شريط الأخبار
كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية

تحسين التل يكتب ويوثق : عجائب وغرائب في تشكيل واستقالة الحكومات والوزراء في الاردن

تحسين التل  يكتب ويوثق  : عجائب وغرائب في  تشكيل واستقالة الحكومات  والوزراء في الاردن

- اول حكومة بتاريخ الاردن استقالت بعد شهرين و 12 يوما والسبب ؟؟؟
- حكومة الشهيد هزاع المجالي الأولى استقالت بعد خمسة ايام من تشكيلها ؟؟؟؟
- حكومة الزعيم محمد داوود العباسي استقالت بعد اسبوع وقدم رئيسها استقالته من القاهره ؟؟؟؟
- وزراء استقالوا بعد يوم واحد من تعيينهم - حمد الفرحان ومالك حداد؟؟؟ظ
- وزير رفض مغادرة الوزارة بعد استقالة الحكومة ورفض مغادرة الوزارة فهدده وصفي ب" العقال " فخرج ؟...؟؟
- وزارة شؤون المرأة لم تستمر أكثر من أربعة وأربعين يوماً، -والغيت حتى اليوم !!!؟؟؟؟
- اعلاميه اصبحت وزيره شهرا واحدا فقط ؟؟؟ّّّ!!!




القلعه نيوز - كتب ووثق "تحسين التل" - خاص-
مرت الحكومات الأردنية السابقة بأحداث غريبة، فقد تشكلت حكومات لعدة أيام، وقد جاءت في ظروف اقتصادية، وسياسية صعبة، طرأت على المنطقة العربية، وكانت نتيجة للسياسة الاستعمارية المتبعة من قبل بريطانيا.
- أول حكومة جاءت في عهد الأمير (الملك) عبد الله الأول، وكانت برئاسة الدرزي السوري الأصل رشيد طليع، ولم تستمر أكثر من بضعة أشهر، وكان السبب الرئيس لاستقالتها؛ رفض الحكومة البريطانية التعامل مع هذه الحكومة، وعدم دفع رواتب الوزراء، فاستقالت بعد شهرين وإثنا عشر يوماً.
علل رشيد طليع سبب الإستقالة؛ عدم قدرة الحكومة على دفع الرواتب، لأن الحكومة البريطانية لم تلتزم بالمساعدات التي تعهدت بها، ما جعل الحكومة في ضعف مالي، وحدوث عصيان مدني في منطقة الكورة، بسبب تحصيل وفرض ضرائب جديدة، مع عدم قدرة الحاكم الإداري للمنطقة على ضبط، ومعالجة المشاكل، بوجود قوة درك قليلة العدد والعدة.
- أما في عهد الراحل الكبير الحسين بن طلال؛ فقد جاءت حكومة الشهيد هزاع المجالي الأولى التي تشكلت في (15 – 12 – 1955)، واستقالت في (20- 12- 1955)، أي أنها لم تستمر سوى خمسة أيام فقط.

