شريط الأخبار
عاجل : فقدان أعضاء بمجلس محافظة الزرقاء وبلدي الرصيفة عضويتهم 3 عرب حشروا أنفسهم في صندوق طعام حافلة للوصول إلى أوروبا منطقة للأويغور بالصين تشهد أعلى معدل اعتقالات عالميا منتخب الأمن العام بطل العالم في خماسي الكرة لفرق الأمن والشرطة غادة عبد الرازق وقصة الشعر الغريبة تثير استغراب الجمهور - صور منى فاروق في أحدث ظهور لها النجمات يلهمننا بإطلالات كاجوال أنيقة وعملية - صور ولي العهد يعزّي رئيس الإمارات بوفاة الشيخ خليفة الملكة رانيا العبدالله تقدم واجب العزاء بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان زين توظّف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم أفضل خدمة لعملائها موظفون حكوميون إلى التقاعد.. اسماء لنقل تعازي الملك بفقيد الامة العربيه الشيخ خليفة : العيسوي في مقر اقامة سفير الامارات بعمان منى فتحي حامد تكتب من مصر : نكتب وتعددت الأسباب .... 1.213 مليار دولار عائدات قطاع السياحة خلال الثلث الأول التونسية أنس جابر تحقق أعلى تصنيف للاعبة عربية المغرب : الانتعاش يتواصل في مطارات المغرب المغرب : نتائج مباريات القسم الثاني لكرة القدم الأردن يدين تفجيرا إرهابيا استهدف مركبة عسكرية في باكستان مها صالح تكتب.. النّكبة المبادرات الصينية تفتح طريقا جديدا للتنمية والأمن في الشرق الاوسط وتحقق نتائج جديده مثمره لشعوبه

الفرصة الأفضل لتساقط زخات ثلجية في عمان ستكون في الساعة المقبلة - فيديو

الفرصة الأفضل لتساقط زخات ثلجية في عمان ستكون في الساعة المقبلة - فيديو
القلعة نيوز -

قال أسامة الطريفي مدير العمليات في موقع طقس العرب، مساء الاربعاء، إن الفرصة الأفضل لتساقط زخات ثلجية في عمان ستكون في الساعة المقبلة.

وأضاف الطريفي، عبر نشرة "رؤيا" الجوية، أن الهطولات فوق 700 متر في الساعات المقبلة ستكون على شكل زخات ثلجية دون تراكمات.

وقال موقع طقس العرب إن التوقعات تشير إلى اشتداد كبير في حدة الاجواء الباردة على الأردن ابتداء من مساء الأربعاء الموافق 19 كانون ثاني 2022، بحيث تتجدد الهطولات وتكون على شكل زخات متقطعة من الثلوج عموم المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر، وتكون متبوعه ليلا بموجة قوية من الجليد والإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية.

تجدد الهطولات الثلجية بشكل متقطع

وبحسب اخر بيانات الرصد وصور الاقمار الاصطناعية الواصلة لطقس العرب، يتوقع ان تعبر المملكة حزم جديدة من السحب مع ساعات مساء الاربعاء بداية من المناطق الشمالية، وتمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى، على ان تتراجع فرص الهطولات ليلا من تلك المناطق بشكل تدريجي.

وتكون الهطولات على شكل زخات متقطعه من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر وزخات متقطع من المطر وزخات البرد دون ذلك، و تتراكم الثلوج من وقت لآخر وكلما زاد الارتفاع عن سطح البحر، ويتركز لاحقاً التساقط الثلجي على مُرتفعات الكرك ورُبما الطفيلة. كما ولا يُستبعد تساقط الثلوج مُجدداً في يعض مناطق البادية الشرقية.

ما هو سبب تقطع الهطولات وعدم تطور الحالة الى عاصفة ثلجية في الاردن؟

وبخلاف التوقعات التي تشير الى تعرض بعض الجبال من شمال وغرب بلاد الشام مثل لبنان بعاصفة ثلجية مساء اليوم، يعود السبب العلمي وراء تقطع الهطولات وعدم انتظامها في المملكة، الى ابتعاد مركز المنخفض السطحي عن الأردن، الى شمال شرق سوريا، وعدم تعمق الهواء البارد في طبقات الجو العالية نحو الاردن بل تركزه شمال بلاد الشام، ويؤدي ذلك الى تكدس الهواء القطبي البارد في الطبقات المنخفضة والمتوسطة من الغلاف الجوي وارتفاع قيم الضغط السطحي وعدم قدرة الهواء على بناء الغيوم بشكل قوي وفعال.

رياح قطبية من أصول سيبيرية تعبر المملكة هذه الليلة و-5 مئوي متوقعة في بعض المناطق

وتدريجيا مع ساعات المساء والليل تتراجع الحالة الجوية خاصة من شمال ووسط المملكة، ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول الى ما دون الصفر المئوي في مناطق واسعة وتصل الى خمسة درجات مئوية تحت الصفر في اجزاء من البادية الشرقية وأعالي مرتفعات جنوب المملكة مثل الرشادية وجبل مبرك والهيشة اضافة الى رويشد،

ويعني ذلك تشكل موجة قوية من الجليد و الإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية، تشمل طريق مطار الملكة علياء الدولي.