شريط الأخبار
«البوتاس العربية» تدشن حفارة الكرامة مانشستر سيتي إلى نصف النهائي على حساب دورتموند ارتفاع درجات الحرارة وأجواء ربيعية دافئة في معظم المناطق الحوثيون يقولون إنهم هاجموا أرامكو وأهدافا حساسة في جازان السعودية «الزراعة»: الحكومة تراقب أسعار الدواجن وفتح بــاب الاستيــراد حـــال استـمــرار ارتـفـــاع أسعارهــا ريال مدريد يقصي ليفربول ويتأهل إلى نصف النهائي عاجل : وزارة الماليّة تنفي ما يتداول حول رفضها منحة يابانيّة بقيمة (47) مليون دينار لتوفير حافلات مجانيّة لخدمة النقل العام مجهول ينشئ حساب عبر "تويتر " باسم مدير الأمن العام السابق ويطلب مبالغ مالية وفيات الاردن اليوم الخميس 15/ 4/ 2021 أفضل برنامج مسرّع للتعاون بين الشركات... والشركات الناشئة في أفريقيا صن ميرور إيه جي: تعلن عن الإصدار الناجح لسندات قابلة للتحويل بقيمة تعادل 10 ملايين دولار أمريكي العاملي يكتب: في ايران مسيلمة الكذاب ؟ الصرخي محققاَ انطلاق مشروع "آفاق: فرص المستقبل" افتراضياً في عام 2021 عدسة القلعة نيوز ترصد أجواء شهر رمضان المبارك. منتخباتنا الوطنية تواصل الاستعداد لأولمبياد طوكيو زوجة مرسي تكشف عن مصحف زوجها بعد إعلان إيران التخصيب بـ60%.. قلق أوروبي: تطور خطير لاعبو الرمثا يحتجبون عن التدريبات احتجاجاً على تأخر مستحقاتهم الصين: نشر بيانات حول العينات القمرية على شبكة الانترنت أمريكا تدعو القادة اللبنانيين لإبداء مرونة لتشكيل حكومة

اتفاقية لمنح العمالة الوافدة تصاريح عمل في المخابز مقابل تشغيل أردنيين

اتفاقية لمنح العمالة الوافدة تصاريح عمل في المخابز مقابل تشغيل أردنيين

وقعت وزارة العمل مع نقابة أصحاب المخابز العامة وممثل الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن مذكرة تفاهم تضمنت التوافق على جُملة من القرارات لغايات منح تصاريح العمل من العمالة غير الأردنية للمؤسسات والشركات في قطاع المخابز مقابل تشغيل عمالة أردنية لديهم.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة محمد الزيود إن مذكرة التفاهم وقعها وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين اليوم السبت مع نقيب أصحاب المخابز العامة عبد الإله الحموي وممثل الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان وبحضور أمين عام الوزارة فاروق الحديدي.

وبين الزيود أن هذه القرارات تمنح المخابز الحجرية عمالة غير أردنية في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام (6) عمال غير أردنيين بسقف أعلى شريطة تشغيل عاملين أردنيين مسجلين بالضمان الاجتماعي على أن لا يتجاوز عدد العمال غير الأردنيين المستقدمين عن (4) عمال من المجموع الكلي لعدد العمالة حسب الآلية التالية:

أ- السماح بالتجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام لثلاثة عمال غير أردنيين بدون تشغيل أردنيين وعلى أن يكون جميع العمال مسجلين بالضمان الاجتماعي.

ب- يُمنح العامل الرابع غير الأردني في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام شريطة تشغيل عامل أردني واحد وعلى أن يكون جميع العمال مسجلين بالضمان الاجتماعي.

ج- يُمنح العامل الخامس غير الأردني في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام دون تشغيل عامل أردني.

د- يُمنح العامل السادس غير الأردني في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام شريطة تشغيل عامل أردني واحد إضافي للعامل السابق وعلى أن يكون جميع العمال مسجلين بالضمان الاجتماعي.

وأضاف الزيود أن هذه القرارات الخاصة بقطاع المخابز تمنح المخابز الآلية والنصف الية عمالة غير أردنية في حالات التجديد والاستقدام وتغيير صاحب العمل بنسبة عاملين غير أردنيين مقابل عامل واحد أردني ومسجلين بالضمان الاجتماعي.

وأكد أن على صاحب العمل اشراك العمالة غير الأردنية المستقدمين بمظلة الضمان الاجتماعي بعد دخولهم أراضي المملكة بـ(30) يوم.

وأشار الزيود إلى أن مذكرة التفاهم تُلزم نقابة أصحاب المخابز العامة في المملكة وممثل قطاع المخابز في غرفة صناعة الأردن وخلال 3 أشهر من تاريخ توقيع هذه المذكرة بتوقيع اتفاقيات مع مؤسسة التدريب المهني، ُتحدد بموجبها المهن التي يحتاجها قطاع المخابز لتدريب الباحثين الأردنيين عن عمل لتدريبهم على هذه المهن بهدف تشغيلهم لدى القطاع.

وبين أن هذه الاتفاقيات التي سيتم توقيعها تتضمن أعداد الأردنيين الذين سيتم تأهيلهم وتدريبهم وتشغيلهم وآليات العمل اللازمة لإعداد وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل في كافة المهن التي تتوفر في هذا القطاع مع بيان مصادر تمويلها وادارتها وأي أمور أخرى تتعلق بذلك.

ولفت الزيود إلى أن مذكرة التفاهم مع قطاع المخابز تُلتزم أصحاب العمل في هذا القطاع بالتسجيل بشكل دائم ومستمر على المنصة الالكترونية للتشغيل في وزارة العمل "سجل" والإعلان عن فرص العمل المتوفرة لديهم على هذه المنصة وأن يتضمن الإعلان عن الوظائف الرقمية (e-jobs).