شريط الأخبار
بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود الصناعة والتجارة : لهذا السبب ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق الأمم المتحدة: اهالي غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها استقرار أسعار الذهب بالأردن عند مستويات قياسية الأحد أوسيك يهزم فيوري في "نزال القرن" ويدخل سجلات الملاكمة إلى جانب محمد علي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية وفد طلابي من نادي سيادة القانون في عمان الاهلية يزور مركز جمرك عمان "عملية كبيرة" لاستعادة السيطرة على طريق رئيسي في كاليدونيا الجديدة «البنك الأوروبي» : مواصلة دعم وتمويل مشاريع ذات أولوية للأردن تخصيص 10600 تذكرة لمباراة الحسين اربد والفيصلي

الحكومة تطمئن المواطنيين : لقاح كورونا في الاردن بداية العام القادم - تفاصيل -

الحكومة تطمئن المواطنيين : لقاح كورونا في الاردن بداية العام القادم   تفاصيل


القناة 12 العبرية :

الموساد الإسرائيلي احضراللقاح الصيني لكورونا إلى "إسرائيل" من أجل دراسته والاستفادة من تركيبته من قبل المعهد البيولوجي الإسرائيلي، وفق ما أفادت القناة 12 العبرية



القلعة نيوز - الرصد الاخباري -

توقع الأمين العام لشؤون الأوبئة والأمراض السارية في وزارة الصحة، مسؤول ملف كورونا في الأردن، الدكتور وائل الهياجنة، وصول لقاح كورونا إلى الأردن بداية العام المقبل

وقال الهياجنة في تصريحات صحفية الجمعة "أحضرنا 235 ألف جرعة من مطعوم الانفلونزا الموسمية. إقبال كبير من المواطنين على المطعوم

يذكر ان الآف المواطنيين والمقيمين في دولة الامارات العربيه قد تطوعوا لاستخدام المطعوم الصيني الذي استوردته الدولة هناك ولم تظهر اعراض جانبيه علىهم حتى الان والذي مايزال خاضعا للتجربه ولم يتم اعتماده رسميا

الموساد الاسرائيلي احضر اللقاح الصيني

وقد احضر الموساد الإسرائيلي اللقاح الصيني لكورونا إلى "إسرائيل" من أجل دراسته والاستفادة من تركيبته من قبل المعهد البيولوجي الإسرائيلي، وفق ما أفادت القناة 12 العبرية.

وبحسب ما أوردت القناة، فإنه تم تطعيم مئات الآلاف من الأشخاص في الصين باللقاح، على الرغم من أن التجارب المطلوبة لم تكتمل بعد.

وتحاول الأجهزة الاستخباراتية في العالم التجسس على المراكز البيولوجية لمعرفة ما توصلت إليه في موضوع اللقاح، وأفادت تقارير غربية عن هجمات سايبر استهدفت شركات أدوية أمريكية وأوروبية.

وبحسب التقارير، فإن معظم الهجمات السيبرانية مصدرها الصين.

وأعلنت وزارة الجيش الاسرائيلي والمعهد البيولوجي التابع لها ووزارة الصحة الإسرائيلية، الأحد القادم الاول من تشرين الثاني ، الموافقة على بدء مرحلة التجارب السريرية، التي تستمر لعدة أشهر. وذلك بعد أن أعد أكثر من 25 ألف جرعة تطعيم.

وأشار المعهد الاسرائيلي الجيش الا سرائيلي إلى أنه حصل على كافة التراخيص اللازمة من وزارة الصحة للشروع في اختبار اللقاح على البشر.

وأضاف بيان وزارة الجيش أن مرحلة التجارب السريرية على البشر ستستمر عدة أشهر وستشمل ثلاث مراحل: وتشمل المرحلة الأولى إجراء اختبارات على 80 متطوعا سليما تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما في مستشفيات شيبا في تل أبيب، وهداسا في القدس.

يوم الأحد القادم ستبدأ التجربة على اثنين من المتطوعين، ووفقا لاستجاباتهما للقاح، سيتم توسيع التجربة تدريجيا إلى 80 شخصًا (40 في كل مركز طبي).

وكجزء من التجربة، سيحصل كل متطوع على حقنة من اللقاح، ولمدة ثلاثة أسابيع، سيقوم القائمون على التجربة بفحص ما إذا ظهرت آثار جانبية بين المتطوعين، أو ما إن كانوا قد طوروا أجساما مضادة لكورونا.

وفي المرحلة الثانية، التي يتوقع أن تبدأ في كانون اول المقبل، سيتم توسيع اختبارات السلامة لتشمل 960 متطوعا سليما تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وأكثر.

وهذه المرحلة ستجرى فى وقت واحد في العديد من المراكز الطبية في جميع أنحاء إسرائيل، والغرض منها هو استكمال اختبارات السلامة الخاصة باللقاح، ودقة الجرعات الصحيحة والفحص المستمر لمقاييس فاعلية اللقاح.

وبناء على نتائج المرحلتين، ستبدأ في نيسان وايارالمرحلة الثالثة التي ستتضمن تجربة واسعة النطاق لاختبار فاعلية اللقاح بمشاركة 30 ألف متطوع، وحال نجحت التجربة، وقتها ستتم المصادقة - اسرائيليا - على استخدام اللقاح.

