شريط الأخبار
الهلال الأحمر الفلسطيني: نحن بصدد تجهيز مستشفى ميداني كبير في غزة "هيئة الأسرى": إعلان أسماء الأسرى المحررين وفق آلية تدريجية خلال أيام التبادل وزير الخارجية السوري: نتطلع للعودة إلى جامعة الدول العربية "العدل الإسرائيلية": إطلاق سراح 737 أسيرا فلسطينيا بالمرحلة الأولى من اتفاق الهدنة وزير الاتصال: الأردن حافظ في جميع مواقفه على خطاب وازن عاقل متوازن غوتيريش: هناك فرصة لتقوية المؤسسات وبسط سلطة الدولة اللبنانية على الأرض المنتدى الاقتصادي يناقش الواقع السياحي في مدينة البترا الأثرية قطر: بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة الساعة 8.30 صباح غد الأحد رؤية التحديث الاقتصادي خارطة طريق ومسار لتحويل الأردن إلى وجهة عالمية وزارة العدل تدخل مئويتها الثانية متدرجة في تطوير مهامها وأتمتة الخدمات الأونروا تعتزم مواصلة عملها في غزة والضفة رغم الحظر الإسرائيلي الاتحاد الأوروبي يحقق مع منصة إكس بسبب خرق قوانين الإشراف على المحتوى المومني يرجع ارتفاع الرضا الشعبي عن الحكومة لكثافة عملها الميداني ولطبيعة قراراتها أجواء باردة نسبيًا في اغلب المناطق حتى الثلاثاء مسلح يغتال قاضيين أمام المحكمة العليا في طهران وزارة العدل تدخل مئويتها الثانية متدرجة في تطوير مهامها وأتمتة الخدمات الحكومة الفلسطينية تتم استعداداتها لتولي المسؤولية في غزة الاحتلال يعتزم منع الاحتفالات باطلاق سراح أسرى فلسطينيين المومني: كل أردني فخور بموقف الأردن تجاه الأهل في ‎غزة و‎الضفة الغربية اللواء المتقاعد مخلد السحيم يكتب : الأردن ... نبض القضية الفلسطينية وحارس غزة الأبية

ملكاوي تعاين «الوعي من منظور فلسفي - سيكولوجي»

ملكاوي تعاين «الوعي من منظور فلسفي  سيكولوجي»


القلعة نيوز-

استضافت الجمعية الفلسفية الأردنية الدكتورة سهام الملكاوي في محاضرة حول «الوعي من منظور فلسفي - سيكولوجي».
وقالت الدكتورة سهام ملكاوي، في المحاضرة التي أقيمت يوم الثلاثاء الماضي، إن مقاربة الوعي هي مقاربة الحقيقة التي تباينت آراء الفلاسفة حولها وتمثلت في مختلف نظريات المعرفة التي تعود إلى مختلف المدارس الفلسفية من تجريبية واقعية أو مثالية عقلية، والتي أبرزت دور العقل أو دور الحواس أو دور كليهما، انطلاقا من الفلسفات القديمة والتي قدمت للفكر الإنساني المنطق الأرسطي بما له وما عليه. وبامتداداته في مختلف العصور اللاحقة. ثم تجليات الوعي في الفلسفة الحديثة منذ ديكارت وجون لوك وهيوم إلى كانت وهيجل ومن ثم ماركس.
وأضافتإن اتساع مساحة حضور الوعي في الفكر الإنساني تحتم أن يكون الباحث انتقائيا في التركيز على هذا المفصل أو ذاك من مفاصل الفكر الإنساني. فحضور الوعي في الفكر الكانتي لا بد أن يأخذ منحا مختلفا عما هو عند نيتشة أو مفكري ما بعد الحداثة. وربما كانت مدرسة فرانكفورت في تنوع مفكريها واشتراكهم في النزعة النقدية هي الأبرز في ظهور هذا المفهوم الإنساني المحوري. وإبراز جوانب فلسفية هامة للوعي لدى بعضهم كالجانب الأخلاقي عند هابرماس مثلا.
ومن المنظور السيكولوجي أشارت المحاضرة إلى أن التفكير في علم النفس لم يكن غريبا في مختلف النظريات الفلسفية إلى أن انفصل علم النفس التجريبي ليقدم عبر نظريات علم النفس المعرفي ما يقابل نظريات المعرفة المختلفة في الفلسفة. والتي تباينت بدورها بحسب الاتجاهات المختلفة لدى السيكولوجيين، انطلاقا من مدرسة التحليل النفسي بمختلف مفكريها، إلى المدارس السلوكية وتطبيقاتها في مختلف مجالات العلم والحياة ثم المدارس المعرفية والتي امتد تأثيرها إلى مجالات مختلفة أيضا. خاصة مدرسة الجشطالت وأبحاثها في مجال الإدراك الحسي و الوعي.
واختتمت ملكاوي محاضرتها بالإشارة إلى فلسفة الفينومينولوجيا والمنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته التي طالت المجالين الفلسفي والسيكولوجي.واعتبرت أنه لا بد أيضا من مقاربة لغوية توضح العلاقة بين المعنى المفهومي للفظ والمعنى اللغوي.