شريط الأخبار
4 أسرار عن "التنظيم الموازي" في تركيا بعد وفاة مؤسسه غولن الطاقة تطرح عطاء لشراء خدمات نقل النفط الخام يوميات مورينيو "الغريبة" في تركيا قناة الـ "MBC" أم "WC" ..عبرية تلبس شماغ وعقال ويديرها "أذرعي"! انفجارات قوية في تل أبيب وقيساريا.. وحزب الله يقصف غليلوت كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة هاريس وترامب يسرعان وتيرة حملتهما الانتخابية قبل أسبوعين من الانتخابات فوزان للبقعة وعيرا بدوري الكرة الطائرة مراكز شبابية وثقافية بالمحافظات تنفذ أنشطة متنوعة وفيات الثلاثاء 22-10-2024 الأمانة تطلق 13 مسارا سياحيا في عمان أسماء وفيات حادث العدسية بالأسماء ... الطاقة الذرية تدعو مرشحين لامتحان تنافسي وزير الزراعة: توجه لعدم استيراد الليمون حال الوصول للاكتفاء الذاتي عاجل: موقوف يشنق نفسه داخل نظارة احد المراكز الامنية في محافظة اربد هنية والسنوار رفضا عروضاً إسرائيلية بـ«خروج آمن» لقيادات «حماس» من غزة واشنطن تحقق بانتهاكات ارتكبتها وحدة بالجيش الإسرائيلي كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن الثلاثاء 400 مليون دولار حزمة مساعدات أسلحة أمريكية لأوكرانيا 6 وفيات بحادث مروري في منطقة العدسية

«الهيكل المزعوم» تدعو لاقتحام الأقصى بشكل جماعي الأربعاء والخميس

«الهيكل المزعوم» تدعو لاقتحام الأقصى بشكل جماعي الأربعاء والخميس

القلعة نيوز :

فلسطين المحتلة - اقتحم 68 مستوطنا، ظهر أمس الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن «المستوطنين اقتحموا باحات الاقصى على شكل مجموعات متتالية من باب المغاربة، ونفذوا جوالات استفزازية، فيما دعت «جماعات الهيكل» المزعوم لاقتحام المسجد الأقصى يومي الأربعاء والخميس، بشكل جماعي، بحجة إحياء ما يسمى عيد المساخر «البوريم».

ودعت «جماعات الهيكل» المزعوم لاقتحام المسجد الأقصى يومي الأربعاء والخميس، بذريعة إحياء عيد «المساخر» أو «البوريم». ونشرت «جماعات الهيكل» عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي دعوة لمناصريها لاقتحام المسجد خلال ساعات الاقتحام اليومية.

ويحتفل اليهود بـ»عيد البوريم» في 16 و17 من آذار الجاري، فيما ستوافق ليلة النصف من شعبان بالتقويم الهجري في الليلة التالية مباشرة. وتحاول تلك الجماعات خلال أعيادها، فرض طقوس «البوريم» في المسجد المقدس يومي الأربعاء والخميس، ضمن مسعاها لفرض كامل الطقوس التوراتية داخل المسجد.

وتشمل دعوات «جماعات الهيكل» تنظيم اقتحامات مركزية للمسجد بقيادة كبار حاخامات «الهيكل»، وقراءة فقرات توراتية بصوت مرتفع داخل الأقصى وبشكل جماعي، وشعائر تلمودية، وتلاوة فقرات التوراة والصلوات العلنية. كما سيحاول أعضاء جماعات الهيكل إدخال البوق والأدوات والملابس التنكرية في هذا العيد إلى المسجد، بالإضافة إلى الغناء والرقص والاحتفال على أبوابه، وهو هدف متكرر لتلك الجماعات خلال السنوات الماضية.

من جانبه، دعا الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى المبارك، المواطنين الفلسطينيين الذين يستطيعون الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك إلى شد الرحال إليه وإعماره، وذلك لمواجهة هذه الدعوات.

