شريط الأخبار
بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1805 عسكريين أوكرانيين خلال الساعات ال 24 الماضية اسعار الذهب محليا العناية بالشعر المصبوغ بالصبغات النباتية .. نصائح للحفاظ على تألق شعرك البوتوكس سيئ؟ أسباب وحلول طريقة عمل حشوة السمبوسة الهندية طريقة عمل شاورما لحم بالزبادي طريقة عمل كيكة التفاح بالقرفة لماذا لا ينصح بتناول الطعام في الطائرة؟ نصائح تساعدنا على الشفاء بسرعة من الزكام والإنفلونزا دقيق السميد- هل يساعد على التخسيس؟ تأثير فاكهة الكاكا على ضغط الدم وصحة القلب فوائد البلح الأسود للصحة بالأسماء..الأشغال تدعو مهندسين أردنيين من أوائل الجامعات لمقابلات توظيفية إشادة بقرار تجميد العمل بتخفيض الرسوم الجمركية تجديد تعيين محمد الوديان رئيسا لجامعة عمان العربية انتهاء العمل بمشروع صيانة وتعبيد منطقة "مطار القويرة" ضمن الطريق الصحراوي وفيات الأردن.. الاثنين 21-10-2024 تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين

إلـى الـقـمـر ومـا بـعـده

إلـى الـقـمـر ومـا بـعـده

القلعة نيوز :

تخطط العديد من الدول لمهام غير مأهولة بالبشر إلى القمر. وثمة هدف واحد لها: استخدام القمر كاداة للتدريب قبل إرسال البشر إلى المريخ. يتطلع أولئك الذين يغامرون بالفضاء في عام 2022 الى القمر. ولا يعني ذلك أنه سيتم التخلي عن نقل جميع أنواع الناس إلى المدار والمدار الفرعي. اذ لم يشهد عام 2021 طلوع رواد الفضاء والعلماء فقط ولكن تم أيضًا إرسال العديد من السياح نحو السماء للاستمتاع بمناظر لا مثيل لها للكرة الزرقاء الكبيرة التي تمثل الأرض. وقد كانوا صغارًا وكبارًا، نساءً ورجالًا، من جنسيات مختلفة- حتى ويليام شاتنر، الذي لم يكن قبطانًا حقيقيًا لسفينة فضاء ولكنه لعب هذا الدور على شاشة التلفزيون.

لماذا القمر؟ ألم يذهب بشر هناك بالفعل؟ الحقيقة هي أنه نقطة انطلاق مهمة. قال بيل نيلسون، السناتور الأمريكي السابق والمدير الجديد لناسا، لصحيفة الغارديان: «لأن الهدف هو المريخ، فان ما يمكننا القيام به على القمر هو تعلم كيفية الوجود والبقاء على قيد الحياة في تلك البيئة الصعبة وأن نكون على بعد ثلاثة أو أربعة أيام فقط من الأرض قبل أن نغادر ونبعد أشهر وأشهر عن الأرض.»

في عام 2022 ستنضم روسيا والهند واليابان وكوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة في إرسال بعثات غير مأهولة إلى سطح القمر أو في مدار حوله. وسيحتوي المسبار الياباني على مركبة متجولة صنعت في دولة الإمارات العربية المتحدة. اما الصين لديها طموحات كبيرة في الفضاء أيضًا، لكنها الآن متمركزة بالقرب من الأرض. وقد ذكر تقرير للمخابرات الأمريكية أن محطة الفضاء الصينية، تيانجونج، قد تكون جاهزة للعمل بشكل كامل هذا العام.

مع وجود الكثير من الأنشطة الجديدة المخطط لها في الفضاء المداري، من قبل كل من الحكومات والمؤسسات الخاصة، تزداد الحاجة إلى تحديث معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 للحفاظ على التعاون. لقد صدر قرار للأمم المتحدة في تشرين الثاني الماضي يدعو إلى تشكيل مجموعة عمل لبحث الاتفاقيات الجديدة. وسوف تجتمع مرتين في عام 2022.

كما أن الجهد العلمي البحت للفهم والاستكشاف قائم أيضًا. اذ تخطط وكالة الفضاء الأوروبية لإطلاق مسبار غير مأهول عام 2022 لاستكشاف أقمار كوكب المشتري، وهي رحلة ستستغرق ما يقرب من ثماني سنوات. وشهد يوم عيد الميلاد إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي في الفضاء. وحتى الآن فقد أكمل بشكل لا تشوبه شائبة عددًا من الخطوات الحاسمة اللازمة لتشغيله في وقت لاحق من هذا العام.

قال بيل أوكس، مدير المشروع في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند: «هذا لا يصدق. لقد وصلنا الآن الى نقطة حيث نحن على بعد حوالي 600 ألف ميل من الأرض، ولدينا بالفعل تلسكوب». انه قطعة تقنية رائعة، ستمنح البشرية أفضل نظرة على الإطلاق في الفضاء السحيق.

على الرغم من أن ذلك لن يحدث هذا العام، إلا أن رواد الأعمال المليارديرات يتصورون بالفعل القيام برحلات سياحية إلى القمر. لكن دراسة استقصائية حديثة تظهر أن عملائهم يمكن أن يكونوا محدودين. اذ ثلاثة من أصل 5 (61?) من البالغين الأمريكيين سيرفضون الذهاب في رحلة إلى القمر حتى لو لم تكن التكلفة عاملاً مؤثراً، وفقًا لاستطلاع جديد أجراه موقع أكسيوس مومينتيف. يبدو أن معظم الأمريكيين راضون عن استكشاف الفضاء من على الاريكة أثناء مشاهدة شاشة الفيديو.