شريط الأخبار
مجاهد يلتقط أول صورة للصاروخ الصيني التائه وفيات الأردن اليوم الأحد 9/5/2021 العودات يطالب الاتحاد البرلماني العربي والإسلامي بعقد اجتماعات طارئة لدعم أهالي القدس والشيخ جراح الملكة رانيا: ​نناجيك يا أرحم الراحمين أن تنعم علينا بالأجر ولي العهد في ليلة القدر: نسأل الله أن يتقبل الطاعات ويوفقنا للصالحات الملك وولي العهد يحييان ليلة القدر بمسجد الهاشمية في عمان النائب المرايات يرفض تحويل مستشفى الطفيلة الجديد إلى عسكري " ارزان ثروات" مستشاراً لتخارج ناجح من العقار الخامس ،ضمن إحدى المحافظ العقارية في امريكا شركة "دل مونتي" للمنتجات الطازجة تتعاون مع" ديزني" لتمنح المنتجات الصحّيّة مظهراً جديداً ونضراً الهياجنة يكتب : حتى مياه الشرب يسرقها متنفذون بالصور :امين عمان يعلن افتتاح شارعين ضمن مشروع الباص السريع -تفاصيل المهندس احمد ال خطاب ( ابو عمر ) ينعى ابن العم "معالي احمد آل خطاب " ابو ياسر بتوجيهات ملكية : العيسوي يسلم( 19 ) اسرة عفيفة في محافظة الكرك مساكن جديدة مؤثثة اعتداءات على مصلين في المسجد الاقصى أوروبا تتعاقد مع "فايزر- بايونتيك" على شراء 1.8 مليار جرعة إضافية اكتشاف مذهل.. أقدم دفن بشري في أفريقيا لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات مصر.. السجن المؤبد لـ5 أشخاص أدينوا بتشكيل "خلية مسلحة" اليونايتد يحبط صحوة روما وفياريال يكسر هيمنة الإنجليز تسجيل صوت رحلة مروحية للمريخ ميركل تدعو أمريكا لفتح سوق اللقاحات والسماح بتصديرها

عدد الشبابيك للصيرفة الإسلامية في الجزائر سيصل إلى 320

عدد الشبابيك للصيرفة الإسلامية في الجزائر سيصل إلى 320


الجزائر - تسعى وزارة المالية الجزائرية لرفع عدد الشبابيك المخصصة للصيرفة الاسلامية بالبنوك العمومية إلى 320 شباكا على المستوى الوطني، بنهاية 2021، حسبما أفاد به  مؤخرا وزير القطاع، أيمن بن عبد الرحمان.

ويبلغ عدد الشبابيك المخصصة للمنتجات الاسلامية على مستوى البنوك العمومية حاليا 130 شباكا, حسب تصريحات  بن عبد الرحمان في مداخلة ألقاها خلال يوم برلماني بمجلس الامة حول الصيرفة الاسلامية ودورها في الشمول المالي.

وفي هذا الاطار, أوضح الوزير أن أربعة بنوك عمومية تحصلت إلى غاية الان على ترخيص لتسويق المنتجات المالية الموافقة للشريعة وهي البنك الوطني الجزائري والقرض الشعبي الجزائري والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط والبنك الجزائري للتنمية الفلاحية.

وباشرت فعليا البنوك الثلاثة الاولى في تسويق منتجات الصيرفة الاسلامية بينما سيشرع البنك الجزائري للتنمية الفلاحية في ذلك «قريبا», حسب السيد بن عبد الرحمان.

من جهة اخرى, كشف الوزير أنه سيتم «قريبا» القيام بأول عملية اصدار «للصكوك» في شكل اوراق مالية تشاركية, وذلك من قبل شركة خاصة مدرجة في بورصة الجزائر ضمن سوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة, وهي شركة متخصصة في الدراسات وتطوير واستغلال المشاريع السياحية.

وبخصوص تحسين الشمول المالي في البلاد وتطوير معدل الخدمات المصرفية للأسر, اعتبر الوزير أن المالية الاسلامية تشكل اطارا «مناسبا» لتعبئة الموارد «في ظل غياب الادوات التي تستجيب لقناعات شريحة معنية من المجتمع» لافتا إلى ان الصيرفة الاسلامية تشكل «رغبة اجتماعية والية للشمول المالي».

وأضاف بأن صيغ الاستثمار القائمة على الاساليب التشاركية مثل المضاربة او المشاركة تعد «اكثر مردودية» مقارنة باستثمارات البنوك التقليدية, خاصة خلال فترات انخفاض اسعار الفائدة.

كما يمكن استخدام الصكوك لتعبئة الموارد المالية للدولة والمتعاملين الخواص والبنوك مما يسمح بتمويل مشاريع اقتصادية كبرى, يؤكد السيد بن عبد الرحمان.

اما فيما يخص التأمينات, اشار الوزير الى ان «سوق التامين عموما لم يصل بعد على غرار العديد من الدول الاسلامية الى المستوى المنشود من التطور بسبب عقبات ذات طابع عقائدي احيانا, اذ يمكن تعزيز وتنشيط هذا السوق بقوة, بفضل منتوج التكافل».

وللنهوض بقطاع الصناعة المالية الاسلامية, شدد على ضرورة وضع اطار تنظيمي «كامل ومناسب» يحكم جميع انشطة هذا القطاع, بما في ذلك آليات الدعم والرقابة والتنظيم ملحا الى وجوب «تجنب نقل التجارب الجاهزة من دول اخرى, دون مراعاة الخصوصيات والسياق المحلي». « وكالات «