شريط الأخبار
مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020 شهداء وجرحى في غارات الاحتلال على غزة تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة - صور + فيديو أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن

إليكم التفسير العلمي لتغيّر لون الكدمات

إليكم التفسير العلمي لتغيّر لون الكدمات
يتعرض البعض لكدمات في مختلف أنحاء أجسامهم. ويلاحظون تغيّر ألوانها قبل الشفاء التام.

إليكم تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع، .

طريقة تشكل الكدمات

يسبب ارتطامكم بقوّة بأشياء محيطة حولكم، ضغطاً شديداً على الجلد، فتتمزّق الشعيرات الدمويّة والتي تكون رفيعة ورقيقة. فيتسرّب الدم إلى الأنسجة المحيطة بمنطقة الكدمة، وهذا ما يؤدي إلى تلوّنها والشعور بألم فيها.

وتدريجيّاً وصولاً نحو الشفاء، يمتصّ الجسم الدم المتسرّب من الأوعية الدمويّة التي تمزقت.

دلالات تغيّر لون الكدمات خلال فترة الشفاء

– المرحلة الأولى: لون الوردي أو الأحمر، والسبب أنّ فور الارتطام بالباب أو بحافة الطاولة. يتحوّل مكان الضربة إلى لون وردي أو أحمر وتتورّم.

– المرحلة الثانية: لون أزرق متداخل مع بنفسجي غامق، والسبب أنّ بعد يوم من بروز الكدمة. ينخفض مستوى الأوكسجين الذي يصل إلى هذه المنطقة إضافة إلى التورّم في محيطها، لذا يبدأ الهيموجلوبين بالتحوّل من الأحمر إلى الأزرق. من الممكن أن يبقى هذا اللون لحوالي خمسة أيّام بعد ظهورها.

– المرحلة الثالثة: لون الأخضر الشاحب، يظهر بحلول اليوم السادس من حصول الكدمة. وهذا اللون دلالة على تحلّل وتكسّر الهيموجلوبين، ما يعني أنّ في هذه المرحلة تبدأ عمليّة الشفاء.

– المرحلة الرابعة والأخيرة: لون الأصفر أو البني، بحلول اليوم السابع، فتبدأ الكدمة بالاضمحلال والاختفاء عند تحوّلها إلى هذا اللون. وهكذا يكون الجسم قد امتصّ كلّ الدم المتسرّب.

علاج الكدمات

يمكن استخدام الثلج عند ظهور الكدمة لأنّه يساعد في التقليل من حجمها ومن قدرتها على التورّم، فالثلج يعمل على التقليل من كميّة الدم المتدفّق إلى منطقة الكدمة. وبالتالي يخفّض من كميّة الدم المتسرّب إلى خارج الأوعية الدمويّة. من الأمور المتّبعة أيضاً هي رفع المنطقة المصابة إلى أعلى من مستوى من القلب للتقليل من نسبة تسرّب الدم نحوها. كما يفضّل إراحة هذه المنطقة إلى حين امتثالها للشفاء.