شريط الأخبار
الأوقاف: قصة الاحتيال على المصلين قديمة وقعت في العاصمة عمان قبل سنوات 148968 طالبا وطالبة يتقدمون لامتحان "التوجيهي" الخميس "اتحاد العمال" يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024 للسنة الخامسة على التوالي أورنج الأردن تحصل على شهادة COPC الأولى عالمياً في خدمة الزبائن الإعلان عن تسمية ديرانية عضواً في مجلس الإدارة لشركة الاتصالات الأردنية خلفاً لمعالي الدكتور شبيب عماري جمال سلامي مديراً فنياً لمنتخب النشامى لـ 3 سنوات مدرب النشامى الجديد "جمال السلامي" منتخب النشامى أصبح يحسب له حساب بعد الانجازات الأخيرة الخرابشة: التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن هدفها تنظيمي بحت انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة في الثلث الأول العين د. عاطف الحجايا يكتب : تحية الى رفاق السلاح أورنج الأردن تمكن الشباب من تشكيل مستقبلهم المهني من خلال رعاية والمشاركة في معارض التوظيف في عدد من الجامعات الأردنية سامسونج تُتيح لمزيد من المستخدمين الاستفادة من تقنية الصحّة المتقدّمة مع ساعة "Galaxy Watch FE" الجديدة 2.748 مليار دينار قيمة الصادرات الكلية في الثلث الأول للعام الحالي 1036 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي باربد اليوم المدن والقرى يشارك بحوار إقليمي ينظمه " المناخ الأخضر" بالمغرب صدور كتاب يؤرخ العصور الحجرية في الأردن تنويه من ضريبة الدخل لهذه الفئة أطعمة تعمل كفيتامينات متعددة لجسمك.. السبانخ تفيد القلب والعظام لاعبة المنتخب الوطني البارالمبي وفريق الامن العام لرفع الاثقال (ثروة الحجاج) تظفر ببطاقة التأهل إلى بارالمبيك 747 مليون دينار عجز الميزان التجاري خلال نيسان الماضي

العصر الحجري الحديث في شمال إفريقيا

العصر الحجري الحديث في شمال إفريقيا

القلعة نيوز - بدأ العصر الحجري الحديث قبل حوالي 10200 سنة قبل الميلاد وامتد في مناطق متعددة حول العالم، بدءًا من الشرق الأوسط حسب الجداول الزمنية التي أُطلق عليها اسم "أسبرو". خلال هذه الفترة، شهد الإنسان تقدمًا تكنولوجيًا ملحوظًا. انتقل العصر الحجري الحديث إلى مرحلة الزراعة، واستمر هذا العصر حتى بدأ استخدام الأدوات المعدنية في مرحلة ما يُعرف بالعصر النحاسي أو البرونزي أو الحديد.


تمثل بلاد الشام والضفة الغربية منطقة بداية العصر الحجري الحديث قبل حوالي 10200 سنة قبل الميلاد، وكانت أحد أوائل المناطق التي اعتمدت زراعة الحبوب. وبين عامي 8800 و10200 قبل الميلاد، بدأت الثقافة الزراعية تنتشر في هذه المناطق ومن ثم امتدت إلى آسيا الصغرى وشمال أفريقيا ومنطقة بلاد ما بين النهرين.

في شمال إفريقيا، شهد العصر الحجري الحديث العديد من الابتكارات والمميزات، بما في ذلك انتشار الصناعة على طول المناطق الساحلية في المغرب منذ حوالي 10000-15000 سنة قبل الميلاد بعد فترة الإيبيرية الموروسية كانكابسيان. كان المناخ في تلك الفترة جافًا نسبيًا، مما جعله منطقة مثالية للصيد. وبين عامي 5000 و9000 قبل الميلاد، انتشرت الثقافة الكبسولية العليا وأثرت على المنطقة الإيبيرية الموروسية، بالإضافة إلى امتدادها نحو الشرق نحو خليج سدرة. ويرجع ذلك إلى أن الأدلة تشير إلى أن ثقافة العصر الحجري الحديث لم تدخل المغرب من الخارج بل انتقلت من خلال الأفكار والتقنيات التي تمت مشاركتها بين الشعوب الكبسولية، والتي قد تكون أجداد الليبين في العصور القديمة.

في مصر والسودان، نشأ نمط جديد من الاقتصاد وظهرت ثقافة مشابهة للعصر الحجري الحديث. في الألفية الأولى قبل الميلاد، استمرت تأثيرات العصر الحجري الحديث في المغرب، ولكن مع بعض التغييرات والتطورات النسبية. ولم يشهد العصر البرونزي ازدهارًا كبيرًا في هذه المنطقة بسبب نقص المعادن، باستثناء الحديد. وبالتالي، تم صنع الأدوات والأسلحة بشكل رئيسي من الحجر ومن ثم من الحديد في وقت لاحق.

هناك العديد من العلامات والمميزات التي تشير إلى وجود تأثير ثقافة العصر الحجري الحديث في شمال إفريقيا، بما في ذلك الصخور المنحوتة التي تم العثور عليها في جبال الأطلس الجنوبية وسلاسل أحجار وتبستي. وقد انقرضت بعض الحيوانات مثل الجاموس العملاق والفيل ووحيد القرن وفرس النهر في تلك الفترة.

يمكن ملاحظة أنماط فنية شبيهة بالثقافة المصرية في المنطقة، على الرغم من وجود اختلافات كبيرة في الفن الصخري. وكان الفن في هذه المناطق يرتكز بشكل رئيسي على الصيد واستخدامه كوسيلة للبقاء على قيد الحياة.

هناك أيضًا العديد من المقابر الكبيرة ذات الأسطح الحجرية في شمال إفريقيا التي تعود إلى العصور الحجرية الحديثة، وهذه المقابر لا تشبه الهياكل المغثلثية السابقة التي توجد في شمال أوروبا. وتُظهر دلائل واضحة على تأثير العصر الحجري الحديث في المنطقة.