شريط الأخبار
قمر النابلسي تكتب... أردنية وعلى قدر المسؤولية قطر: طلبات تذاكر كأس العالم تتجاوز 1.2 مليون خلال 24 ساعة الاقتصاد الرقمي: 438 الفا و788 مسجلا لدعم التعرفة الكهربائية الشرفات: حزب الميثاق الوطني نتاج مخاض عسير ورهان وطني كبير الملك يعزي عشيرة الحجايا بوفاة زوجة الشيخ فالح ادغيم المراغية الحجايا انتهاء تكميلية التوجيهي السبت والنتائج منتصف شباط الأرصاد الجوية : زخات ثلجية على المرتفعات الشمالية والجنوبية مساء الأحد وصباح الاثنين 8 أسباب تدفعك لمتابعة ملكة جمال عارضات الأزياء هولي لويا المفرق: ضبط 400 كرتونة تحوي ألعاباً نارية مخالفة ومخزنة بظروف مخالفة وخطرة مي عز الدين : لم يحالفني الحظ بالزواج حتى الآن القلعة نيوز تنشر مسودة التنظيم الاداري للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة عاجل: تسجيل 6 وفيات و 6309 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن الاسواق الحرة الاردنية منصة تسويقية تحقق قيمة مضافة للمنتجات الاردنية القلعة نيوز تعزي بوفاة زوجة الشيخ فالح ادغيم المراغية الحجايا ارقام قياسية في طرح مصرف الراجحي صكوكا بقيمة 6.5 مليار ريال بيان صادر عن المنتدى الاقتصادي الاردني الأردنية توضح حول تعطل موقع التسجيل الالكتروني الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية "على الطاولة" .. وكيل أعمال محمد صلاح ينشر صورة تثير التكهنات الاحتلال يعلن عن حادثة طعن في مطار بن غوريون

العرموطي: إبرة تباع بالسوق السوداء بـ 700 دينار؟

العرموطي إبرة تباع بالسوق السوداء بـ 700 دينار

وجه النائب صالح العرموطي مجموعة من الاسئلة لوزير الصحة فراس الهواري بخصوص تدهور الحالة الوبائية في الأردن، بالإضافة لسؤال عن إبرة ml 400 Actemra.


تالياً نص السؤال:
استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة.


نص السؤال :
1. هل صحيح ان الحكومة قد وقعت مع الشركات الصانعة للادوية تتضمن اعفائها من المسؤولية عن اي ضرر يقع على متلقي اللقاح الناشئ عن جائحة كورونا.


2. هل تعلم الحكومة ان هذا الشرط اذا حصل يتعارض مع ابسط قواعد الانسانية وكرامة المواطن الاردني وانتهاك لحقوقه المحصنة والمصانة دستوريا، كما انه يتعارض مع القانون المدني الاردني الذي ينص على بطلان كل شرط يقضي بالاعفاء من المسؤولية المترتبة على الفعل الضار.


3. تزويدي بأي اتفاقية ابرمت أو تمت بهذا الخصوص.


4. هل قامت الحكومة بفحص المطاعيم لمعرفة الاثار التي تترتب على استعمالها في المستقبل.


5. ما هي الاسباب الحقيقية في ارتفاع عدد الوفيات 46 حالة وفاة وهل يتم لهؤلاء فحص من خلال الطب الشرعي لمعرفة اسباب الوفاة .


6. هل صحيح عن اعداد الاصابات ليوم الاحد الموافق 5/12/2021 قد بلغ (4655) اصابة ما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بمواجهة هذه الجائحة وزيادة اعداد الاصابات وكم عدد الاشخاص الذين تم اصابتهم ممن حصلوا على المطعوم.


7. هل لدى الوزراة نية بتشكيل لجنة استشارية من قبل وزراء الصحة السابقين بما لهم من باع طويل وخبرة في رسم السياسات الصحية للاستفادة من خبراتهم وعدم تشتت الآراء والاجتهادات عبر التصريح لوسائل الاعلام .


8. ما هي الاسباب التي ادت ان تصبح عدد حالات الوفاة في الاردن بين ثلاث الى خمس اضعاف مما هو في الدول العربية والدول الاجنبية كما ورد في التقرير الدولي Worldometer .


9. لماذا نسبة الاصابات عالية مقارنة بنسبة عدد السكان في المملكة .


10. ما هي اسباب ضعف الرعاية الطبية المتدنية في المستشفيات الحكومية وقلة عدد الاخصائيين في العناية الحثيثه وكم عدد الاخصائيين في العناية الحثيثه ولا اقصد عدد الاطباء للامراض الصدرية او اطباء التخدير والانعاش .


11. كم عدد اخصائيين أطباء القلب في المســتشفيات الحــكومية وكيف يتم توزيعهم في المحــافظات وهل هنــاك عجز في عدد هؤلاء الاطبـاء خاصة في مستشفيات الزرقاء وعجلون والكرك واربد وباقي المحافظات .


12. هل الأدوية المخصصة لعلاج المصابين بكورونا متوفرة لدى الوزارة.


13. هل صحيح أن إبرة إكتميرا (ml 400 Actemra) غير متوفرة ويطلب من أهل المريض شراؤها.


14. هل صحيح أن الإبرة تكلف ١٣٠ دينارا وفي السوق السوداء تكلف بين ٥٠٠ - ٧٠٠ دينار .

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

المحامي النائب
صالح عبدالكريم العرموطي