شريط الأخبار
تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة الاردن يدعو المجتمع الدولي لدعم انشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس ووقف اقتحامات اسرائيل للضفة الأردن: الإرادة الدولية تقر بعدم قانونية الوجود الإسرائيلي في فلسطين مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة تتعلق بأحداث لبنان ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك إدارة الفيصلي تلتقي الفريق الأول الدولار يتأرجح قبل اجتماع مجلس الاحتياط الأميركي السيسي يؤكد أولوية إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض صناعة الفخار.. إرث عريق يستعيد التاريخ بنسخته الحداثية تركيا.. شكوى جنائية ضد إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور الفارس محمد أبو سمرة يظفر ببطولة دولية في بلجيكا مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجان الوزارية مجلس الوزراء يقرر تسمية وزير الاتِّصال الحكومي ناطقاً رسميَّاً باسم الحكومة خبير عسكري: الاحتلال يريد خلط الأوراق من أجل تبريد الجبهات القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة:ا الجيش الاسرائيلي يفوز بكل مواجهة تكتيكيه مع حماس ولكننا نخسر الحرب كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟.. الدويري يجيب "العمل الإسلامي" : الحكومة الجديده تعديل وزاري للحكومة السابقة ستة وزراء بلا وزارات .. ما هي؟ زيارة عمل يقوم بها الملك الى امريكا للمشار كة في اجتماعات الجمعه العامه للامم المتحده والاجتماع مع قادة شركات كبرى

اللحوم المستنبتة مخبرياً أثارت الجدل وانتشاراً في مجتمعاتنا

اللحوم المستنبتة مخبرياً أثارت الجدل وانتشاراً في مجتمعاتنا

 

اللحوم المستنبتة مخبرياً أثارت الجدل وانتشاراً في مجتمعاتنا


 

قلعة نيوز _ شادن العوران

ماهي اللحوم الصناعية التي أثارت الجدل والتسأولات  بكثافة في مجتمعاتنا  ؟؟؟

اللحوم المستنبتة في المختبر ويطلق عليها باسم(( اللحم النظيف واللحم الصناعي)) هي لحوم يكون الحصول عليها عبر أخذ خلايا جذعية من لحوم ماشية حية، ثم يتم  زراعتها ونموها في المختبر على مدار أسابيع .

يُصنَع اللحم المخبري من خلال أخذ خزعة من الحيوان المراد تصنيع اللحم منه، في معظم الأحوال سيكون بقرة أو دجاجة مثلاً، وبعدها تؤخذ الخلايا الجذعية من العينة وتوضع في مفاعل حيوي خاص حيث تُغذى بالجلوكوز والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، ويسمح هذا المزيج من الخلايا والعناصر الغذائية في ظروف خاصة بتطوير الخلايا الجذعية إلى خلايا عضلية ناضجة تصير في ما بعد اللحم المستزرع .

  حيث  جرى إنتاج أول لحم صناعي من قبل فريق من العلماء الهولنديين عام 2013، وكان إنتاج لحم برغر في المختبر بتكلفة إجمالية بلغت 330 ألف دولار ، على يد مارك بوست الأستاذ بعلم وظائف الأعضاء الحويصلية في جامعة ماستريختبهولندا، ومؤسس شركة "موسى ميت" في 2015، واستغرق صنعه هذه القطعة نحو عامين .

ويتجه العلماء في المستقبل  لإنتاج لحوم مصنّعة بالكامل في المختبرات، وذلك بهدف تخفيف الضغط على مزارع الأبقار والمواشي ، كما أن لهذه اللحوم مزايا صحية  كونها معقمة، وتحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة، و إمكانية جعلها تحتوي على الأحماض الدهنية " أوميغا  3 "

وتأتي جهود العلماء في محاولة لمكـافحة الفقر  وحل أزمة الغذاء العالمية ،  نظرا لقلة المراعي الطبيعية والطلب المتزايد  عليها  التي لا تتناسب مع أزدياد عدد سكان العالم ، الذين من المنتظر أن يصل عددهم إلى نحو 8.9 مليارات نسمة بحلول عام  2050 م .

