شريط الأخبار
خبير رياضي: الإعداد المهني للاعبين الأردنيين في تحسن مستمر كيف تصبح "محاورا جيدا" في 10 ثوان؟ الاتحاد الأفريقي يتهم"إسرائيل"بالقتل الجماعي ويطالب بتحقيق 154 لاعبا ولاعبة يشاركون بتصفية المنتخب الوطني للتايكواندو تكريم 12 مصوراً ومصورة بجوائز مشروع عدسة العالم في الشارقة "أطباء بلا حدود": نقص الرعاية الطبية والقنابل تقتلان سكان غزة منتخب التايكواندو يعود بفوائد فنية جمة من معسكره التدريبي في جدة البوتاس العربية" تموّل إنشاء مركز صحي غور المزرعة الشامل بالشراكة مع جمعية البنوك الأردنية 13.15 عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان بالأردن نشامى سلاح الجو الاردني يغيثون غزة 3 طائرات أمريكية تسقط مساعدات على غزة استشهاد 10 فلسطينيين بينهم مسعف في رفح حصول Roha Medical Campus، المستشفى المتميز في إثيوبيا، على دفعة مالية أولى قدرها 42 مليون دولار أمريكي الحكمة تسجل أداءً جيداً عام 2023 وتوقعات إيجابية لعام 2024 جيم سنتريك تحصل على استثمارات بقيمة 1.6 مليون دولار وتسعى لزيادة عدد مستخدميها في المنطقة لثلاث أضعاف بحلول عام 2026 قصيدة (مــتى الــقاكِ يــا أغــلى صديقةْ ) القومية المتهالكة مؤسسة Step Up Journey تطلق نسخة بلغة ’برايل‘ من الكتاب الأكثر مبيعاً على أمازون لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في جميع أنحاء العالم أوركلا الهند تعلن عن إطلاق شركتها الفرعية في دبي انطلاق النسخة الـ 15 من "ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة" في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات

مزارعون يلوحون بعدم التوريد لـ"السوق المركزي"

مزارعون يلوحون بعدم التوريد لـالسوق المركزي
القلعة نيوز-لوح تجمع مزارعي الأردن بعدم توريد الخضار والفواكه للسوق المركزي يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين، احتجاجا على رسوم ساحة الصادرات التابعة لأمانة عمان الكبرى في سوق الخضار المركزي التي يطالبون بإلغائها، معتبرين أنها "تمثل قوننة للجباية”.

وقالوا في بيان لهم امس، ان سياسات الحكومة ضد القطاع الزراعي "تسببت بتراكم الديون على المزارع الأردني”.
وكان المزارعون نفذوا اعتصاما أمام الساحة الاربعاء الماضي احتجاجا ورفضا لرسوم فرضتها "الأمانة” على الشحنات المخصصة للتصدير بواقع 10 دنانير لكل طن من الخضراوات، و15 دينارا لكل طن من الفواكه، وقالوا حينها، إن "جميع دول الجوار تدعم صادراتها، إلا الأردن ما يعني خروجه من دول التنافس”.

من جهته، قال مدير سوق الخضار المركزي في أمانة عمان، أنس محادين، إن الأمانة خاطبت الحكومة بكتاب رسمي لإعفاء المزارعين بنسبة 75 % من رسوم "ساحة التصدير”.

وأضاف أن اصدار القرار سيخفض الرسوم على الطن الواحد للخضار من 10 دنانير إلى 5ر2 دينار، ورسوم طن الفواكه من 15 دينارا إلى 5ر3 دينار.

ورحب رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة بالقرار، قائلا إن الاتحاد اتفق مع المصدرين على تحمل كلف العبوات الفارغة، في الوقت الذي سيتم تصنيف البضاعة من قبل المزارع قبل توريدها إلى السوق المركزي لبيعها في المزاد العلني.

وكان الاتحاد العام للمزارعين، طالب في بيان سابق أمانة عمان ووزارة الزراعة ونقابة تجار مصدري الخضار والفواكه بإعفاء ساحة الصادرات من الرسوم التي تتقاضاها الأمانة، وكذلك إعفاء المزارعين من ثمن العبوات وأجور النقل، ورسوم فحوص المتبقيات.

يُشار إلى أن وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة وأمين عمان يوسف الشواربة التقيا مؤخرا لجنة تضم عددا من المعنيين بـ”ساحة الصادرات”، حيث تم الاستماع لمطالبهم وملاحظاتهم.

وتم حينها متابعة كل المطالب، وصولا إلى إنجاح مشروع ساحة الصادرات، من قبيل تسهيل الآليات الخاصة بالفحص دون التأخير للشحنات الواردة للسوق، وتمديد فترات العمل صباحا ومساء لاستيعاب الكميات الواردة للسوق.

وأكد الشواربة، وقتها، حرص أمانة عمان على دعم القطاع الزراعي، لافتا إلى أنه تم استملاك الأراضي المحاذية لـ "الساحة”، والعمل على توسيعها، فضلا عن إدارة العملية التسويقية، بما يسهل على المزارع والتاجر.