شريط الأخبار
السير: جاهزية عالية مع اقتراب عيد الأضحى جيش الاحتلال: مقتل ضابط و3 جنود في المعارك جنوب قطاع غزة المدفوعات عبر المحافظ الإلكترونية تتجاوز ملياري دينار في 5 أشهر عيد الأضحى يقترب... والتجار يبحثون عن الزبائن بالمجهر! انخفاض اسعار الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأميركية أين وصل مشروع “الضمان” الزراعي؟ أورنج الأردن تفتتح معرض عبدون الجديد لتقديم تجربة مميزة للزبائن بالأسماء ... فاقدون لوظائفهم في وزارة التربية دائرة الأراضي تطلق خدمة تقديم طلبات البيع إلكترونياً في مأدبا والبلقاء وفيات الثلاثاء 11 / 6 / 2024 47 مليون دولار صادرات القطاع الخاص القطري للأردن في الربع الأول 2024 اسعار الذهب في الاردن اليوم بالأسماء ... مدعوون للتعيين في الصحة رئيس الوزراء الإسباني يصل إلى عمان رئيس جمهورية موزمبيق يصل إلى عمان بالأسماء ... لمن يعرفهم.. مذكرات تبليغ قضائية بمواعيد جلسات رئاسة الوزراء تعلن عن توفر شاغر وظيفة مفوض شؤون الطاقة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة الأردن يرحب بتبني مجلس الأمن قرارا لوقف شامل لاطلاق النار في غزة السير: جاهزية عالية في ظل اقتراب موعد عيد الأضحى وزيادة النشاط التجاري بالأسماء ... مدعوون للتعيين في الصحة

ما هي مادة (الفثالات) التي تؤدي لتأخر الحمل؟

ما هي مادة (الفثالات) التي تؤدي لتأخر الحمل؟
القلعة نيوز:

كشف فريق بحثي من جامعة "ماساتشوستس أمهيرست" الأمريكية، أن التعرض لمجموعة المركبات الكيميائية الموجودة في حياتنا اليومية المعروفة باسم "الفثالات"، قد تؤدي إلى تغيرات في الهرمونات لدى المرأة، وتمنع حدوث الحمل بشكل نهائي.

أماكن تواجدها

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Environmental Health Perspectives، توجد مركبات الفثالات في بعض أنواع مستحضرات التجميل والشامبو والألعاب والمستلزمات الطبية، وعادة ما تدخل هذه المواد إلى جسم الإنسان من خلال الأطعمة التي تلامس هذه المركبات، وذلك بحسب تقرير للمراكز الأمريكية للتحكم في الأمراض والوقاية منها.

وشارك في الدراسة 1228 متطوعة أثناء محاولة الحمل على مدار 6 دورات شهرية، مع متابعة حالات المتطوعات اللاتي حملن بالفعل خلال فترة الدراسة.

وتقول كاري نوبلز رئيس فريق الدراسة والمتخصصة في علوم الصحة البيئية بجامعة ماساتشوستس أمهيرست: "تناولت الدراسة سبل التعرض لبعض المركبات الكيميائية في البيئة مثل الفثالات، وتأثيرها على حدوث الحمل، وتتضمن الدراسة معلومات تفصيلية عن الدورات الشهرية للمتطوعات من حيث توقيتات الإباضة وتواريخ حدوث الحمل".

وأوضحت: "لقد رصدنا 3 مركبات رئيسية ترتبط بقوة بحالات تأخر الحمل، كما وجدنا اتجاهاً عاماً يشير إلى تأخر الحمل في حالات التعرض للفثالات بشكل عام، بمعنى أنه كلما زادت كمية التعرض لهذه المركبات، كلما زاد تأثيرها على تأخر الحمل".

الحقيقة الدولية – وكالات