شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

تحسين التل يكتب : ممنوعات تندرج تحت "خانة الجرائم الإلكترونية."..؟

تحسين التل  يكتب : ممنوعات تندرج تحت خانة الجرائم الإلكترونية...؟



القلعه نيوز - كتب تحسين التل:
أولاً؛ علينا أن نُذِكر القارىء (بالقوانين الناظمة) للعمل الصحفي والإعلامي، أو التي تم إقرارها في غياب الإعلام المستقل المؤثر
وقبل أن نبدأ بتحديد ما هي الممنوعات التي لا يجوز التحدث عنها، أو نشرها، أو تداولها عبر الصحف الإلكترونية، ومواقع التواصل الإجتماعي، علينا أن نؤكد أن هناك خمسة قوانين تتعامل معها الدولة للحيلولة دون ان يتجاوز الاعلام الخطوط الحمراء التي وضعها المشرع الاردني للحفاظ "على امن واستقرار الوطن والمواطنين وازدهار الاقتصاد الوطني "، رغم ان منظمات حقوقية ترى" هذه القوانين المنظمة لحريات الاردنيين وامنهم واستقرارهم تعيق -كما تقول- الحريات بكافة أشكالها وأنواعها، وتكمم الاوفاه ". وهي :
- قانون الإتصالات.
- قانون المرئي والمسموع.
- قانون المطبوعات والنشر.
- قانون العقوبات، ويعالج كثير من تهم السب، والقذف، والقدح، والتشهير... الخ.
- قانون الجرائم الإلكترونية الأصلي، والمعدل، وهناك مادة بالقانون تسمح للمدعي العام بتوقيف الصحفي، أو الإعلامي، أو المواطن قبل البدء بمحاكمته، يعني حبس استباقي قبل الشروع بالمحاكمة التي من الممكن أن تستمر لعدة سنوات، ويمكن أن يكون حُكم المشتكى عليه مخففاً بعد عملية تقاضي مرهقة لكل الأطراف، أو يخرج براءة أو عدم مسؤولية في نهاية الدعوة.
الممنوعات التي لا يجوز للمواطن، أو الإعلامي، أو الصحفي، أو الكاتب التحدث بها أو عنها، ويمكن أن يعرض نفسه للعقوبات المنصوص عليها وفق كل قانون، أو وفق تكييف القضية من قبل الحكومة، أو هيئة الإعلام... الى آخره.:
- ممنوع انتقاد أوضاع البلد، أو فتح ملفات الخصخصة والبيوعات، خوفاً من زعزعة الإقتصاد، وهروب المستثمر.
- ممنوع انتقاد الفاسد بالإسم، وإذا كان هناك ملفات فساد؛ يجب تسليمها للمدعي العام، أو لمكافحة الفساد، لأن هذه التهم تندرج تحت بند اغتيال الشخصية.
- ممنوع انتقاد الحكومة بدون بيانات اووثائق تؤكد مايرد في الانتقاد ... لأن مهمة محاسبة الحكومة تقع على عاتق مجلس النواب، وهي تهمة تؤدي الى تعطيل وعرقلة عمل الحكومة.
- ممنوع التجني على اخرين وتجاوز الخطوط الحمر، والسقوف المرتفعة.بدعوى الاصلاح
- ممنوع انتقاد مؤسسات بعينها دون دلائل تؤكد ،، لان البينة دائما على من ادعى
- ممنوع نقل، أو نشر، أو اقتباس اي خبر او مقاله تعرض امن الوطن ووحدة شعبه واستقراره للخطر .
- ممنوع الاساءة للاديان او التر كيبات الديمغرافيه في الوطن ، أو التجنيس، أو الهوية الوطنية: يندرج تحت بند إثارة النعرات الدينية، والطائفية، والتمييز العنصري.
- ممنوع انتقاد الشركات العاملة في الأردن؛ الرسمية وغير الرسمية، بدون وثائق تؤكد الانتقادات حفاظا على الاقتصاد الوطني واجتذاب الاستثمارات الخارجية لان ذلك يعني تدمير لمقومات الاقتصاد الاردني .
- ممنوع انتقاد الجامعات، وأساتذة الكليات الجامعية دون دليل ،، وإلا سيتعرض الإعلامي أو الطالب الى سلسلة من العقوبات الجامعية، ويتم تحويله الى المحكمة ليحاكم على قانون العقوبات أو الجرائم الالكترونية.
هناك عشرات الممنوعات التي تتحدث عنها القوانين الأردنية، تندرج تحت مسميات معلبة وجاهزة، وكلها يمكن أن (تمرمط المواطن وتلعن سنسفيل أبو أبوه الأولاني)،
لكن السؤال الذي يطرح نفسه، وبعد هذا الجزء البسيط من الممنوعات. أين هي الحريات بالمفهوم الذي نتحدث عنه ...؟