شريط الأخبار
الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس إعلام عبري: إصابة السنوار وانقطاع الاتصال به بعد قصف على غزة فصائل تعلن تنفيذ هجوم على هدف في غور الأردن هذا ما سيترتب عليه رفع الضريبة الخاصة على السائل الالكتروني للسجائر في الأردن الملك يبحث جهود الأردن لتعزيز النمو الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي المصاطفة يظفر بذهبية آسيا للكاراتيه كيفية حجز طيران السعودية وطيران أديل بأقل الأسعار والعروض المميزة مصرع 30 شخصا في انفجار منجم للفحم بإيران تنفيذي اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم يعقد اجتماعه في الدوحة الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى" منتخب الشباب يبدأ تدريباته في قطر استعدادا لتصفيات آسيا لكرة القدم جمعية الهاشمية للتنمية الأجتماعية تقيم احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف العجلوني يرعى فعاليات اليوم الطبي المجاني في البلقاء التطبيقية باحتفالية كبيرة افتتاح مقر اتحاد الدارتس تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس وفاة العين الأسبق رياض الصيفي الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى ينطلق.. الأحد موعد قمة مانشستر سيتي ضد أرسنال في الدوري الإنجليزي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند 53 دينارا

رئيس الوزراء يوقد شعلة مهرجان جرش في دورته الـ 36

رئيس الوزراء يوقد شعلة مهرجان جرش في دورته الـ 36

القلعة نيوز - عمان
لما شطاره
مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني أوقد رئيس الوزراء بشر الخصاونة شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون 2022 في أحتفالية موسيقية وطنية مساء الأربعاء معلناً إنطلاق فعاليات المهرجان الفنية والثقافية والمسرحية والأدبية التي تتواصل على مدى عشرة أيام بمشاركة أردنية وعربية ودولية . وتقام فعاليات المهرجان تحت شعار نورت ليالينا في المدينة الأثرية بجرش على المسرحين الجنوبي والشمالي ، ومسرح أرتيمس ، والساحة الرئيسية ، ومسرح الصوت والضوء ، وشارع الأعمدة، إضافة إلى فعاليات أخرى في قاب العاصمة عمان ومدن إربد ومأدبا والفحيص . وزيرة الثقافة رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون هيفاء النجار قالت في حفل الإفتتاح إننا نعبر هذه الليلة من تحت قوس جديد من أقواس البهجة ، يشبه أقواس النصر التي تزيّنت لتلقاكم ، نعبر من تحت قوس مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته 36 ، إلى مئوية جديدة يترسخ فيها الفرح وتعلو فيها قيم الإبداع وتتجلى فيها ثنائية الفن والثقافة. واشارت الى انها الدرّة الأولى في العقد الجديد من القرن الآخر من عمر دولتنا الفتية ، ونعود فيها إلى التقاليد الراسخة والقيم الإبداعية العالية التي تكرّست في هذا المهرجان ، أحد الروافع المهمة في المشهد الثقافي الأردني منذ تأسيسه ، وأحد أهم المهرجانات العربية التي أعادت للفعل الثقافي والفني ألقه.
واكدت النجار أن المهرجان في دورته ٣٦ يختلف عن باقي الأعوام لأنه يحمل في جعبته الكثير من الفرح ، وبرنامجه المكتنز بالشعر والسرد والنقد والفنون بأشكاله ، من غناء وموسيقى ومسرح وتشكيل وحرف ، وصناعات ثقافية ، وفرق التراث والفلكلور الأردنية والعربية والعالمية . اما رئيس بلدية جرش الكبرى احمد هاشم العتوم قال في كلمة له ها هم الجرشيون و كعادتهم ومعهم كل الاردنيين يرحبون بضيوفهم ويلتفون حول مهرجانهم السنوي والذي حرصنا من خلاله على تمثيل فسيفساء المجتمع المحلي بشكل كبير ومضاعف هذا العام إيمانا بأهمية هذا الدور في حمل رسالة المهرجان الوطنية الى العالم . واكد العتوم حرص ابناء جرش على ابراز مدينتهم كواجهة سياحية تستقطب الزوار من جميع اقطاب العالم يتنفسون عبق تاريخها العريق و جمال طبيعتها الخلابة , وقامت بلديتهم على تنفيذ مشاريع بنية تحتية تهدف لربط المدينة الاثرية بالحضرية و فتح كافة المنافذ والفرص الاستثمارية امام الشركاء الإستراتيجين . ‏ وبدء حفل الإفتتاح بصحبة الموسيقار والمؤلف والملحن طارق الناصر برفقة فرقته الفنية رم . وشهد خلاله عروضاً موسيقية خاصة بالمهرجان ، وأغنية جديدة تحمل اسم "جراسيا" من كلمات الشاعر حيدر محمود وألحان الناصر وغناء عدي النبر ونتالي سمعان .
وإستضاف حفل الإفتتاح نجمين عربيين هما الفنان وائل الفشني من مصر ، والفنانة ميس حرب من سوريا . وتنوع برنامج حفل الافتتاح بين أعمال خاصة للناصر و"رم"، وفقرات من الموروث الأردني ، حيث استضاف العرض فرقة معان للفنون الشعبية ، وفرقة صوت الأردن للفنون الشعبية من الرمثا ، وشارك بالعرض 31 موسيقيا من وتريات وإيقاعات وهوائيات والجوقة الغنائية، إضافة للغناء المنفرد ، وتولى "تجلّى للموسيقى والفنون " إدارة الإنتاج التنفيذي لحفل الافتتاح.