شريط الأخبار
وزارة الأوقاف :العثور على حجاج أردنيين "غير نظاميين" كانوا مفقودين ملف الحجاج المفقودين ينتقل إلى وزارة الخارجية انقطاع التكييف في العديد من خيام البعثة الأردنية في الحج ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17 نتنياهو يلغي مجلس الحرب "سلطة البترا": خسرنا أكثر من 71% من زوارنا بالربع الأول من العام الحالي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا ذوي الحاجه نهله الخطيب ام رامي المسعود يناشدن السلطات السعودية بالعثور عليها رجل الأعمال الأردني عماد الشملان يُهنئ بحلول عيد الأضحى النائب المساعيد: يُهنئ الملك والشعب الأردني بحلول عيد الأضحى المبارك النائب السابق محمد فالح الحجايا يهنيء الملك وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك شركة الاسواق الحرة تهنئ الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك 6 وفيات بين الحجاج الأردنيين أثناء وقوفهم بعرفة عدد خاص من من صحيفة القلعة الورقية بمناسبة الاعياد الوطنية و اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية خطبة عرفة: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا (النص الكامل) 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد اللواء المتقاعد مخلد الحجايا يهنيء الملك والوطن بعيد الأضحى المبارك " مجموعة القلعة نيوز الاعلامية " تهنئ بحلول عيد الاضحى المبارك ... فيديو الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت

العصر الحجري الحديث في شمال إفريقيا

العصر الحجري الحديث في شمال إفريقيا

القلعة نيوز - بدأ العصر الحجري الحديث قبل حوالي 10200 سنة قبل الميلاد وامتد في مناطق متعددة حول العالم، بدءًا من الشرق الأوسط حسب الجداول الزمنية التي أُطلق عليها اسم "أسبرو". خلال هذه الفترة، شهد الإنسان تقدمًا تكنولوجيًا ملحوظًا. انتقل العصر الحجري الحديث إلى مرحلة الزراعة، واستمر هذا العصر حتى بدأ استخدام الأدوات المعدنية في مرحلة ما يُعرف بالعصر النحاسي أو البرونزي أو الحديد.


تمثل بلاد الشام والضفة الغربية منطقة بداية العصر الحجري الحديث قبل حوالي 10200 سنة قبل الميلاد، وكانت أحد أوائل المناطق التي اعتمدت زراعة الحبوب. وبين عامي 8800 و10200 قبل الميلاد، بدأت الثقافة الزراعية تنتشر في هذه المناطق ومن ثم امتدت إلى آسيا الصغرى وشمال أفريقيا ومنطقة بلاد ما بين النهرين.

في شمال إفريقيا، شهد العصر الحجري الحديث العديد من الابتكارات والمميزات، بما في ذلك انتشار الصناعة على طول المناطق الساحلية في المغرب منذ حوالي 10000-15000 سنة قبل الميلاد بعد فترة الإيبيرية الموروسية كانكابسيان. كان المناخ في تلك الفترة جافًا نسبيًا، مما جعله منطقة مثالية للصيد. وبين عامي 5000 و9000 قبل الميلاد، انتشرت الثقافة الكبسولية العليا وأثرت على المنطقة الإيبيرية الموروسية، بالإضافة إلى امتدادها نحو الشرق نحو خليج سدرة. ويرجع ذلك إلى أن الأدلة تشير إلى أن ثقافة العصر الحجري الحديث لم تدخل المغرب من الخارج بل انتقلت من خلال الأفكار والتقنيات التي تمت مشاركتها بين الشعوب الكبسولية، والتي قد تكون أجداد الليبين في العصور القديمة.

في مصر والسودان، نشأ نمط جديد من الاقتصاد وظهرت ثقافة مشابهة للعصر الحجري الحديث. في الألفية الأولى قبل الميلاد، استمرت تأثيرات العصر الحجري الحديث في المغرب، ولكن مع بعض التغييرات والتطورات النسبية. ولم يشهد العصر البرونزي ازدهارًا كبيرًا في هذه المنطقة بسبب نقص المعادن، باستثناء الحديد. وبالتالي، تم صنع الأدوات والأسلحة بشكل رئيسي من الحجر ومن ثم من الحديد في وقت لاحق.

هناك العديد من العلامات والمميزات التي تشير إلى وجود تأثير ثقافة العصر الحجري الحديث في شمال إفريقيا، بما في ذلك الصخور المنحوتة التي تم العثور عليها في جبال الأطلس الجنوبية وسلاسل أحجار وتبستي. وقد انقرضت بعض الحيوانات مثل الجاموس العملاق والفيل ووحيد القرن وفرس النهر في تلك الفترة.

يمكن ملاحظة أنماط فنية شبيهة بالثقافة المصرية في المنطقة، على الرغم من وجود اختلافات كبيرة في الفن الصخري. وكان الفن في هذه المناطق يرتكز بشكل رئيسي على الصيد واستخدامه كوسيلة للبقاء على قيد الحياة.

هناك أيضًا العديد من المقابر الكبيرة ذات الأسطح الحجرية في شمال إفريقيا التي تعود إلى العصور الحجرية الحديثة، وهذه المقابر لا تشبه الهياكل المغثلثية السابقة التي توجد في شمال أوروبا. وتُظهر دلائل واضحة على تأثير العصر الحجري الحديث في المنطقة.