شريط الأخبار
تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة الاردن يدعو المجتمع الدولي لدعم انشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس ووقف اقتحامات اسرائيل للضفة الأردن: الإرادة الدولية تقر بعدم قانونية الوجود الإسرائيلي في فلسطين مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة تتعلق بأحداث لبنان ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك إدارة الفيصلي تلتقي الفريق الأول الدولار يتأرجح قبل اجتماع مجلس الاحتياط الأميركي السيسي يؤكد أولوية إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض صناعة الفخار.. إرث عريق يستعيد التاريخ بنسخته الحداثية تركيا.. شكوى جنائية ضد إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور الفارس محمد أبو سمرة يظفر ببطولة دولية في بلجيكا مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجان الوزارية مجلس الوزراء يقرر تسمية وزير الاتِّصال الحكومي ناطقاً رسميَّاً باسم الحكومة خبير عسكري: الاحتلال يريد خلط الأوراق من أجل تبريد الجبهات القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة:ا الجيش الاسرائيلي يفوز بكل مواجهة تكتيكيه مع حماس ولكننا نخسر الحرب كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟.. الدويري يجيب "العمل الإسلامي" : الحكومة الجديده تعديل وزاري للحكومة السابقة ستة وزراء بلا وزارات .. ما هي؟ زيارة عمل يقوم بها الملك الى امريكا للمشار كة في اجتماعات الجمعه العامه للامم المتحده والاجتماع مع قادة شركات كبرى

حيرة بسبب «بورترية» مومياء مصرية.. هل عانت صاحبته من ورم عصبي بالعين؟

حيرة بسبب «بورترية» مومياء مصرية.. هل عانت صاحبته من ورم عصبي بالعين؟
القلعة نيوز:

عادة ما يهتم العلماء بتشخيص الأمراض في المومياوات الفرعونية، لكن الجديد هذه المرة، هو الاتجاه لتشخيص المرض من صور "بورتريهات المومياوات"، وهي سمة مميزة للفترة الرومانية في مصر القديمة.

وصور البورتريهات في مصر الرومانية تتسم بالواقعية بشكل ملحوظ، وغالبا ما تُظهر وجه المتوفى بتعبيرات واقعية وملامح مفصلة، ويتم وضعها على وجوه المومياوات، وكان المقصود منها الحفاظ على هوية المتوفى في الحياة الآخرة.

وباستخدام الإجراءات المنهجية والتوصيات المعمول بها لتشخيص الأيقونات، وهي ممارسة تنطوي على تحديد الحالات الطبية بناءً على الإشارات البصرية في الفن والتحف، آثار الباحثون من مختبر الأنثروبولوجيا وعلم الآثار وعلم الأحياء بجامعة باريس ساكلاي بفرنسا، احتمالية وجود ورم عصبي عيني في صورة مومياء عالية الجودة لامرأة من مصر الرومانية، يعود تاريخها إلى أكثر من 1800 عام، توجد في متحف توليدو للفنون، الولايات المتحدة الأمريكية

ويقول الباحثون في الدراسة المنشورة بدورية "الأخلاق والطب والصحة العامة"، إن الفحص الدقيق للصورة يكشف عن علامات عصبية عينية قد تكون متسقة مع ورم عصبي عيني، وهي حالة يمكن أن تؤثر على العصب البصري، مما يؤدي إلى اضطرابات بصرية وألم وأعراض عصبية أخرى.

وتشمل العلامات الملحوظة في الصورة والتي ترجح هذا التشخيص، وجود تشوهات مثل اتساع حدقة العين أو عدم انتظامها، أو تغيرات في شكل العينين أو موضعهما، أو عدم تناسق ملامح الوجه التي قد تشير إلى مشاكل عصبية كامنة، كما يأخذ التشخيص في الاعتبار احتمالية وجود حالة ما بعد الصدمة، حيث قد تكون العلامات الملحوظة ناجمة عن إصابة وليس ورما.

وعن أهمية هذا الاكتشاف، يوضح الباحثون في مقدمة دراستهم، أنه يؤكد إمكانية تشخيص أمراض عصبية بصرية في صور المومياوات الجنائزية من مصر الرومانية.

وأضافوا أن "تحديد مثل هذه الحالة في صورة عمرها أكثر من 1800 عام يسلط الضوء على إمكانات هذه الأعمال الفنية في تقديم رؤى حول صحة وأمراض السكان القدامى، كما يؤكد قيمة الأساليب متعددة التخصصات التي تجمع بين تاريخ الفن والعلوم الطبية لتعميق فهمنا للحالات الطبية في العصور القديمة ".

الحقيقة الدولية – وكالات