شريط الأخبار
مدير دائرة التأمين في شركة مناجم الفوسفات الأردنية سابقا تتحدث للقلعة نيوز عن إعتصام المتقاعدين ( فيديو) انطلاق بطولة الأردن المفتوحة للجولف غداً الخميس أمريكية تتلذذ بأكل رماد جثة زوجها المتوفى المغرب يعلق رحلات الطيران مع بريطانيا وألمانيا وهولندا الحركة الرياضية تستكمل إجراءات الاجتماع الانتخابي قرية فلسطينية تنتج أفضل زيت زيتون في العالم إغلاق معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر غداً الخميس الحسين إربد يسجل شكوى رسمية في محكمة الكأس الدولية شاهد بالفيديو .. كيف علق أعضاء مجلس النواب على أداء الحكومة خلال العام الأول من عمرها . الكيلاني يكتب : لبنان على حذر ...... الغبابشة للقلعة نيوز... المتقاعدين من شركة الفوسفات تأمل من رئيس الديوان الملكي الهاشمي حل قضيتهم وانصافهم.. عاجل :تسجيل 8 وفيات و 1232 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن الملك: منظومة التحديث السياسي جزء من حزمة إصلاحات تشمل الاقتصادية والإدارية سلطة وادي الأردن : تخزين السدود أقل من 20% المهندس أبو هديب يرعى ندوة جمعية عَون الثقافية الوطنية حول العلاقات الأردنية العراقية "الثقافة" تطلق مهرجان مسرح الطفل وعمون للشباب.. الخميس كوريا الشمالية تطلق مقذوفا وواشنطن تدعو لحوار غير مشروط سلطة وادي الاردن : تخزين السدود أقل من 20% كريشان: التقصير بالنظافة بالأردن غير مقبول "محاربون من اجل السلام" في ورشة عمل توعوية ضد التطرف

المعاني عن جرثومة "شيغيلا": ليست مقلقة..والطحان: المياه العامل المشترك بين المصابين

المعاني عن جرثومة شيغيلا ليست مقلقةوالطحان المياه العامل المشترك بين المصابين

القلعة نيوز.. 


قال الوزير الأسبق الدكتور وليد المعاني، إن جرثومة "شيغيلا" هي إحدى أنواع البكتيريا المسببة للاسهالات، وأنها تحدث في فترات متباعدة في كافة المجتمعات والدول، نتيجة تلوث الطعام والشراب.

وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأربعاء، أن سبب انتشار تلك الجرثومة، اختلاط البراز أو سوائل خارجة من جسم المصاب، كـ"اللعاب"، في أحد الأماكن، أو عن طريق الملامسة أو الطعام والشراب.

من جهته قال مدير صحة جرش الدكتور محمد الطحان، إن النتائج الأولية أظهرت إصابة 5 مرضى بجرثومة شيغيلا، إذ ثبت لفرق التقصي الوبائي أن محطة تحلية مياه خاصة، بأنها العامل المشترك، عند أخذ العينات.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، أن 12 شخصا من عائلتين لا تربطهم صلة قرابة، قاموا بشراء المياه من تلك المحطة الخاصة في المنطقة، وعليه تم أخذ عينات من المحطة ومنازل المصابين وغير المصابين بالتسمم، للتأكد من مصدر الإصابة، مؤكدا أن النتائج الكيميائية للعينات ستظهر خلال 24 ساعة قادمة.

وعن أعداد حالات الإصابة بالتسمم، أشار الطحان، إلى أن عدده وصل إلى 58 حالة جميعهم قاموا بشراء المياه من محطة التحلية الخاصة، حيث أدخل 10 حالات أدخلت إلى المستشفى، 5 منها بمستشفى جرش الحكومي و5 في مستشفى الأميرة هيا العسكري، واصفا شعور المصابين بالآلام البسيطة، منذ بدء رصد حالات التسمم بالمحافظة.