شريط الأخبار
عاجل: الخوالدة يكتب: ما قد يحمله قادم الأيام! رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات الخلايلة: لم يسجل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف السجن سبع سنوات بالاشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار الأردن يستضيف البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة غالانت: الفترة المقبلة ستكون حاسمة بالجبهة الشمالية الأردن يستضيف البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الإسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو بايدن: القانون الذي صادق عليه الكونغرس يحفظ أمن أمريكا تعيين حكام الجولة الـ17 في دوري المحترفين مدير الدفاع المدني يكشف حجم التطور في أنظمة الحماية المدنية بحث تعزيز الجهد الإغاثي الأردني في غزة والضفة الغربية الملك يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء اللواء الشوبكي : يجسد التوجيهات الملكية وبتفقد ( رفاق السلاح ) بزيارته للشيخ برجس الحديد الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول موعدا للاقتراع

ضريبة "السوشيال ميديا" في مصر.. على من تطبق؟ وما هو المطلوب؟

ضريبة السوشيال ميديا في مصر.. على من تطبق؟ وما هو المطلوب؟

القلعة نيوز : أعلنت مصلحة الضرائب في مصر إخضاع أنشطة التجارة الإلكترونية والبلوغرز واليوتيوبرز للضرائب، مما أثار الكثير من التساؤلات في الشارع المصري.

وطلبت مصلحة الضرائب من مقدمي المحتوى (البلوغرز واليوتيوبرز) والأشخاص الذين يحققون أرباحا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التقدم من أجل الحصول على تسجيل تجاري وبطاقة ضريبية وسداد ضريبة الدخل.

هل سيتم تطبيق هذه الضريبة على الأشخاص الذين يحققون أرباحا من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام أو فقط على أصحاب المحتوى؟

قدم كبير الباحثين بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب طلعت عبد السلام، خلال مشاركته ببرنامج مساء dmc على قناة dmc، توضيحا لضرائب التجارة الإلكترونية والبلوغرز واليوتيوبرز.

في البداية، قال إن التجارة الإلكترونية شهدت ازدهارا في مصر في الآونة الأخيرة في ظل أزمة كورونا، وأضاف أن خضوع البلوغرز واليوتيوبرز يهدف لتحقيق العدالة، مشيرا إلى أن الضريبة تفرض على صافي الدخل وليس على إجمالي الإيراد.

وأضاف: "كل من يحقق إيراد من أي نشاط أو مهنة فهو بحكم القانون خاضع للضريبة".

ما هو المطلوب؟

قال عبد السلام، إن "كل من يحققون إيرادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي (البلوغرز واليوتيوبرز) عليهم التوجه إلى مأمورية الضرائب المختصة بمحاسبته، لفتح ملف ضريبي".

وأشار إلى أن المستندات المطلوبة: التحقق من شخصية مقدم الطلب ومكان مزاولة النشاط، ويعني ذلك أنه على الشخص إحضار صورة البطاقة الشخصية، وكذلك صورة من عقد امتلاك أو إيجار المكان الذي يمارس من خلال نشاطه عبر صفحات مواقع التواصل.

وفيما يتعلق بالضرائب المفروضة، أفاد المسؤول بوجود نوعين من الضرائب، الأولى ضريبة الدخل سيتحملها صاحب النشاط والثانية ضريبة دخل ستفرض على المستهلك النهائي.

وأضاف، أن ضريبة الدخل تفرض على صافي الربح، وهي مقسمة كتالي:

- أول 15000 جنيه من صافي الربح السنوي: معفاة من الضرائب

- ثاني 15000 جنيه: تفرض عليها ضريبة 2.5% (سيتوجب سداد ضريبة دخل 375 جنيه)

- ثالث 15000 جنيه: تخضع لضريبة 10%

- رابع 15000 جنيه: تخضع لضريبة 15% (ضريبة دخل تصاعدية).

أما ما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، فقد أشار المسؤول إلى أنها تفرض في حال كان حجم الإيرادات السنوية لصاحب النشاط يزيد عن 500 ألف جنيه، في هذه الحالة يتوجب على صاحب النشاط التسجيل بمأمورية القيمة المضافة.

وقال إن ضريبة القيمة المضافة، البالغة 14%، تفرض على المستهلك النهائي، وأشار إلى أصحاب أنشطة التجارة الإلكترونية مخيرون بين نظامين ضريبين وهما ضريبة قطعية أو ضريبة نسبية.