وقالت "جيروزاليم بوست" إن "إسرائيل" تحاول التوصل إلى اتفاقيات لشراء لقاحات فيروس كورونا من عدة مطورين محتملين آخرين، وفقاً لمسؤول كبير في وزارة الصحة مطلع على الأمر.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس: "هذا يوم أمل لمواطني إسرائيل. تلقّيت أول زجاجة من اللقاح. ، لدينا بالفعل 25000 جرعة لقاح".

وكشفت دراسة جديدة نشرها موقع Live Science، وهو موقع إخباري موثوق للعلوم تديره مجموعة بيورش الأمريكية، أن لقاحًا محتملًا ضد فيروس كورونا التاجي «كوفيد-19» تم تطويره في الصين بدا آمنًا وقادرًا على توليد استجابة مناعية بعد تجربة مبكرة على نحو 108 متطوع.

اللقاح المسمى Ad5-nCoV تم تطويره من قبل شركة «كانسينو بايولوجيز» الصينية، وكان أحد أول لقاحات الفيروسات التاجية التي دخلت التجارب البشرية المبكرة منذ مارس الماضي، والآن هناك أكثر من 100 لقاح فيروس كورونا تاجي «كوفيد-19» مختلف قيد التطوير في جميع أنحاء العالم، 8 منها بالفعل قيد التجارب البشرية.

نسخة ضعيفة من فيروس تقليدي

ويستخدم اللقاح الجديد نسخة ضعيفة من فيروس نزلات البرد الشائع، المعروف باسم adenovirusالذي يصيب الخلايا البشرية ولكنه لا يسبب المرض، بهدف تقديم جزء من المواد الوراثية من «سارس كوف-2»، الفيروس المسبب لـ «كوفيد-19»، وتوفر هذه المادة الوراثية تحفيزًا لصنع «بروتين سبايك» على سطح الفيروس المستهدف، إذ تكمن الفكرة في أن الجهاز المناعي للشخص سوف يخلق أجسامًا مضادة لبروتين سبايك، مما سيساعد على محاربة الفيروس التاجي إذا تعرض له لاحقًا، وتمنعه من إصابة خلايا الرئة أو التكاثر فيها.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت الجمعة في دورية The Lancet العلمية البريطانية، اختبر الباحثون Ad5-nCoV على 108 أشخاص أصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا ولم يكن لديهم إصابة بـ فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، إذ تلقى المشاركون إما جرعة منخفضة أو متوسطة أو عالية من اللقاح.

نتائج فعَّالة وآثار جانبية محدودة

بعد أسبوعين من التطعيم، أظهر المشاركون في المجموعات الثلاث مستوى من الاستجابة المناعية لفيروس كورونا تاجي «كوفيد-19»، وبحلول 28 يومًا، طور جميع المشاركين تقريبًا أجسامًا مضادة مرتبطة بـ SARS-CoV-2 لكنها لا تهاجم بالضرورة الفيروس، ونحو نصف المشاركين في مجموعات الجرعات المنخفضة والمتوسطة وثلاثة أرباع المشاركين في مجموعة الجرعات العالية طورت «أجساما مضادة محايدة» ترتبط بالفيروس وتعطله لمنعه من إصابة الخلايا.

وأشارت الدراسة إلى أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً كانت الآلام الخفيفة في مكان الحقن والحمى الخفيفة والتعب والصداع وآلام العضلات.

ومع ذلك، أصيب 9 مشاركين «2 في مجموعة الجرعات المنخفضة، و2 في مجموعة الجرعة المتوسطة و5 في مجموعة الجرعات العالية» بحمى تزيد عن درجة 38.5 مئوية، وتطورت مع مشارك واحد في مجموعة الجرعات العالية حمى شديدة مع الإرهاق وضيق التنفس وألم العضلات، ومع ذلك استمرت هذه الآثار لمدة لا تزيد عن 48 ساعة.

كان المشاركون على علم بالجرعة التي تلقوها، والتي قد أثرت على تصوراتهم للآثار الجانبية، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

ونقل Live Science عن «وي تشن»، كبير مؤلفي الدراسة من معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية في بكين الصينية، قوله في بيان إن «هذه النتائج تمثل معلما مُهما»، ولكن يجب تفسير هذه النتائج بحذر، فالتحديات في تطوير لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» غير مسبوقة، والقدرة على تحفيز هذه الاستجابات المناعية لا تشير بالضرورة إلى أن اللقاح سيحمي البشر من الفيروس المرعب.

اللقاح الامريكي المنتظر

وأفادت مؤسسات علمية أخرى معنية بتطوير لقاحات ضد الفيروس التاجي، بتطورات واعدة إذ أعلنت شركة «موديرنا» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، في ايار الماضي أن 45 متطوعًا حصلوا على جرعات من لقاح آخر مرشح يُسمىmRNA-1273، طوروا أجسامًا مضادة في غضون 15 يومًا، وأن مستوى الأجسام المضادة التي شوهدت في دمائهم يمكن مقارنتها بالمستوى الذي يتم رصده داخل أجسام من تعافوا من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بحسب ما ذكرهLive Science سابقًا.


بالإضافة إلى ذلك، أعلن باحثون في جامعة أكسفورد، بحسب موقع NBS News الأمريكي، أنه سيتم اختبار لقاح آخر مرشح يسمى ChAdOx1-nCov19، في التجارب السريرية المتقدمة التي تشمل أكثر من 10000 شخص، ويمكن أن تكون الجرعات متاحة في وقت مبكر من شهر سبتمبر.