شريط الأخبار
إعلان تشكيلة المنتخب الرديف تحت سن 23 أعراض السرطان: "شعور" يظهر أول شيء في الصباح غوتيريش يندد بالهجوم العنصري في ولاية بوفالو الأميركية “الغذاء والدواء” تحذر من منتحلي صفة مفتشيها فرض غرامات على أندية الفيصلي والرمثا وسحاب والحسين إربد والصريح عاجل : فقدان أعضاء بمجلس محافظة الزرقاء وبلدي الرصيفة عضويتهم 3 عرب حشروا أنفسهم في صندوق طعام حافلة للوصول إلى أوروبا منطقة للأويغور بالصين تشهد أعلى معدل اعتقالات عالميا منتخب الأمن العام بطل العالم في خماسي الكرة لفرق الأمن والشرطة غادة عبد الرازق وقصة الشعر الغريبة تثير استغراب الجمهور - صور منى فاروق في أحدث ظهور لها النجمات يلهمننا بإطلالات كاجوال أنيقة وعملية - صور ولي العهد يعزّي رئيس الإمارات بوفاة الشيخ خليفة الملكة رانيا العبدالله تقدم واجب العزاء بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان زين توظّف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم أفضل خدمة لعملائها موظفون حكوميون إلى التقاعد.. اسماء لنقل تعازي الملك بفقيد الامة العربيه الشيخ خليفة : العيسوي في مقر اقامة سفير الامارات بعمان منى فتحي حامد تكتب من مصر : نكتب وتعددت الأسباب .... 1.213 مليار دولار عائدات قطاع السياحة خلال الثلث الأول التونسية أنس جابر تحقق أعلى تصنيف للاعبة عربية

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل 2022 تنطلق السبت

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل 2022 تنطلق السبت
القلعة نيوز -

تنظم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل 2022 المصنفة نجمتين والمعترف بها من قبل الاتحاد الدولي للفروسية والتي ستنطلق السبت 29 الجاري في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية .

وتشهد البطولة مشاركة مجموعة من أفضل الفرسان من حول العالم يصل عددهم إلى 200 فارس وفارسة يتنافسون لتجاوز مراحل البطولة على مسافة 120 كيلومتر.

وحول البطولة تعد أحد أنواع منافسات الفروسية التي تجري على مسار يتراوح بين 80 و160 كلم ولمدة زمنية تتراوح بين 7 و15 ساعة، أو أكثر. وتتشابه هذه البطولة مع الماراثونات الضخمة، مما يجعلها أقسى اختبار للقدرة والتحمل في عالم الفروسية للفرسان والخيول. ويُعد الاتحاد الدولي للفروسية الجهة المنظمة الرئيسية لهذه الفعالية الرياضية.

وتنطلق بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل 2022 (كأس الفرسان 2022)، في دورتها الثالثة يوم السبت 29 يناير 2022. وتحمل هذه البطولة تصنيف النجمتين، وتحظى بإشادة كبيرة من قبل الاتحاد الدولي للفروسية؛ ويتم تنظيمها بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية. وتجري البطولة على مسافة 120 كيلومتر، مع أربع دورات حول المسار على مدار ثماني ساعات.

وترتقي هذه البطولة بمعايير الفروسية، وتُعد إحدى أهم البطولات المرموقة في هذه الرياضة. كما تعد جزءاً من مهرجان شتاء طنطورة، والذي يحتفي بعالم الموسيقى والفنون في المملكة العربية السعودية على مدار ستة أسابيع. كما يضم المهرجان مجموعةً من الفعاليات الراقية والحفلات الترفيهية والفنية الزاخرة بالنجوم، فضلاً عن التجارب والمغامرات التراثية المميزة.

وانطلقت الدورة الأولى من هذه البطولة في عام 2019، وفاز فيها الإماراتي سالم الكتبي، على صهوة الحصان بلاك ريدج انديغو؛ في حين حقق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الفوز في دورة عام 2020، على صهوة الفرس عطوفة دي لاب.

ويشارك أكثر من 200 فارس وفارسة من مختلف أنحاء العالم في دورة هذا العام من البطولة. ويمثل المشاركون ثلاثين دولةً مختلفةً، بمن فيهم شخصيات حاكمة مرموقة من مختلف أرجاء المنطقة.

ولا تُعد هذه البطولة من المنافسات التي يفوز فيها من يصل إلى خط النهاية أولاً؛ فإلى جانب ذلك، لا بد من أن يكون الحصان في حالة صحية ممتازة أيضاً، وفقاً لفحص طبيب بيطري مختص. وتُعد الحالة البدنية اللائقة للفارس والحصان عاملاً رئيسياً في تحديد الفائز، حيث توجد نقاط مراقبة وفحص لصحة المشاركين كل خمس كيلومترات على الأقل، تضم طبيباً بيطرياً وكميةً وافرة من المياه.

ويحصل الفارس الفائز بكأس الفرسان 2022 على جوائز نقدية تصل قيمتها إلى 4.2 مليون دولار أمريكي، فضلاً عن السمعة المرموقة والمكانة العالية التي ينالها بمجرد فوزه بمنافسة القدرة والتحمل.

حول العلا
وتقع العلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي منطقة ذات تراث طبيعي وإنساني غير مسبوق. تغطي العلا مساحة شاسعة تصل إلى 22.561 كيلومترًا مربعًا، وتشمل واحة خصبة وجبالًا شاهقة من الحجر الرملي ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين عندما حكمتها مملكتي لحيان والأنباط. يُعَد موقع الحِجر الموقع الأكثر شهرة في العلا وهو أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية.

الحِجر هي مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتارًا، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية وتتألف من 111 مقبرة الكثير منها محفوظة جيدًا بواجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية. تشير الأبحاث الحالية أيضًا إلى أن الحِجر كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد غزو الرومان للأنباط عام 106م.

بالإضافة لذلك، تُعَد العلا موطناً لحضارة دادان القديمة، وعاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعتبر واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية. أما جبل عكمة، فهو بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة. أيضا بلدة العلا القديمة، وهي متاهة تضم أكثر من 900 منزل من الطوب اللبن تم استيطانها من القرن الثاني عشر على أقل تقدير، وسكك حديد الحجاز وقلعة الحِجر، وهي كلها مواقع رئيسية في قصة لورنس العرب وفتوحاته.

والجدير بالذكر أن مناطق الحجر ودادان وجبل عكمة وبلدة العلا القديمة، لم يتم استكشافها إلا مؤخراً رغم تاريخ مواقعها التراثية الملهمة والممتدة لأكثر من مئتي ألف عام؛ إلا أنها تُعد اليوم من أبرز الوجهات السياحية إلى جانب جبل الفيل.