شريط الأخبار
تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة الاردن يدعو المجتمع الدولي لدعم انشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس ووقف اقتحامات اسرائيل للضفة الأردن: الإرادة الدولية تقر بعدم قانونية الوجود الإسرائيلي في فلسطين مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة تتعلق بأحداث لبنان ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك إدارة الفيصلي تلتقي الفريق الأول الدولار يتأرجح قبل اجتماع مجلس الاحتياط الأميركي السيسي يؤكد أولوية إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض صناعة الفخار.. إرث عريق يستعيد التاريخ بنسخته الحداثية تركيا.. شكوى جنائية ضد إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور الفارس محمد أبو سمرة يظفر ببطولة دولية في بلجيكا مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجان الوزارية مجلس الوزراء يقرر تسمية وزير الاتِّصال الحكومي ناطقاً رسميَّاً باسم الحكومة خبير عسكري: الاحتلال يريد خلط الأوراق من أجل تبريد الجبهات القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة:ا الجيش الاسرائيلي يفوز بكل مواجهة تكتيكيه مع حماس ولكننا نخسر الحرب كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟.. الدويري يجيب "العمل الإسلامي" : الحكومة الجديده تعديل وزاري للحكومة السابقة ستة وزراء بلا وزارات .. ما هي؟ زيارة عمل يقوم بها الملك الى امريكا للمشار كة في اجتماعات الجمعه العامه للامم المتحده والاجتماع مع قادة شركات كبرى

دراسات: فوائد تناول مكملات الزنك

دراسات: فوائد تناول مكملات الزنك
قد يسرع التعافي من الزكام والسعال القلعة نيوز -


للقيام بالدراسة، قام باحثون في جامعة ويسترن سيدني (Western Sydney University) الأسترالية بتفحص نتائج 28 تجربة سابقة تم خلالها تحري تأثير الزنك على حالات عدوى المسالك التنفسية (Respiratory tract infections - RTIs)، ليلاحظ الباحثون أن تناول مكملات الزنك أو استخدام بخاخ أنف يحتوي على الزنك قد يساعد على:

خفض فرص الإصابة بالعدوى في المسالك التنفسية بنسبة 5%. خفض فرص ظهور بعض الأعراض المزعجة المرافقة لمشكلات الجهاز التنفسي، مثل: سيلان الأنف، والصداع، والحمى. تخفيف حدة أعراض العدوى في المسالك التنفسية بعد مرور ثلاثة أيام على بدء استعمال الزنك. تقليل فترة المرض ليشفى المصاب قبل فترة التعافي المعهودة بيومين.

لكن لاحظ الباحثون أن الزنك لا يقلل من فرص ظهور الأعراض المرافقة لعدوى المسالك التنفسية الناجمة عن الفيروسة الأنفية (Rhinovirus)، وهذا النوع من الفيروسات هو أحد أكثر مسببات الزكام شيوعًا.

لكن وقبل أن تبدأ باستعمال الزنك لمقاومة عدوى المسالك التنفسية، عليك أن تدرك الاتي:

لم يتم تحديد جرعة الزنك أو طول الفترة الزمنية التي قد يتعين على الفرد استخدام الزنك خلالها للحصول على التأثير المطلوب. قد يؤدي استعمال الزنك لمضاعفات جانبية طفيفة، مثل: الغثيان، وتهيج الأنف أو الفم.

نبذة عن الزنك

يعد الزنك أحد أنواع المعادن الهامة، إذ يساعد هذا المعدن على:

تقوية المناعة وتحسينها. دعم عمليات هضم المواد الاتية: البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات. مقاومة الالتهابات التي قد تصيب الجسم. تحسين قدرة الجلد على التعافي من الجروح.

يتواجد الزنك في العديد من المصادر الطبيعية، أبرزها اللحوم الحمراء والمحار. تعادل الحصة الموصى بها يوميًا من الزنك للرجال 9.5 ملليغرام، مقابل 7 ملليغرام للنساء.

بعيدًا عن فوائد الزنك المحتملة، يمكن لتناول مكملات الزنك بجرعات كبيرة أن يؤدي لتبعات صحية سلبية، أبرزها الإخلال بقدرة الجسم على امتصاص بعض المغذيات الهامة من الطعام مثل النحاس، مما قد يؤدي لمضاعفات مثل نقص الحديد وضعف العظام.

(ويب طب)