شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر وفيات اليوم الجمعة 29 -3- 2024 الاقتصاد الرقمي تحجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص في الأردن أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟

تقرير : "قانون الصوت الواحد "يعود من" قبره " ليتصدر حوارات غير رسمية ...فماذا يقول مؤيدوه ومعارضوه "

تقرير : قانون الصوت الواحد يعود من قبره  ليتصدر  حوارات غير رسمية ...فماذا يقول  مؤيدوه ومعارضوه

أم

أمين عام حزب يرد على الرفاعي المؤيد لقانون الصوت الواحد "(أحضروا لنا قانون الصوت الواحد البريطاني كما هو ونحن نقبل بذلك ... مشيرا الى ان القانون البريطاني يصلح فقط لبريطانيا ذات التعددية الحزبية ولكن السؤال فأين الاحزاب الاردنية من قانون الصوت الواحد الأردني يا دولة الرئيس ؟)


نسي امين الحزب ان في الاردن اكثر من سبعين حزبا سياسيا اي اضعاف الاحزاب الموجودة في بريطانيا وان العله فينا وليس بالقانون



كتب / محرر الشؤون البرلمانية
عبّرت قوى سياسية وحزبية عن خشيتها من فرض قانون الصوت الواحد للإنتخابات النيابية ، في الوقت الذي بدأت فيه حوارات خجولة وغير رسمية هدفها الإستماع الى آراء ومقترحات مختلفة تتعلق بالقانون .
العديد من هذه القوى ومنها نواب استغربوا دعوة الأحزاب وغيرها لمناقشة أية مقترحات أوتوصيات ، نائب رئيس مجلس الأعيان سمير الرفاعي أشاد بقانون الصوت الواحد وكأنّه هو القانون الذي يصلح للمجتمع الأردني k واستشهد بقانون الصوت الواحد البريطاني ،
أحدالامناء العامين للأحزاب قال ردا على ذلك ".. أحضروا لنا القانون البريطاني كما هو ونحن نقبل بذلك ... الصوت الواحد البريطاني يصلح فقط لبريطانيا ذات التعددية الحزبية ، فأين الاحزاب الاردنية من قانون الصوت الواحد الأردني يا دولة الرئيس ؟
نسي النائب المحترم ان في الاردن اكثر من سبعين حزبا سياسيا اي اضعافغ الاحزاب الموجودة في بريطانيا وان العله فينا وليس بالقانون
في واقع الأمر فإن الحوارات الجديّة حول القانون لم تبدأ بعد ، ومجلس النواب غايب فيلة ، كما يقولون ، والاصل أن يقوم رئيسه عبد المنعم العودات بالدعوة لهذه الحوارات من أجل إنجاز قانون يجري التوافق عليه ، فليس من المعقول أن تجري صياغة العديد من القوانين خلال سنوات معدودة ،
القوى السياسية ؛ من حزبية ونقابات وغيرها تطالب بأن يجري نسف القانون الحالي بصورة كاملة وصياغة ما يتم التوافق عليه ، وأن لا تكون الحوارات مجرّد رفع عتب كما كان يحصل سابقا ، وهي ترغب بقانون يتيح مشاركة أوسع للمواطنين والفعاليات الحزبية وغيرها .
وترفض هذه القوى مايجري مؤكدة على اهمية تحويل المجتمع الى مجتمع ديمقراطي حقيقي بدل حالة السراب الديمقراطي التي نعيشها منذ أكثر من ثلاثين عاما ولم تنتهي بعد .
ومن خلال معلومات القلعة نيوز ومن مصادرها في مجلس النواب ، تبيّن أن رئيس المجلس يعتزم الدعوة الى حوارات وطنية حول القانون بعد عطلة عيد الفطر ، حيث من المتوقع الإنتهاء من هذه الحوارات قبل نهاية شهر حزيران ليصار بعد ذلك لصياغة مشروع قانون جديد تعدّه الحكومة وتقوم بإرساله للمجلس النيابي .