شريط الأخبار
عبد العاطي: اتساع التهديد وعدم الاستقرار يهددان أمن المنطقة العربية غنيمات تشارك في أعمال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو متوسطية والخليج الصفدي: الاجتماع التشاوري بحث التحديات التي تواجه العالم العربي وسبل تعزيز العمل المشترك المومني يلتقي مدير السياسات العامة لشركة "ميتا" في الشرق الأوسط وزير خارجية البحرين: الاتفاق الأميركي الإيراني خطوة نحو خفض التصعيد الأردنيون عشية لقاء الجزائر: اعتزاز وطني بالنشامى القاضي يجري مباحثات رسمية مع رئيسة البرلمان الأذربيجاني انطلاق امتحانات "التوجيهي" الخميس بمشاركة 196 ألف طالب وطالبة الإحصاءات: إنهاء 90% من أعمال الحصر في تعداد السكان والمساكن انطلاق أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية دي فانس: الإيرانيون وافقوا على دعوة المفتشين الدوليين 3.3 مليار دينار الإيرادات المحلية في الثلث الأول من العام الأمن العام يدعو للالتزام بتعليمات فعالية النشامى ومواقع بث المباراة الولايات المتحدة تعلّق عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب على هامش اجتماعات الجامعة العربية.. الصفدي يلتقي وزراء خارجية عرب فانس: وضعنا آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحا العين العلي تُشارك في "منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي" الشرفات: الأمن الوطني يستوجب الحزم في تنفيذ العقوبات موظفة تقتحم مكتب وزير السياحة والأمن العام يتعامل معها الأردن يؤكد تضامنه مع قطر جراء انفجار رأس لفان

القاضي يجري مباحثات رسمية مع رئيسة البرلمان الأذربيجاني

القاضي يجري مباحثات رسمية مع رئيسة البرلمان الأذربيجاني

القلعة نيوز - أجرى رئيس مجلس النواب مازن القاضي، اليوم الإثنين، مباحثات رسمية مع رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني (البرلمان) صاحبة غفاروفا، وذلك قبيل انطلاق أعمال المؤتمر البرلماني لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات الثنائية بين الأردن وأذربيجان في مختلف المجالات.

وأكد القاضي وغفاروفا اعتزازهما بعمق العلاقات الأردنية الأذربيجانية التي تحظى برعاية واهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس إلهام علييف، مشيرين إلى أن هذه العلاقات تشكل نموذجاً للتعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وشددا على أن البلدين يتشاركان في رؤى ومواقف متقاربة تقوم على الاعتدال والحوار والانفتاح، والإيمان بأهمية الحلول السلمية للنزاعات، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، كما أكدا حرصهما على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين.

وأكد القاضي الاعتزاز الكبير بمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين والتي تمثل امتداداً طبيعياً لروابط سياسية راسخة وتفاهمات مشتركة تخدم مصالح الشعبين الصديقين.

وقال إن التعاون البرلماني بين البلدين يجب أن يتجاوز الأطر التقليدية نحو شراكة مؤسسية فاعلة تسهم في دعم التشريعات الاقتصادية والتنموية وتعزيز التنسيق في المحافل البرلمانية والدولية، بما ينعكس إيجاباً على جهود التنمية والاستقرار.

ودعا القاضي إلى تعزيز آليات التنسيق البرلماني المشترك من خلال لجان دائمة تُعنى بالتشريعات الاقتصادية وتبادل الخبرات التشريعية، وشدد على أهمية تفعيل الدبلوماسية البرلمانية كأداة داعمة للسياسات الخارجية، من خلال تنسيق المواقف داخل الاتحاد البرلماني الإسلامي والمنظمات الدولية، بما يسهم في دعم قضايا الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكد أهمية تعزيز التعاون بين اللجان الاقتصادية في البرلمانين لتوحيد الرؤى بشأن التشريعات الداعمة للاستثمار وتسهيل التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص على إقامة مشاريع مشتركة، بما يرفع حجم التبادل الاقتصادي ويخدم المصالح التنموية المشتركة.

من جانبها، أكدت غفاروفا حرص أذربيجان على تطوير علاقاتها مع الأردن في مختلف المجالات، مشيدة بالمستوى المتقدم الذي بلغته العلاقات الثنائية وبالدور الذي يقوم به البرلمانان في دعم الخطوات الحكومية لتعزيز التعاون المشترك.

وقالت غفاروفا إن البرلمان الأذربيجاني ينظر إلى الأردن بوصفه شريكاً مهماً في المنطقة، مؤكدة أهمية توسيع مجالات التعاون البرلماني وتبادل الزيارات والخبرات، خاصة في مجالات التشريع الاقتصادي والتحول الرقمي والتنمية المستدامة.

وأعربت عن تقديرها لمواقف الأردن الداعمة للحوار والتعاون الإقليمي، مؤكدة أهمية استمرار التنسيق بين البرلمانين في المحافل الدولية والإسلامية للدفاع عن القضايا المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية.

كما رحبت بالمقترحات الأردنية المتعلقة بإنشاء آليات مؤسسية دائمة للتعاون البرلماني، مؤكدة استعداد المجلس الوطني الأذربيجاني للعمل المشترك من أجل تحويل العلاقات البرلمانية بين البلدين إلى نموذج متقدم للشراكة الاستراتيجية التي تخدم مصالح الشعبين الصديقين.

وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور وتكثيف التواصل بين اللجان البرلمانية المتخصصة، بما يعزز مسيرة التعاون الثنائي ويفتح آفاقاً جديدة للشراكة الأردنية الأذربيجانية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

وحضر اللقاء السفير الأردني في أذربيجان عمر النهار، والسفير الأذربيجاني لدى الأردن شاهين شاكر عبد اللايف، والنواب نمر السليحات، ومحمود النعيمات، وحسين كريشان، وعدنان مشوقة، وعطا الله الحنيطي، ومحمد السبايلة، ومحمد بني ملحم، وأمين عام مجلس النواب عواد الغويري.