شريط الأخبار
51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020 شهداء وجرحى في غارات الاحتلال على غزة تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة - صور + فيديو أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية

دراسة لبيولاب تكشف قدرة المطاعيم المضادة لكورونا في الأردن

دراسة لبيولاب تكشف قدرة المطاعيم المضادة لكورونا في الأردن
القلعة نيوز -

أعلن قسم الأبحاث العلمية لمختبر بيولاب الطبي عن إجرائه دراسة نوعية لتقييم مدى فاعلية المطاعيم المختلفة المعمول بها في الأردن (فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا وسبوتنيك) ومدى تأثير الجرعة المعززة الثالثة في تنشيط الخلايا التائية المختصة بمجابهة فيروس كورونا.

وأوضح رئيس قسم الأبحاث العلمية الدكتور عيسى أبودية بأن هذه الدراسة مكّنت مختبر بيولاب الطبي من إدخال فحص متقدم لقياس نشاط الخلايا التائية ضد فيروس كورونا لأول مرة في الأردن.

وأفاد بأن النتائج الأولية تشير إلى أن الخلايا التائية كانت ما تزال نشِطة حتى بعد مرور ستة أشهر على الجرعة الثانية عند متلقي لقاحي فايزر وأسترازينيكا، بينما لم يكن الأمر كذلك بالنسبة لمتلقي لقاحي سينوفارم وسبوتنيك، وبأن العمل جارٍ على إدراج أعداد أكبر من متلقي المطاعيم المختلفة في الدراسة.

كما أوضح أن هذه الدراسة تساعد على تقييم المطاعيم بصورة أكثر شمولية من خلال قياس قدرتها على تحفيز الخلايا التائية إضافة إلى البائية.

وعبّر المؤسس والمدير التنفيذي لمختبر بيولاب الطبي الدكتور عميد عبدالنّور عن سعادته لقيام مختبر بيولاب الطبي بإضافة فحصٍ نوعيٍّ جديدٍ إلى رصيد قطاع الطب المخبري الأردني، سيكون ذا أهمية لمتلقي اللقاحات ولمن تعرضوا لإصابات سابقة على حد سواء.

وأضاف د.عبدالنور أن مُخرجات هذه الدراسة ستُشكِّل قاعدة علمية يمكن الاستناد إليها لدعم الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة الأردنية وخلية الأزمات في جعل المطاعيم بجرعاتها المختلفة في متناول يد الجميع.

ويعتبر مختبر بيولاب الطبي من الرواد في حقل التشخيصات الطبية والفحوصات المخبرية، حيث يقدم خدمة توفير أكثر من 700 نوع من الفحوصات الطبية، سواءً للأفراد أو الأطباء أو المستشفيات والمختبرات الأخرى في شتى أرجاء منطقة الشرق الأوسط.

وفي الأردن، تتوزع فروع بيولاب الـ 20 في مناطق هامة ومختلفة من المملكة.

كما ينفرد بيولاب بكونه المختبر الوحيد في المنطقة الحاصل على الاعتمادية من أربعة هيئات اعتماد دولية لضمان الجودة، وتتمثل في اعتماد كلية علم الأمراض الأمريكية CAP واللجنة المشتركة الدولية JCI، وشهادة ISO 15189 المقدمة من نظام الاعتماد الأردني JAS للخدمات الصحية المميزة، واعتمادية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية HCAC.