شريط الأخبار
منتدى تواصل 2024 تَعقِدُه مؤسّسة وليّ العهد سنوياً .. تفاصيل السيسي وأمير الكويت: ندين كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية جنود إسرائيليون عائدون من غزة يعانون صعوبة في النطق والأكل غوتيريش يحذر من أن هجوما إسرائيليا على رفح سيشكل "تصعيدا لا يحتمل" الصفدي وبلينكن يبحثان منع أي هجوم إسرائيلي على رفح ابو السمن: ضرورة إعادة دراسة قوانين وتشريعات قطاع الإسكان آل ثاني يستضيف سفراء دول التعاون الخليجي في الأردن 4 أحزاب تتقدم بطلب لتشكيل تحالف بعد تحديد موعد الانتخابات النيابية العدل الدولية تطلب من ألمانيا تجنب توريد الأسلحة لإسرائيل كيربي: مقترح صفقة التبادل الأخير يتضمن وقف القتال 6 أسابيع العضايلة: الأردن ينظر باهتمام لعلاقاته مع أذربيجان مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة المساعيد ( صور) الشرطة الأمريكية تفض بالقوة اعتصاما تضامنيا مع غزة بجامعة فرجينيا انخفاض الإسترليني مقابل الدولار واليورو أمير الكويت يصل القاهرة في أول زيارة والسيسي يستقبله مباريات الأسبوع الثامن عشر بدوري المحترفين تنطلق غدا قصة "عجيبة" يروي تفاصيلها فلسطيني من غزة لابيد: إسرائيل رهينة في يد مجانين غير مسؤولين 47 لاعبا ولاعبة يمثلون المنتخب الوطني للمصارعة في البطولة العربية الجمارك تقديم كافة التسهيلات للمسافرين عبر المنافذ الحدودية للأردنيين والزائرين الضيوف بغض النظر عن مدة الإقامة.

دراسة لدائرة المرافق والبرامج الاجتماعية لمشاركة المرأة في الانتخابات البرلمانية

دراسة لدائرة المرافق والبرامج الاجتماعية لمشاركة المرأة في الانتخابات البرلمانية
القلعةنيوز:
دراسة لدائرة المرافق والبرامج الاجتماعية لمشاركة المرأة في الانتخابات البرلمانية
تاريخ الخبر: 29-11-2020

اجرت دائرة المرافق والبرامج الإجتماعية في أمانة عمان دراسة تحليلية حول قياس مشاركة المرأة الأردنية في الانتخابات البرلمانية ترشُحاً وانتخاباً و الأسباب التي تحول دون وصولهن لقبة البرلمان بالإنتخاب المباشر.
وقالت مدير دائرة المرافق والبرامج الاجتماعية المهندسة غيداء الحديد ان المعلومات الواردة في هذه الدراسة هي نتاج تحليل استبيان الكتروني تم توزيعه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعينة عشوائية لـ (384) سيدة ضمن الدوائر الانتخابية الخمسة بالعاصمة عمان ، وتراوحت اعمارهن بين ( 18 – 40 ) عام.
يذكر أن عدد النساء الفائزات بمقاعد برلمانية بين الاعوام 1974 – 2020 بلغ 80 امراة من اصل 1148 مرشحة بنسبة 6.9%.
وحسب الدراسة فإن النساء بين (31– 40 عاما) وحملة البكالوريوس هن الاكثر اهتماما بالشأن الانتخابي ، وان (67.4%) يعتقدن بان مستوى الوعي السياسي لدى المراة الاردنية هو بدرجة الجيد.
كما توصلت الدراسة أن (37.5%) من النساء تتوفر لديهن الرغبة في ممارسة حقهن في الانتخاب والترشيح ، وأن (67.2%) من النساء تعتقد ان المؤهل العلمي يعتبر من اهم اسباب اختيار المرشح ، يليه الانتماء العشائري ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والجنس ، وفرض راي الزوج ، والانتماء الحزبي . واظهرت الدراسة أن (77.5%) من النساء يعتقدن أن عدم مشاركة السيدات في الانتخابات يعود لعدم الرضا عن المجالس السابقة وقراراتها ، يليه الخوف الوبائي ( فيروس كوفيد-19) ، ومعوقات خاصة ( حضانة الاطفال ، التدبير المنزلي) ، وعدم اشراك النساء في اختيار مرشح العشيرة ، واصحاب العمل ( قطاع خاص ) ، ورفض الأهل مشاركة المرأة.
وبينت الدراسة أن (54.4%) من السيدات يعتقدن أن ضعف التنسيق بين المنظمات النسائية لتثقيف المرأة ودعم تواجدها في البرلمان يعتبر من أهم اسباب عدم وصولها الى البرلمان بشكل مباشر .