شريط الأخبار
توقيف مُحضُر في إحدى المحاكم بجناية الرشوة 15 يومًا واشنطن: أي عملية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في المحادثات مع «حماس» 41 شاحنة أردنية تصل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم حماس: نؤكد التزامنا بموقفنا الموافق على الورقة المقدمة من الوسطاء البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تحقق هدف هزيمة «حماس» الأمن العام : 96.2% من الحوادث المرورية خلال العام 2023 سببها العنصر البشري. انخفاض الإسترليني أمام الدولار واليورو السعودية: بطاقة "نسك" إلزامية لكل حاج البنك الدولي:الأردن أصبح سباقا في تمكين المرأة رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر "أونروا" بالقدس المحتلة طلاب مصريون يؤسسون حركة لدعم فلسطين.. وأساتذة ينضمون أنقرة تمهل شركات لها اتفاقات تصدير مع إسرائيل 3 أشهر أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية صندوق النقد الدولي يشيدباداء الاقتصاد الاردني وقدرته على مواجهة الصدمات والتغلب عليها وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 الملك يعزي رئيس الإمارات بوفاة الشيخ هزاع بن سلطان العسعس: رفع التصنيف الائتماني يخفض كلفة الدين العام موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية مساعدات لاهلنا في شمال غزة بمشاركة دولية «مباحثات غزة»: إشارات على نضوج اتفاق لهدنة في القطاع

شذرات إدارية

شذرات إدارية
القلعة نيوز - بقلم: جهاد أحمد مساعده
نتيجة التطورات السريعة في العوامل المؤثرة على نجاح المؤسسات سواء في محيطها الداخلي أو الخارجي، فقد أصبح نجاح أي مؤسسة يعتمد على مدى قدرة وكفاءة أجهزتها الإدارية في استخدام المداخل والأساليب الإدارية الحديثة، وذلك للارتقاء بمستوى الأداء، لذلك شهد مفهوم تقييم الأداء اهتمامًا بالغًا من قبل المؤسسات التي تسعى إلى استحداث أساليب وإجراءات جديدة لإحداث تغييرات على الأساليب الإدارية التقليدية.
وتعرف منظمة اليونسكو التقييم بأنه عملية منهجية لجمع المعلومات، وتحليلها، ومقارنتها مع المعايير التي سبق تحديدها، للحكم على فاعلية وكفاية أداء المؤسسات ككل، والأنشطة الأساسية لها، بهدف اتخاذ قرار بالتعديل والمتابعة، وعادة ما يشمل التقييم الذاتي، والتقييم الخارجي.
إن مفهوم التقييم يركز على الفهم الدقيق والواضح لمجالات الأداء المختلفة بالمؤسسة، وفاعلية كل منها ودورها في تحقيق الأهداف، من خلال أدوات علمية مقننة تستطيع الحكم على واقع تلك المجالات، وإعطائها وصفا كميًا وكيفيًا، وتحديد خططها للتطوير والتحسين. ومن المنظرين في علم الإدارة من يُضفي الطابع الاستراتيجي على مفهوم الأداء، حيث يشمل أداء المؤسسة كل من الأداء الإداري Managerial Performanceوالأداء التشغيلي Performance Operational والأداء الاستراتيجي Strategic Performance، والذي يعني تقييم واختيار المؤسسة للبيئة التي تعمل فيها وفاعليتها في التكيف معها، وقدرتها على تنفيذ خططها الاستراتيجية لتمكنها من مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.
فكل مؤسسة تحتاج إلى التخطيط لاختيار نوع التقييم المناسب، وأدواته، وإجراءاته، ولأن التقييم عملية إدارية، فالمؤسسة تحتاج إلى إجراء دراسة لتحديد انسب أنواع التقييم بناء على الخصائص المميزة لكل نوع من أنواعه. ومن أهم أدوات تقييم الأداء المؤسسي هي: بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard (BSC) ؛ ومدخل الجودة الإحصائي (Six Sigma )، تقييم الأداء بالقياس المرجعي (المقارنة المرجعية ).
وتعتبر بطاقة الأداء المتوازن نظام إداري يهدف إلى مساعدة المؤسسة على ترجمة رؤيتها ورسالتها إلى مجموعة من الأهداف والقياسات الاستراتيجية، كما ينظر إليها بأنها نظام للإدارة وليس فقط مجرد نظام لقياس الأداء، وهذا النظام يعمل على توفير الأدوات والمؤشرات في صورة مقاييس استراتيجية.
وتضم بطاقة الأداء المتوازن عناصر أساسية تتبلور خلالها آلية العمل، منها: (الرؤية المستقبلية، والُبعد، والأهداف، والمقاييس، والمستهدفات)؛ ولتحقيق متطلبات بطاقة الأداء لا بد من إتباع خطوات لتطبيقها، منها: تكوين فريق العمل وتدريبه على آليات بطاقة الأداء، وتوفير كافة البيانات عن الأداء الحالي والسابق للمؤسسة، وتحديد رؤية ورسالة المؤسسة، وتحديد العوامل الحرجة، ورسم وتطوير الخطة الإستراتيجية، والخطة التشغيلية، وتحديد مؤشرات الأداء، وتحديد وتطوير عملية المتابعة وتقويم الأداء.
إن بطاقة الأداء المتوازن تعتبر إطاراً عاماً لتطبيق الخطة الإستراتيجية، تبدأ بصياغة رؤية المؤسسة ورسالتها، ثم تحليل البيئة الداخلية والخارجية، ومن ثم التحرك نحو الأنشطة المختلفة لتحديد الأهداف والعلاقات العامة المتداخلة، ومؤشرات أداء كل منها، وترتبط عملية التنفيذ بعملية المتابعة والرقابة بما يضمن التنفيذ السليم، واتخاذ الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب، عند وجود أي انحرافات عن الخطط الموضوعة.
ومن الاتجاهات الحديثة في تقييم أداء المؤسسات مدخل الجودة الإحصائي (6 Sigma)، ويهدف هذا المدخل إلى القياس والتقييم والتحسين المستمر، حيث يساعد في تقييم برامج وأنشطة المؤسسات وتطويرها، باعتباره يركز على احتياجات ورغبات المستفيدين من الخدمة التي تقدمها المؤسسة؛ كما يستخدم هذا المقياس الإحصائي لتحديد دقة الأداء، وطريقة إدارة الأداء عند مستوى التشغيل الذي لا يزيد فيه الخطأ عن 3.4 فرصه في المليون.
ومن الاتجاهات الحديثة أيضا المقارنة المرجعية، وهي عملية تعتمد على تقييم الأداء بالقياس المرجعي، وهي طريقة منظمة يمكن بواسطتها أن تقوم المؤسسات بقياس أدائها وتقييمه وفق أفضل الممارسات الإدارية. أن ما يميز بطاقة الأداء المتوازن كآلية جديدة لقياس الأداء، أنها تنطلق من رؤية المؤسسة ورسالتها، كما أنها تأخذ بالاعتبار الحالة الواقعية والأهداف المخطط لتحقيقها، وأيضا أنها تتصف بالشمولية لجميع جوانب الأداء، ولجميع المستويات التنظيمية، مما يجعلها أداة فعالة لقياس الأداء وتقييمه، وتحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها على المدى الطويل.