         وعبر الطرق التقليدية فإن الحصول على قطعة " برغر"  وزنها حوالي مئة غرام يتطلب حوالي سبعمئة غرام من الحبوب لتغذية الماشية، و52 غالون من المياه للشرب علماً   1جالون  ما  يُعادل تقريبًا 4 كوارتات،  وغير مسألة ري محاصيل الأعلاف، فيحتاجللرعي اللأراضي  والنمو و7 قدما مربعا  ، و10 وحدات حرارية من الوقود الأحفوري لإنتاج الأعلاف ونقلها .

وفي ضوء تطوير العلماء تقنية اللحوم المزروعة في المختبر سريعا، فربما نرى هذا النوع من اللحوم إلى جانب الأنواع التقليدية في الأسواق خلال المستقبل ، للحفاظ على أسلوب أكثر استدامة لإنتاج اللحوم، بدلا من الوسائل التقليدية للثروة الحيوانية وتأثيراتها على البيئة .

وتمثل ظروف المختبرات عاملا مهما في إثبات مزايا اللحوم المزروعة في المختبر، مقارنة مع البروتينات الحيوانية التقليدية، إذ تزرع اللحوم في بيئة معقمة ، فضلا عن أن هذه الظروف لا تسمح بنمو البكتيريا الخـطيرة  مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية، فيبقى المنتج آمنا  ومحمي  من التلوث بها .

 كما أن اللحوم المزروعة تتمتع بجانب آخر مفيد لصحة الإنسان، وهو إزالة أو تقليل الدهون المشبعة، إذ تستطيع الخلايا الجذعية مبدئيا صنع الأحماض الدهنية " أوميغا 3" التي لها فوائد صحية .

 وتعد الدهون من العناصر الأساسية في تحديد نكهة اللحوم وملمسها وطراوتها  وغيرها من الخصائص المرغوبة بها ، فمن الضروري أن تحتفظ طريقة  اللحوم المزروعة بالمحتوى الدهني، وتبقى الأحماض الدهنية "أوميغا 3" صحية أكثر من الدهون المشبعة ،  لأن نسبة كبيرة من أحماض "أوميغا 3" تجعل طعم اللحم مشابها لطعم السمك .

ويقول أنصار هذه اللحوم إن لها ميزات، تشمل حماية الحـيوانات اللحوم مستنبتة في المختبر و احتوائها على كمية أقل من الدهون المشبعة و مكـافحة  التغير المناخي الناجم عن ارتفاع درجة حرارة الجو نتيجة غازات الدفيئة، إذ قرابة 14.5% من انبعاثات غازات الدفيئة تنتج عن تربية الماشية، والتي تصدر غاز المیثان، كما أن تجهيز الأراضي لهذه المواشي وتسميدها لإنتاج العشب والطعام لها يصدر كميات كبيرة من الكربون .

وبالمقابل فإن التحديات والمشاكل التي تواجه اللحوم المستنبتة في الحصول على القوام المناسب الشبيه باللحوم التقليدية وانتاج اللحوم في المختبر بكميات تجارية يتطلب استثمارات أكبر بكثير من تمويل بحث علمي و التأكد من سلامة اللحم على الإنسان ، بالاضافة الى تقليل و خفض كلفة الإنتاج، ليسمح الوصول إلى المستهلكين ، وهو أمر متوقع مع تطور تقنيات استنبات اللحـوم والمنافسة بين المصنعين .

 يا لها من قصة شائكة  ومربكة وتتمحور بالشك في هذا الأمر لحوم مصنعة أيعقل ، لا بد أن يكون هنالك  من تبعات  صحية ومخاوف في إمكانية نجاحه ، و التحذير من ارتداداته الأخلاقية  كما هي العادة عند استقبال أي منتج أو ابتكار جديد .

المصدر : إندبندنت و الجزيرة و وكالة الأناضول