمادة رقم (95) من قانون الضمان فإن حق المؤمن عليه أو المستحقين عنه يسقط في المطالبة بأي رواتب أو مبالغ استُحِقّت لهم بموجب قانون الضمان بعد انقضاء (10) سنوات من التاريخ الذي تعتبر فيه واجبة الأداء.

ولتوضيح ذلك ضرب الصبيحي مثالا بمؤمّن عليه استحق راتب تقاعد الشيخوخة عند إكماله سن الستين، لكنه لم يتقدم لمؤسسة الضمان بطلب الحصول على هذا الراتب إلا بعد انقضاء (14) سنة، أي عند إكماله سن الرابعة والسبعين.. فهل سقطت أي من حقوقه بالرواتب التقاعدية بالتقادم..؟

والجواب بحسب الصبيحي: نعم سيكون هذا المؤمّن عليه قد خسر رواتب أربع سنوات، أي الرواتب التي مضى على استحقاقها عشر سنوات وأكثر، وتُصرف له الرواتب الأخرى عن السنوات المتبقية التي مضى على استحقاقها مدة تقل عن عشر سنوات.