شريط الأخبار
الحكومة تخفض اسعار البنزين والديزل الملك يرعى توزيع جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز توصيات التداول: سر الأثرياء لتحقيق أقصى استفادة من السوق ميقاتي: مستعدون لإرسال الجيش إلى جنوب الليطاني فور وقف إطلاق النار الوحدات يلتقي الشارقة الإماراتي بدوري أبطال آسيا غدا تراجع الاسترليني أمام الدولار وارتفاعه مقابل اليورو الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب يجلب المزيد من النازحين والمعاناة هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية تنعى فقيدها غازي زينب الفاعوري رسالة نتنياهو للشعب الايراني :اسرائيل تستطيع الوصول لأي مكان في الشرق الاوسط لحماية "شعبها " .. والدليل ....؟؟؟!! إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته إلى الاجتماع الاثنين 18/11/2024 مهمة وطنية لاكتشاف المبدعين من ذوي الهمم كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا

إختتام ورشة عمل حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

إختتام ورشة عمل حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

القلعة نيوز- اختتمت في محافظة إربد اليوم، ورشة عمل متخصصة حول اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي نفذها مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية.

وهدفت الورشة التي استمرت يومين، وقدمها المدربان عامر العبودي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة جدارا الدكتور محمد العكش، وشارك فيها عدد من ذوي الإعاقة إلى التعريف بمفهوم الإعاقة.
وقالت المدير العام لمركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان الدكتورة أميرة مصطفى، أنه وتحقيقاً للرؤية الملكية السامية المتمثلة بإيجاد مجتمع يتمتع فيه الأشخاص ذوي الإعاقة بحياة كريمة مستدامة تُحقق لهم مشاركة فاعلة قائمة على الإنصاف والمساواة، فقد تم وضع إستراتيجية وطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال صدور قانون حقوق الأشخاص المعوقين، إلى جانب تأسيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين كمؤسسة وطنية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة والدفاع عن مصالحهم.
بدوره، أشار المدير التنفيذي لمؤسسة هانس زايدل الالمانية كريستوف دوفارس إلى ضرورة تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للعـيش باسـتقلالية والمشاركة بشكل كامل فـي جميـع جوانـب الحيـاة، والالتزام بالحقوق التي نصت عليها اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتطبيق الاتفاقيات والمعاهدات التي نصت على حقوقهم .
من جهتها، قالت المدير الإقليمي للمؤسسة علا الشريدة، إن الورشة تسعى إلى شرح قضايا ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم، وتمكين هذه الفئة من العيش بشكل مستقل والحصول على أفضل الخدمات دون تمييز، والعمل على تعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة.
وخرج المشاركون بتوصيات منها، أن يكون هناك تدريب على الجوانب القانونية التي تخص هذه الفئة، وتوفير أجهزة طبية وتعليمية متطورة لتسهيل آليات التواصل والاتصال مع المجتمع، والتعميم بتوفير بيئة تعليمية وفق مواصفات ومعايير تتناسب وتتفق مع حاجات الأشخاص ذوي الإعاقة .
--(بترا)