شريط الأخبار
مقرر أممي: على المجتمع الدولي فرض عقوبات على إسرائيل وعزلها لبنان: شهيد وجرحى في غارتين إسرائيليتين غزة: عشرات الشهداء في جباليا والمغازي النائب المراعية الحويطات عبر القلعة نيوز يشدد على أمن الوطن واستقراره ورفض أي أجندات مشبوهة الاحتلال يقصف الطوابق العليا للمستشفى الاندونيسي شمال غزة أجواء خريفية لطيفة حتى الثلاثاء الشيخ علي المسامرة بني عطية يرفض ممارسات بعض الجهات ويؤكد الولاء للقيادة الهاشمية. النائب صالح ابو تايه يرفض ممارسات بعض الجهات وينتقد أجندات مشبوهة ويرفض المزاودة على المواقف الأردنية دار يافا العلمية تقيم حفل توقيع قصة (حسين وأصدقاؤه) للكاتبة سارة طالب السهيل في جناحها في معرض عمان الدولي للكتاب .. صور البلقاء التطبيقية.. افتتاح مؤتمر التغذية العلاجي "مقاومة الأنسولين إستراتيجيات العلاج وإدارة الصحة الشاملة" بعد السنوار... 3 من قادة «حماس» على قائمة الاغتيال الإسرائيلية إخوان الأردن يصدرون بيانًا يبررون فيه عملية البحر الميت ويؤيدونها ؟! الاحتلال يعترض 3 صواريخ وجهت نحو خليج حيفا فتح تنعى السنوار وتطالب حماس بتوحيد الصفوف تحت إطارها بوتين: نثق بأن الفلسطينيين لن يغادروا أراضيهم بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران الإمارات: إنزال 81 طنًا من المساعدات الإغاثية في غزة الأمم المتحدة تعرب عن فزعها إزاء قتل الاحتلال لفلسطينية تقطف الزيتون ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية انقلاب فاضح على الشرعية الدولية المعايطة: مسار جديد سيصنع للحركة الإسلامية في الأردن

هروب عشرات العائلات مع سيطرة طالبان على منطقة رئيسية في قندهار

هروب عشرات العائلات مع سيطرة طالبان على منطقة رئيسية في قندهار
كابول - سيطرت حركة طالبان على منطقة رئيسية في معقلها السابق قندهار عقب مواجهات ليلية عنيفة مع قوات الحكومة الأفغانية، وفق ما أعلن مسؤولون أمس الأحد، ما دفع عشرات العائلات إلى الفرار.
ويواصل المتمرّدون حملتهم لانتزاع أراض في مناطق ريفية في أنحاء أفغانستان منذ مطلع مايو عندما بدأ الجيش الأميركي سحب آخر جنوده. ويأتي سقوط منطقة بانجواي في ولاية قندهار الجنوبية بعد يومين من إخلاء جنود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي قاعدة باغرام الجوية قرب كابول، التي شكلت مركزا للعمليات ضد طالبان وتنظيم القاعدة المتحالف معها خلال العقدين الماضيين.
وعلى مدى سنوات، اشتبكت طالبان مع القوات الأفغانية بشكل متكرر في بانجواي ومحيطها، إذ سعى المتمرّدون للسيطرة عليها نظرا لقربها من قندهار، عاصمة الولاية. ويتحدّر زعيم طالبان هبة الله اخوند زاده من بانجواي.
وتعد قندهار مهد طالبان التي حكمت أفغانستان من خلال نظام إسلامي متشدد إلى أن أطاح بها غزو قادته الولايات المتحدة عام 2001. وقال حاكم منطقة بانجواي هاستي محمد إن معارك جرت بين طالبان والقوات الأفغانية خلال الليل، ما دفع القوات الحكومية للانسحاب.
وأكد رئيس مجلس ولاية قندهار جان خاكريوال سقوط بانجواي متهما القوات الحكومية بأنها «تعمدت الانسحاب». وتعد بانجواي خامس منطقة في ولاية قندهار تسقط في أيدي المتمرّدين في الأسابيع الأخيرة.
وفي وقت لاحق أمس الأحد، قتل مساعد حاكم قندهار عندما انفجرت قنبلة زرعت في سيارته قرب مجمّع يضم مكاتبهما، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية. (وكالات)