شريط الأخبار
المنتخب الوطني ت20 يختتم معسكره التدريبي في دبي ويغادر إلى الدوحة الحديد يفتتح متجر النادي الفيصلاوي "لإدامة قنوات للتواصل".. رئيس الوزراء يتواصل هاتفيا مع أعضاء مجلس النواب معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله ثلاثة شهداء و17 جريحا حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت مجلس الأمن يناقش الملف السوري لبنان يندد باستهداف منطقة سكنية مأهولةفي الضاحية الجنوبية لبيروت الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: "رؤية التَّحديث الاقتصادي..ليتواصل الإنجاز" غارة لإغتيال قائد وحدة العمليات الخاصة بحزب الله 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في قباطية الدكتور "الحسين عبدالسلام الحسنات" ينال جائزة باري ايفنز من كلية الجراحين الملكية الأيرلندية فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا

بالتعاون مع ( UNDP / الاردن ) وبدعم سويدي ... انطلاق اولى الجلسات التشاورية لاعداد التوصيات الوطنية لمؤتمر (ستوكهولم 50 + )

بالتعاون مع ( UNDP  الاردن ) وبدعم سويدي  ... انطلاق  اولى الجلسات التشاورية  لاعداد التوصيات الوطنية لمؤتمر  (ستوكهولم 50 + )
أول جلسة نوعية في الاردن تضم القطاعين العام والخاص وبدعم دولي حول التغيرالمناخي والحلول المستدامة من اجل الوطن والمواطن --------------------------------------------------------------

عمان- القلعه نيوز - فرح عطيات *



بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الاردن ، وبدعم سويدي ، انطلقت أمس، أولى الجلسات التشاورية لوزارة البيئة ، لإعداد تقرير "ستوكهولم 50+” حول التغير المناخي والحلول المستدامة في المملكة . ، والتي يشارك بها نحو 85 ممثلا عن القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني،بهدف اعداد توصياتهم حول الأولويات الوطنية، والقطاعية المعززة لمفاهيم التغير المناخي، والحلول المستدامة المبنية على الحلول البيئية، لإدراجها في التقرير الأردني.


وسيُقدم هذا التقريرالأول من نوعه ـ وبصورته النهائية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية، والذي سيعقد مطلع حزيران (يونيو) المقبل في ستوكهولم، وبدعم من الحكومتين السويدية والكينية، وبالتزامن مع الاحتفال بمرور 50 عاما على انعقاده.


وبهدف الوصول للصيغة النهائية للتقرير، ستعقد جلستان في الشمال والجنوب، لمناقشة المحاور المتمثلة ببناء رؤية عالمية مشتركة، لجعل كوكب الأرض صحي ومزدهر، وتحقيق التعافي بعد جائحة كوفيد 19، وسبل تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، للخروج بالتوصيات النهائية بشأنها.

وقد افتتحت سفيرة السويد في الأردن الكسندرا ريدمارك أعمال الجلسة، مؤكدة ان "ستوكهولم 50+” سيسرع، ويهيئ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في وقت يعد فيه قطاع البيئة وتغير المناخ من أولويات الحكومة السويدية والسفارة في المملكة”.

وفي رأي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن رنده أبو الحسُن فإن "ستوكهولم +50” لا يعد شكلا من أشكال التفاوض وحسب، لكنه يعمل كحافز لاتخاذ إجراءات للوصول الى كوكب صحي ومزدهر للجميع.


وبحسبها "سيُقاس نجاح المؤتمر عبر تحقيق إجراءات جماعية وبناء شراكات، وإطلاق مبادرات لحلول معتمدة على الطبيعة، والتي تأتي نتاجا للأفكار والمناقشات والحوارات خلال الاجتماع الدولي مع التركيز على إشراك النساء، والشباب والفئات الأقل حظاً”.

ويرى أمين عام وزارة البيئة د. محمد الخشاشنة. ان "مؤتمر ستوكهولم 50+” يعد بالنسبة للأردن فرصة لا بد من استثمارها في الترويج للأولويات الوطنية التي تسهم بحماية البيئة، وتحقيق التنمية المستدامة”،

ولفت الخشاشنة، الى أن "الأردن اتخذ خطوات منذ مؤتمر ستوكهولم عام 1972، وعلى المستويات المؤسسية والقانونية والتقنية”، وذلك عبر "تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني والشركاء من المنظمات الدولية، والدول المانحة لحماية البيئة”.



وبين أن "الأردن كان وقع على اتفاقيات بيئية متعددة الأطراف، والتي يلتزم بمتطلباتها مثل روتردام وبازل، والتنوع البيولوجي، واتفاق باريس وغيرها”.


وأكد المشاركون في الجلسة التشاورية أن "الوصول للحلول المستدامة المبنية على الحلول البيئية، لا يتأتى الاّ عبر العمل على نحو تقاطعي بين المؤسسات الحكومية المعنية المختلفة، وبالتشارك مع القطاع الخاص”.


ولفتوا الى أن "إعادة النظر في التشريعات البيئية، وتوحيد المرجعيات فيما يتعلق بالشأن البيئي ضمن مظلة مؤسسية واحدة، وتشكيل لجان فنية متخصصة في مجلس النواب لمناقشة قضايا البيئية، من الأولويات المهمة لدى الحديث عن الحلول المستدامة”.


وحدد المشاركون عدة موضوعات بيئية تتطلب تدخلات عديدة لتحقيق مفهوم حلولها المستدامة، وما الاحتياجات المطلوبة لذلك، من بينها شأن النفايات الخطرة والمياه والتشريعات البيئية، وغيرها.


وتضمنت جلسة العمل التشاورية الأولى، تقديم عرض حول مؤتمر ستوكهولم، مع تسليط الضوء على وضع الأردن ضمن المحاور الرئيسية التي يعتمدها المؤتمر في أجندة عمله.


* المصدر : صحيفة الغد