وجاءت أيضاً حكومة الزعيم محمد داوود العباسي في السبعينات، إذ تشكلت بتاريخ (16- 9- 1970)، واستقالت في (24- 9- 1970)، أي أنها بقيت لمدة أسبوع واحد فقط، وكان محمد داوود قدم استقالته للسفير الأردني في القاهرة حازم نسيبة، معللاً سبب الإستقالة أن الحكومة لا تستطيع أن تمنع تدهور الأوضاع السياسية والعسكرية في الأردن، وأن الحرب الأهلية باتت على الأبواب، وينصح بتشكيل حكومة مدنية تعمل على استرجاع هيبة الدولة، نتيجة الفوضى القائمة في ذلك الحين، وتكليف الحاكم العام بإعادة ضبط الأمور.
لم تأتي حكومات على شاكلة الحكومة العسكرية العبثية بعد هذا التاريخ، لكن جاء وزراء قدموا استقالاتهم بعد يوم واحد من التشكيل؛ لأسباب لا نريد أن نتعمق بالبحث عنها، ونحترم قرارات هؤلاء الوزراء، لكن من حق المواطن أن يعرف بأن هناك حالات حدثت في تاريخ الأردن؛ ذلك التاريخ الذي نحاول استرجاعه كلما توفرت لنا معلومات ذات قيمة تاريخية.
من الشخصيات التي رفضت، أو استقالت من المنصب الوزاري، الوزير حمد الفرحان، والوزير مالك حداد.
1- الوزير ليوم واحد المرحوم حمد الفرحان الحلالشة: مواليد اربد النعيمة عام (1921)، درس في ثانوية السلط وتخرج فيها هو وخليل السالم ووصفي التل، وقد حصل الثلاثة على أعلى المعدلات التي تؤهلهم للحصول على بعثة في لبنان - الجامعة الأمريكية، وقد تخرجوا عام (1942).
- عمل الفرحان في وزارة المعارف (التربية والتعليم لاحقا) مفتشاً من عام (1944 - 1945). - عمل سكرتيراً في رئاسة الوزراء عام (1947)، ومراقباً للعملة والمطبوعات عام (1949). - عمل مديراً عاماً لدائرة الإحصاءات العامة من (1949 – 1951)، فوكيلاً لوزارة الاقتصاد الوطني من عام (1951 وحتى عام 1955).
اختاره دولة سعيد المفتي وزيراً، لكنه استقال في اليوم التالي لتشكيل الحكومة، وطلب إعفائه من المنصب الوزاري، وعاد وكيلاً لوزارة الاقتصاد الى أن قدم استقالته من الحكومة ليعمل في القطاع الخاص، بمعنى أنه خدم وزيراً لمدة يوم واحد فقط..
2- وزير النقل مالك حداد: دخل حكومة الدكتور هاني الملقي الثانية بتاريخ: (28- 9- 2016) بعد أن أقسم اليمين الدستورية أمام الملك، واستقال في اليوم التالي لتشكيل الحكومة، أي بتاريخ (29- 9- 2016).
هناك وزير آخر غادر المنصب الوزاري بعد إقالة الحكومة، وذهب الى مكتب وكيل الوزارة، ليعمل بدلاً عنه في ذات الوزارة، وسبب حرجاً للوكيل الأصيل، وللوزير الجديد، مما استدعى تدخل الرئيس وصفي التل بعد أن أبلغه الوزير بأن الوزير السابق يرفض مغادرة مكتب الوكيل، قال الشهيد التل للوزير؛ أخبر فلان أنه إذا لم يغادر خلال دقائق فإن وصفي سيخرجه بالعقال...
غادر الوزير السابق مسرعاً لأنه يعرف دولة وصفي التل جيداً بأنه إذا قال فعل، ونعتذر من القراء الأعزاء على أننا لن نذكر اسم هذا الوزير احتراماً له، لكننا ربما بعد رحيله سنفتح ملفه بالكامل أو نتركه مغلقاً الى الأبد...
هناك وزارة أطلق عليها وزارة شؤون المرأة لم تستمر أكثر من أربعة وأربعين يوماً، وكأنها جاءت (شُغل مرضوة) للوزيرة، أو لتأمين تقاعد مدى الحياة لهذه السيدة، أو من الممكن أنه كان هناك مساعدات خارجية ستُصرف لهذا المكتب الملحق بمبنى رئاسة الوزراء والذي أطلق عليه: وزارة شؤون المرأة، وكان يشغله؛ الوزيرة، ومديرة مكتب، وطابعة كانت مجازة بسبب إجازة الأمومة والطفولة، ومراسل للشاي والقهوة والضيافة.
وهناك سيدة إعلامية عملت في الإذاعة والتلفزيون، صارت وزيرة؛ أعتقد لمدة شهر واحد، وخرجت بتقاعد وزير.
بلدنا كريم وأهله كرام، وحكوماته أكرم، ومكارم الحكومات لا تنتهي، إذ من يعمل بالدرجة العليا يوماً كأنه عمل الدهر كله، يعني من المؤكد أن تقاعد الوزير مهما كان؛ فإنه لا يقارن بتقاعد موظف عادي خدم ثلاثة عقود على الأقل، وخرج بتقاعد لا يطعمه خبزاً.