شريط الأخبار
قمر النابلسي تكتب... أردنية وعلى قدر المسؤولية قطر: طلبات تذاكر كأس العالم تتجاوز 1.2 مليون خلال 24 ساعة الاقتصاد الرقمي: 438 الفا و788 مسجلا لدعم التعرفة الكهربائية الشرفات: حزب الميثاق الوطني نتاج مخاض عسير ورهان وطني كبير الملك يعزي عشيرة الحجايا بوفاة زوجة الشيخ فالح ادغيم المراغية الحجايا انتهاء تكميلية التوجيهي السبت والنتائج منتصف شباط الأرصاد الجوية : زخات ثلجية على المرتفعات الشمالية والجنوبية مساء الأحد وصباح الاثنين 8 أسباب تدفعك لمتابعة ملكة جمال عارضات الأزياء هولي لويا المفرق: ضبط 400 كرتونة تحوي ألعاباً نارية مخالفة ومخزنة بظروف مخالفة وخطرة مي عز الدين : لم يحالفني الحظ بالزواج حتى الآن القلعة نيوز تنشر مسودة التنظيم الاداري للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة عاجل: تسجيل 6 وفيات و 6309 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن الاسواق الحرة الاردنية منصة تسويقية تحقق قيمة مضافة للمنتجات الاردنية القلعة نيوز تعزي بوفاة زوجة الشيخ فالح ادغيم المراغية الحجايا ارقام قياسية في طرح مصرف الراجحي صكوكا بقيمة 6.5 مليار ريال بيان صادر عن المنتدى الاقتصادي الاردني الأردنية توضح حول تعطل موقع التسجيل الالكتروني الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية "على الطاولة" .. وكيل أعمال محمد صلاح ينشر صورة تثير التكهنات الاحتلال يعلن عن حادثة طعن في مطار بن غوريون

محكمة سودانية تأذن للدفاع بفتح بلاغ ضد عضو اتهام بقضية "انقلاب 89"

محكمة سودانية تأذن للدفاع بفتح بلاغ ضد عضو اتهام بقضية انقلاب 89


القلعة نيوز :

قررت محكمة سودانية، الثلاثاء، منح الإذن لهيئة الدفاع عن المتهمين في "قضية انقلاب 1989" لفتح بلاغ بحق عضو هيئة الاتهام (من النيابة العامة)، عبد القادر البدوي، الذي سبق وأن اتهمته هيئة الدفاع بالإساءة إليها داخل المحكمة.

وفي 8 يونيو/ حزيران الماضي، تسلمت المحكمة مذكرة احتجاج من أعضاء هيئة الدفاع ضد ما اعتبرته إساءة وجهت إليهم من هيئة الاتهام، حين وصفتهم في جلسة 25 مايو/أيار الماضي بأنهم "مستهترين".

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن "المحكمة أصدرت قرارا بمنح الإذن لهيئة الدفاع لاتخاذ إجراءات قانونية بفتح بلاغ فى مواجهة عضو هيئة الاتهام، عبد القادر البدوي، الذي اتهمته هيئة الدفاع بأنه أساء إلى بعض أعضاء هيئة الدفاع، حيث قال إن بعض أعضاء هيئة الدفاع (استهتروا) بالمحكمة".

وأضافت: "وطلبت المحكمة من عضو هيئة الاتهام الاعتذار عما بدر منه، ولكنه رفض وقال إن هذا السلوك (الاستهتار) موجود لدى بعض هيئة الدفاع".

والثلاثاء، استمعت المحكمة، برئاسة القاضي الجاط الشيخ رئيس المحكمة العليا، إلى طلبات مقدمة من هيئة الدفاع بشأن تحفظها على ما قالت إنه غياب متكرر ومتعمد من جانب هيئة الاتهام.

وقررت المحكمة، المنعقدة في معهد الشرطة للعلوم القضائية والقانونية في العاصمة الخرطوم، رفع جلستها إلى الأسبوع القادم، إثر تدهور صحة المتهم اللواء فيصل أبو صالح داخل قاعة المحكمة.

وقال عضو هيئة الاتهام، معز حضرة، لمراسل الأناضول: "حضرنا جلسة اليوم، وشهدت مماطلات متكررة حول القضية، وتم تأجيلها إلى الثلاثاء المقبل.. هيئة الدفاع كالعادة اعترضت علينا كهيئة اتهام باعتبارنا نمثل الأعداء".

وفي 21 يوليو/ تموز 2020، بدأت أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير (1989-2019) مع آخرين، باتهامات ينفونها، بينها تدبير "انقلاب"، و"تقويض النظام الدستوري".

وفي 30 يونيو/حزيران 1989، نفذ البشير "انقلابا" عسكريا على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عُرفت بـ"ثورة الإنقاذ الوطني"، وأثناء العام ذاته أصبح رئيسا للبلاد.

وتقدم محامون سودانيون، في مايو/أيار 2019، بعريضة قانونية إلى النائب العام في الخرطوم ضد البشير ومساعدين له بتهمتي تدبير "انقلاب" و"تقويض النظام الدستوري"، وفي الشهر ذاته، فتحت النيابة تحقيقا في البلاغ.

وبجانب البشير، فإن من بين المتهمين قيادات في حزب المؤتمر الشعبي (أسسه الراحل حسن الترابي) وهم علي الحاج، وإبراهيم السنوسي، وعمر عبد المعروف، إضافة إلى قيادات من النظام السابق منهم: علي عثمان، ونافع علي نافع، وعوض الجاز، وأحمد محمد علي الفششوية.

وأُودع البشير سجن "كوبر" المركزي شمالي الخرطوم، عقب عزل قيادة الجيش له من الرئاسة في 11 أبريل/نيسان 2019، بعد ثلاثة عقود في الحكم؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الوضع الاقتصادي.