شريط الأخبار
الحكومة تخفض اسعار البنزين والديزل الملك يرعى توزيع جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز توصيات التداول: سر الأثرياء لتحقيق أقصى استفادة من السوق ميقاتي: مستعدون لإرسال الجيش إلى جنوب الليطاني فور وقف إطلاق النار الوحدات يلتقي الشارقة الإماراتي بدوري أبطال آسيا غدا تراجع الاسترليني أمام الدولار وارتفاعه مقابل اليورو الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب يجلب المزيد من النازحين والمعاناة هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية تنعى فقيدها غازي زينب الفاعوري رسالة نتنياهو للشعب الايراني :اسرائيل تستطيع الوصول لأي مكان في الشرق الاوسط لحماية "شعبها " .. والدليل ....؟؟؟!! إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته إلى الاجتماع الاثنين 18/11/2024 مهمة وطنية لاكتشاف المبدعين من ذوي الهمم كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا

وزير الزراعة يتفقد حفائر حصاد مائي في البادية الوسطى

وزير الزراعة يتفقد حفائر حصاد مائي في البادية الوسطى

القلعة نيوز- أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم السبت، أن الوزارة ستعمل هذا العام على إنشاء 60 حفيرة وسدا، ضمن مشاريع الحصاد المائي.

وقال، خلال تفقده الحفائر الترابية في البادية الوسطى، إن وزارة نفذت العام الماضي 63 حفيرة، إلى جانب الاستمرار بخطتها في إنشاء آبار تجميع مياه التي نفذ منها العام الماضي ما يزيد على 5 آلاف بئر، بينما سيجري هذا العام الحالي إنشاء 5 آلاف بئر أخرى.


وأضاف أن سعة مشاريع الحصاد المائي التي عملت عليها الحكومة من خلال وزارتي الزراعة، والمياه والري / سلطة وادي الأردن تصل إلى 50 مليون متر مكعب.


وأشار الحنيفات إلى أن حجم حصاد المياه للعام الماضي ضمن السدود المنشأة يصل إلى 3 ملايين متر مكعب، متوقعا حصاد 3 ملايين متر مكعب إضافي ضمن حفائر ستنشأ هذا العام.


وأكد أنه استكمالا لتنفيذ التوجيهات الملكية للنهوض بالقطاع الزراعي، يجري متابعة مواقع الحصاد المائي و التركيز على استدامة موارد المياه وإعادة تأهيل أغلب السدود والحفائر.


وقال إن تقنية " المربات المائية" وهي من أهم تقنيات الحصاد المائي سيجري إدخالها العام الحالي لإعادة إحياء الغطاء النباتي الرعوي والحد من آثار التغير المناخي، مشيرا إلى أهمية التعاون مع القوات المسلحة وسلاح الهندسة الملكي، وسلطة وادي الأردن في إنشاء جزء من الحفائر.


وأوضح أن أهمية إنشاء الحفائر والسدود الترابية تأتي من حجزها أكبر كميات ممكنة من مياه الأمطار لفترات مختلفة من العام لتوفريها المياه لمربي الثروة الحيوانية لسقاية المواشي وبالتالي رفع مستوى الدخل وزيادة الإنتاجية.