شريط الأخبار
تسريب محادثات الحكم تشعل أزمة الهدف الملغي في كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة روسيا توقع مع نيكاراغوا على إعلان حول التصدي للعقوبات غير القانونية مطلوب ثالث من ضمن مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه لإدارة مكافحة المخدرات وزير التربية: 25 مليون دينار تكلفة الدورة الواحدة للتوجيهي بناء مركز امتحانات متخصص في وزارة التربية يتسع لـ 300 طالب وطالبة تنظيم الاتصالات شريك داعم في القمة الثانية للجيل الخامس ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية 465 نقطة وزير الأشغال يتفقد مشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري قطر: محبطون من الهجوم على جهودنا وسنعيد تقييم الوساطة بشأن غزة الجمارك تحبط محاولة تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدر في قضيتين منفصلتين بمركز حدود جابر نادي الأسير: الفلسطينيون يواجهون أقسى الجرائم والانتهاكات بسجون الاحتلال الأردن والكويت .. علاقات نموذجية تؤطرها أكثر من 70 اتفاقية بمختلف المجالات ردم 18 بئرا مخالفة وضبط محطات تحلية تزود منشآت وشاليهات في البحر الميت امير الكويت ضيفا عزيزا على المملكة مؤسسة ابتناء للتدريب تنظم ورشة عمل داخل مركز السلم المجتمعي الأردن يدين استمرار جرائم الحرب في غزة وآخرها المقبرة الجماعية الحكومة: لم يعاقب أردنيا للتضامن مع غزة .. والانزالات من السماء تشهد اليماني يكتب : أهلا بالشيخ مشعل الصباح في أردن الهواشم الكلالدة ينوه لدخول الاحزاب و المال السياسي في انتخابات مجالس الطلبة بالجامعات المبيضين: قافلة مساعدات أردنية تصل غزة

في يومها العالمي .. 5 حقائق عن لغة برايل

في يومها العالمي .. 5 حقائق عن لغة برايل
القلعة نيوز -

تحتفل مختلف الدول باليوم العالمي للغة البرايل باعتبارها وسيلة للإحقاق الكامل لحقوق الإنسان للأشخاص المعاقين بصريًا وضعاف البصر.

ويحل اليوم العالمي للغة برايل في 4 كانون الثاني من كل عام، وهو فرصة لإحضار اللغة المكتوبة إلى الواجهة كشرط أساسي لتعزيز الحريات الأساسية.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA) رسميًا على الحدث في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، ليقام الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل لأول مرة في عام 2019.

الاحتفال باليوم العالمي سنويًا ليس فقط تقديراً لميلاد لويس برايل مخترع هذه اللغة، بل أيضا بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية محو الأمية بطريقة برايل.

ما هي طريقة برايل؟

طريقة برايل هي نظام من النقاط المرتفعة التي يمكن قراءتها بأصابع المكفوفين وأولئك الذين يعانون من ضعف جزئي في الرؤية.

6 نقاط تمثل كل حرف ورقم وحتى رموز موسيقية ورياضية للسماح بإيصال المعلومات المكتوبة المهمة لضمان الكفاءة والاستقلالية والمساواة.

وتشير اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (CPRD) إلى طريقة برايل كوسيلة للاتصال، وتعتبرها أساسية في التعليم وحرية التعبير والرأي والوصول إلى المعلومات والاندماج الاجتماعي لمن يستخدمها.

ويصادف اليوم الدولي الذكرى السنوية لميلاد مخترع لغة برايل لويس برايل، الذي ولد في فرنسا يوم 4 كانون الثاني عام 1809.

فقد لويس بصره في سن مبكرة في حادث، ومع ذلك واصل دراسته وحصل على منحة دراسية من المعهد الملكي الفرنسي للشباب المكفوفين.

قبل اختراعه، اعتاد المكفوفون وضعاف البصر على القراءة باستخدام نظام Haüy، الذي كان يتضمن أحرفًا لاتينية منقوشة على ورق سميك.

ومع ذلك، كانت هذه الطريقة معقدة ولم تسمح للناس إلا بالقراءة وعدم الكتابة، وشجعت عيوب نظام Haüy طريقة برايل على إيجاد بديل أسهل.

أهمية لغة برايل عالميا

بينما يتم التعرف على لغة برايل في أغلب الأحيان كوسيلة للقراءة للأشخاص المكفوفين تمامًا، يستفيد العديد من الأشخاص من هذه الطريقة وإمكانية الوصول التي توفرها.

وهذا يشمل الأفراد الذين يعانون من إعاقات بصرية وإعاقات شديدة والأفراد الذين يعانون من فقدان حسي مزدوج.

وأفادت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الأشخاص الذين يعانون من إعاقة بصرية هم أكثر عرضة من أولئك الذين يتمتعون ببصر كامل لتجربة معدلات أعلى من الفقر والعيوب والتي يمكن أن تصل إلى مستوى عدم المساواة مدى الحياة.

وتقدر المنظمة أن هناك على مستوى العالم نحو 39 مليون شخص مكفوف و253 مليونا آخرين يعانون من نوع من ضعف البصر.

ويخلف عدم تلبية احتياجات نحو مليار شخص من ضعف البصر القريب أو البعيد أو الوفاء بحقوقهم عواقب واسعة النطاق.

بالنسبة لهؤلاء، توفر لغة برايل تمثيلًا تكتيكيًا للرموز الأبجدية والرقمية حتى يتمكن المكفوفون وضعاف البصر من قراءة نفس الكتب والدوريات المطبوعة كما هي متوفرة في شكل نص قياسي.

وعززت اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، المعتمدة في عام 2006، حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاههم.

وتعتبر هذه الاتفاقية طريقة برايل ضرورية للتعليم وحرية التعبير والرأي والوصول إلى المعلومات والاندماج الاجتماعي.

كما تتعهد خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي تم تبنيها في عام 2015، بعدم تخلف أحد عن الركب في هدف ضمان تمتع جميع البشر بحياة مزدهرة ومُرضية.

حقائق عن لغة برايل
1- تُستخدم هذه الطريقة في كل بلد تقريبًا في العالم، وهناك رمز برايل لكل لغة تقريبًا.

2- يمكن كتابة لغة برايل بعدة طرق مختلفة، ويمكن نقشها بقائمة وأنماط أو يمكن طباعتها باستخدام آلة كاتبة بطريقة برايل.

3- لا توفر قلعة سانتيلمو Castle Sant’Elmo، وهي منطقة جذب سياحي شهير، إطلالة شاملة على مدينة نابولي الإيطالية من الأعلى فقط، بل هي موطن لتركيب فني لباولو بودو بعنوان "اتبع الشكل"، وهو درابزين منقوش بطريقة برايل يتضمن وصفًا شعريًا للمنظر.

4- في السنوات الأخيرة، أصبح المزيد من الألعاب متاحًا بطريقة برايل بما في ذلك مكعب روبيك ولعبة الورق الشهيرة UNO وLEGOs.

5- تختلف الآلة الكاتبة بطريقة برايل عن الآلة الكاتبة النموذجية، وتحتوي أجهزة برايل على 6 مفاتيح مرتبطة بكل نقطة من النقاط الست في خلية برايل، إضافة إلى مفتاح مسافة وزر إدخال ومسافة للخلف.