شريط الأخبار
رئيس الوزراء يتفقد سير العمل في مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء الصفدي يغرد : الفشل في منع مذبحة رفح سيكون وصمة عار هزة أرضية تضرب المغرب الخصاونة يرعى مؤتمر الحوار الوطني الشبابي الثاني ورشة في "التواصل الاحترافي مع الطلبة" لأكاديميين في الكليات الصحية بالجامعة الهاشمية رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق المساعد للإدارة والقوى البشرية يزور مديرية الإعلام العسكري العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء عشيرة الكعابنة - صور الصحة: تأمين فحوصات فيتامين D وB12 الأسبوع المقبل أمناء عامين أحزاب يلتقون في الاردنية اختتام مشروع توزيع التمور في الأردن فريق وزاري يعقد لقاء تواصليا مع ابناء جرش احتراق حافلة جامعية في الزرقاء زيارة ميدانية للسفير الكندي لمشاريع المرأه في ادارة النفايات الصلبة شاهد بالفيديو : قراءة عسكريه اردنية.. دلالات واهداف بدء الجيش الاسرائيلي بترحيل سكان رفح بسبب مبابي.. رسالة جديدة من ماكرون إلى رئيس ريال مدريد زوجان تسببا برسوب طفليهما بالمدرسة وهذا قرار المحكمة حزب الله يستهدف قاعدة نفح الإسرائيلية بالجولان السعودية تخصص 2.5 مليار دولار لمبادرة "خضراء" معاقبة اتحاد جدة وحمد الله بسبب الهلال السعودي

واشنطن : بايدن يوقع بروتوكول انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو

واشنطن : بايدن يوقع بروتوكول انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو

القلعة نيوز : واشنطن - وقع الرئيس الأميركي جو بايدن، مصادقة الولايات المتحدة على طلبَي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهي خطوة من شأنها توسيع التحالف الغربي ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال بايدن إن الدولتين الواقعتين في شمال أوروبا ستصبحان «حليفين قويين وموثوقين» من خلال تقديم «التزام مقدس» بالدفاع المتبادل في التحالف عبر الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، صوت مجلس الشيوخ لصالح انضمام هلسنكي وستوكهولم إلى الناتو، ما جعل الولايات المتحدة الدولة الـ23 من أصل 30 في الحلف التي تمنح تأييدا رسميا لعضويتهما.
وأشاد بايدن بفنلندا والسويد قائلا إن لكل منهما «مؤسسات ديموقراطية قوية وجيش قوي واقتصاد قوي وشفاف» من شأنها أن تعزز الناتو.
وأشار إلى أن روسيا برئاسة فلاديمير بوتين «مزّقت السلام والأمن في أوروبا» بغزو أوكرانيا، مضيفا «اعتقد بوتين أن بإمكانه أن يفرق بيننا... وبدلا من ذلك، فإنه يحصل على ما لا يريده تماما».
وقال بايدن إن فنلندا والسويد «ستفيان بكل متطلبات الناتو». وأضاف أن انضمامهما للحلف «سيجعل حلفنا أقوى وسيجعل أمريكا والشعب الأمريكي أكثر أمانا بطبيعة الحال».
وتابع «تحالفنا أقرب من أي وقت مضى. إنه موحد أكثر من أي وقت مضى. وعندما ترفع فنلندا والسويد عدد الحلفاء إلى 32، سنكون أقوى من أي وقت مضى».
وحضر مراسم التوقيع سفيرا فنلندا والسويد في الولايات المتحدة.
وقال البيت الأبيض إنه قبل التوقيع، تحدث بايدن عبر الهاتف مع رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن ورئيس فنلندا سولي نينيستو.
وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي، قبل أيام، انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، في رسالة دعم قوية لتوسيع التحالف في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وصوت 95 سيناتورا مقابل واحد لصالح انضمام الدولتين الإسكندينافيتين، ما جعل الولايات المتحدة الدولة الـ23 من أصل 30 المنضوية في الحلف التي تقر الانضمام رسميا.
ويتعين أن يوافق جميع الأعضاء الـ30 في حلف شمال الأطلسي على قبول انضمام فنلندا والسويد.
وأواخر حزيران/ يونيو الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن عضوية البلدين الأخيرين في حلف شمال الأطلسي، على هامش قمة التكتل في العاصمة الإسبانية مدريد، تعهد فيها البلدان بالتعاون التام مع أنقرة في مكافحة التنظيمات الإرهابية. وكالات