شريط الأخبار
منى فتحي حامد تكتب من مصر : نكتب وتعددت الأسباب .... 1.213 مليار دولار عائدات قطاع السياحة خلال الثلث الأول التونسية أنس جابر تحقق أعلى تصنيف للاعبة عربية المغرب : الانتعاش يتواصل في مطارات المغرب المغرب : نتائج مباريات القسم الثاني لكرة القدم الأردن يدين تفجيرا إرهابيا استهدف مركبة عسكرية في باكستان مها صالح تكتب.. النّكبة المبادرات الصينية تفتح طريقا جديدا للتنمية والأمن في الشرق الاوسط وتحقق نتائج جديده مثمره لشعوبه حسن محمد الزبن يكتب : الأردن ... واليوم العالمي للأسرة .... مبادرات الديوان الملكي انموذجا يحتذى للاحتفال بهذا اليوم خصم تشجيعي من مدارس النظم الحديثة على الرسوم الدراسية للبرنامج الأجنبي بمقدار 35%‎‎ شركة توزيع الكهرباء تنشر فرق ميدانية لمساعدة المشتركين على التسجيل للدعم حزب القوات اللبنانية يقول إنه حصل على نحو 20 مقعدا في الانتخابات البرلمانية «سنترو مدى عمان» يشارك «العجلات الخضراء» بحملة جمع الأغطية البلاستيكية وفاة كبير مشجعي نادي الوحدات سعيد الصيرفي "شجرتك بتحميهم" حملة لزراعة الاشجار في القدس وجنين تكريما لابوعاقلة انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال بدعم اليونيسيف.. «سناء» تدير مزرعة ليمون وعنب في حوض الديسة دبي تحتفي بانطلاقة جولة كأس العالم ضبط شاحنة محملة بـ30 شخصا في الصندوق الخلفي كيم جونغ أون "غاضب بشدة".. ويتوعد المسؤولين

دراسة لبيولاب تكشف قدرة المطاعيم المضادة لكورونا في الأردن

دراسة لبيولاب تكشف قدرة المطاعيم المضادة لكورونا في الأردن
القلعة نيوز -

أعلن قسم الأبحاث العلمية لمختبر بيولاب الطبي عن إجرائه دراسة نوعية لتقييم مدى فاعلية المطاعيم المختلفة المعمول بها في الأردن (فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا وسبوتنيك) ومدى تأثير الجرعة المعززة الثالثة في تنشيط الخلايا التائية المختصة بمجابهة فيروس كورونا.

وأوضح رئيس قسم الأبحاث العلمية الدكتور عيسى أبودية بأن هذه الدراسة مكّنت مختبر بيولاب الطبي من إدخال فحص متقدم لقياس نشاط الخلايا التائية ضد فيروس كورونا لأول مرة في الأردن.

وأفاد بأن النتائج الأولية تشير إلى أن الخلايا التائية كانت ما تزال نشِطة حتى بعد مرور ستة أشهر على الجرعة الثانية عند متلقي لقاحي فايزر وأسترازينيكا، بينما لم يكن الأمر كذلك بالنسبة لمتلقي لقاحي سينوفارم وسبوتنيك، وبأن العمل جارٍ على إدراج أعداد أكبر من متلقي المطاعيم المختلفة في الدراسة.

كما أوضح أن هذه الدراسة تساعد على تقييم المطاعيم بصورة أكثر شمولية من خلال قياس قدرتها على تحفيز الخلايا التائية إضافة إلى البائية.

وعبّر المؤسس والمدير التنفيذي لمختبر بيولاب الطبي الدكتور عميد عبدالنّور عن سعادته لقيام مختبر بيولاب الطبي بإضافة فحصٍ نوعيٍّ جديدٍ إلى رصيد قطاع الطب المخبري الأردني، سيكون ذا أهمية لمتلقي اللقاحات ولمن تعرضوا لإصابات سابقة على حد سواء.

وأضاف د.عبدالنور أن مُخرجات هذه الدراسة ستُشكِّل قاعدة علمية يمكن الاستناد إليها لدعم الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة الأردنية وخلية الأزمات في جعل المطاعيم بجرعاتها المختلفة في متناول يد الجميع.

ويعتبر مختبر بيولاب الطبي من الرواد في حقل التشخيصات الطبية والفحوصات المخبرية، حيث يقدم خدمة توفير أكثر من 700 نوع من الفحوصات الطبية، سواءً للأفراد أو الأطباء أو المستشفيات والمختبرات الأخرى في شتى أرجاء منطقة الشرق الأوسط.

وفي الأردن، تتوزع فروع بيولاب الـ 20 في مناطق هامة ومختلفة من المملكة.

كما ينفرد بيولاب بكونه المختبر الوحيد في المنطقة الحاصل على الاعتمادية من أربعة هيئات اعتماد دولية لضمان الجودة، وتتمثل في اعتماد كلية علم الأمراض الأمريكية CAP واللجنة المشتركة الدولية JCI، وشهادة ISO 15189 المقدمة من نظام الاعتماد الأردني JAS للخدمات الصحية المميزة، واعتمادية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية HCAC.