ونبه الشيخ حسين إلى أن المستوطنين سيحاولون إدخال «الصفارات» و»الأدوات التنكرية» التي يستخدمها اليهود بهذه المناسبة إلى المسجد الأقصى المبارك، إضافة للغناء والرقص والاحتفال عند أبوابه، مندداً بتوفير سلطات الاحتلال الحماية لهذه الجماعات المتطرفة التي تقتحم المسجد الأقصى المبارك يومياً.

وقال الشيخ: إن المس بحرمة المسجد الأقصى جريمة نكراء، تأتي ضمن مساعي فرض أمر واقع جديد فيه، بما يخالف ما تنادي به الأديان السماوية من تحريم المس بالأماكن المقدسة المخصصة للعبادة، وتؤكد على حرمتها، وما تنص عليه القوانين والأعراف الدولية بخصوص احترام مقدسات الآخرين، وعدم المس بها أو بأهلها صوناً لحرية العبادة، غير أن سلطات الاحتلال تتنكر لذلك كله، الأمر الذي ينذر بخطر حقيقي يتهدد الوجود العربي والإسلامي في فلسطين، ويستدعي رداً عربياً إسلامياً فورياً، مناشداً الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية ضرورة التدخل لوقف هذه الانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك، مع التحذير من أن سلطات الاحتلال بهذا العدوان تدفع المنطقة إلى حرب دينية لن يسلم منها أحد.

وفي سياق متصل، اقتحم عضو الكنيست المتطرف، إيتمار بن غفير، حي الشيخ جراح شرقي مدينة القدس المحتلة، بحماية مشددة من قبل شرطة الاحتلال. وأفاد الناشط المقدسي محمد أبو الحمص لـ»وفا»، باقتحام بن غفير لحي الشيخ جراح برفقة 15 مستوطنا، وقاموا باستفزاز الاهالي والناشطين المتواجدين هناك، والتمركز بالخيمة المقامة على أرض عائلة سالم. وأضاف أن «أهالي الحي والمتضامين معهم تصدوا للمقتحمين، ورفعوا العلم الفلسطيني، قبل أن تقوم قوات الاحتلال، بإجبارهم على مغادرة المكان». ويذكر أن المتطرف بن غفير، يتواجد بالحي منذ أكثر من شهر، بحجة إقامة مكتب «لحماية المستوطنين بالحي».

في موضوع آخر، صادقت ما تسمى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية، على مخطط لبناء 730 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «بسغات زئيف»، المقامة على أراضي بيت حنينا، شمال مدينة القدس المحتلة. وقالت الصحيفة العبرية كول هاعير، في عددها الصادر، أمس الاحد، إن المخطط يقع على مساحة إجمالية تبلغ نحو 70 دونماً، ويتضمن نحو 730 وحدة استيطانية سيتم بناؤها في 14 مبنى سكنياً يصل ارتفاعها إلى 12 طابقاً، مضيفة ان المخطط يشمل كذلك 21 ألف متر مربع للتجارة والتوظيف، ونحو 41 ألف متر مربع للأبنية العامة المستخدمة لأغراض تعليمية، والمؤسسات الدينية والثقافية.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأحد، حملة مداهمات وتفتيشات واسعة بمناطق مختلفة بالضفة الغربية تخللها اعتقال عدد من المواطنين.

وأفاد نادي الأسير باعتقال الاحتلال 7 شبان خلال الاقتحامات بالضفة، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال. ونفذت قوات الاحتلال عمليات اقتحام ودهم لمنازل المواطنين في جنين، وقلقيلية، وسلفيت واعتقلت 7 مواطنين، كما نفذت عمليات مماثلة في مناطق أخرى دون الإبلاغ عن معتقلين. وفي سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال النائب عن المجلس التشريعي، ناصر عبد الجواد. ومن جنين، اعتقل جنود الاحتلال الأسير المحرر محمود قصراوي، والشابين تامر الخطيب، وخالد ياسين. ومن قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مجاهد نوفل، والشابين أنس سليمان، وإسماعيل الجبلاوي.(وكالات)