شريط الأخبار
السلطات الألمانية تفضح كذب نظام كييف حول الأطفال الذين زعم "باختطافهم من قبل روسيا" مديرية الأمن العام تحذر من الغبار وتدعو المواطنين إلى اتباع الارشادات خلال عطلة نهاية الاسبوع الوطني للمناهج: الكتب الدراسية للصف الحادي عشر ما تزال قيد الإعداد قبل مواجهة ميلان.. قرار عاجل من روما بشأن دي روسي المتكاملة للنقل: نعمل على زيادة عدد الحافلات والتحول كليا لنظام التحصيل إلكتروني انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية من شمال مخيم النصيرات مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك للتحقيق بجناية الاختلاس - تفاصيل- الشمالي: كفالة 12.8 ألف مركبة منذ بدء تطبيق الإلزامية رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير البريطاني لدى المملكة سلطنة عُمان: ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 21 بينهم 12 طفلا انخفاض عدد القادمين للأردن بطيران منخفض التكاليف والمنتظم 50% الشمالي: كفالة 12.8 ألف مركبة منذ بدء تطبيق الإلزامية الاتصال الحكومي تعلن عن 19 فرصة عمل (تفاصيل) الأردن يدين بشدة جماعات يهودية متطرفة - بحماية الشرطه الاسرائيلية -تخطط لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم بالأقصى انخفاض عدد القادمين للأردن بطيران منخفض التكاليف والمنتظم 50% اردني يقتل زوجة والده ويلقي بجثتها ببئر والقضاء يقول كلمته أكثر من 46 ألف طالب وطالبة من 111 دولة على مقاعد الدراسة حاليا في الأردن "عمّان التنموي" أول طريق سيطبّق نظام الطرق مدفوعة الرسوم تحديث جديد على واتساب يثير غضب المستخدمين نيويورك تايمز: الإسرائيليون أخطؤوا باعتقادهم أن إيران لن ترد

الأردن ومصر.. تنامٍ مطرد للعلاقات الاقتصادية

الأردن ومصر.. تنامٍ مطرد للعلاقات الاقتصادية

القلعة نيوز : أثنى خبراء اقتصاديون على تنامي العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن، كنتيجة واضحة للتعاون والتنسيق المشترك على جميع المستويات؛ والتي ارسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، من خلال اللقاءات المستمرة على كافة الأصعدة، وكذلك تنشيط عمل اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي تهدف إلى تنسيق المواقف وتوحيدها ودعم التعاون في كافة المجالات ومن بينها الاقتصادية والعمل على زيادة التبادل التجاري.
وقال الخبير الاقتصادي المصري الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب، إن عمّان والقاهرة ترتبطان باتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة، من أهمها: - اتفاقية لتصدير الغاز المصري إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، من العريش إلى العقبة، واتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، واتفاقية التبادل التجاري الثنائي بين البلدين، وكذلك اتفاقية أغادير.
وأضاف ، أن الصادرات المصرية للأردن تبلغ نحو 900 مليون دولار، وتتركز بشكل أساسي في صادرات الغاز الطبيعى والمشتقات البترولية، ومنتجات الألبان والسيراميك، مضيفا أن الواردات المصرية من الأردن بلغت نحو 115 مليون دولار وتتركز فى الأسمدة، والأدوية، وهما يمثلان نحو 70% من الواردات المصرية من الأردن.
وقال عبدالمطلب، إنه من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة زيادة التبادل التجارى بين البلدين خاصة بعد انتهاء آثار أزمة كورونا وعودة النشاط الاقتصادى إلى ما كان عليه قبل كورونا.
وكشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن لتصل إلى 915.6 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 731.7 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة نمو وصلت لنحو 25.1%.
وصدّرت مصر إلى الأردن خلال عام 2021، الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 145.9 مليون دولار، ومنتجات من خزف بقيمة 49,3 مليون دولار، آلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 47,4 مليون دولار، شحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية بقيمة 37,9 مليون دولار، محضرات خضر بقيمة 33,5 مليون دولار، فواكه بقيمة 32,8 مليون دولار، ألبان ومنتجات صناعة الألبان بقيمة 31,7 مليون دولار، محضرات غذائية متنوعة بقيمة 25,5 مليون دولار، حديد وصلب 20,3 مليون دولار، منتجات كيميائية غير عضوية بقيمة 19,6 مليون دولار.
من جانبها، قالت الخبيرة الاقتصادية مها الشيخ، هناك تنسيق وتكامل استراتيجي مشترك بين المملكة ومصر، ويتم دعم التجارة بين البلدين من خلال تجاوز كافة العقبات في مينائهما، في محاولة لتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى عمّان ومن هناك إلى الدول المجاورة ومنها سوريا والعراق والعكس.
وأشارت الشيخ، إلى أهمية تطوير شركة الجسر العربي البحرية الطريق البري في إطار مشروع «الشام الجديدة»، الذي يتضمن عددا من المشروعات الاقتصادية التي تخدم شعوب الدول الثلاث، وتستفيد من مواردها وأصولها تضمن شراكات استثمارية طويلة الأجل وتبادلا تجاريا واسعا يسهم في تعزيز السوق العربية وتبادل الاستثمارات والاستفادة من مناطق التجارة الحرة.
وشددت الخبيرة الشيخ على أهمية التكامل الاقتصادي بين المملكة ومصر في مختلف المجالات، مشيرة إلى ضرورة التعاون في ظل العولمة والأزمات المتكررة بالعالم. وأكدت، أنه نتيجة للصدمات غير المتوقعة في الاقتصاد العالمي والفرص الغامضة والضائعة، ينبغي على الدول العربية وخاصة مصر والأردن إعادة صياغة منهج وخطط الشركاء الاستراتيجيين في التجارة العالمية مع وضع خطوات أساسية لبناء هيكل تنظيمي لبيانات التجارة والاستيراد والتصدير يتنبأ إلى أين سيتجه القطاع التجاري العالمي المرتبط بالاقتصاد. واستوردت مصر من الأردن خلال عام 2021، أسمدة بقيمة 64,3 مليون دولار، منتجات الصيدلة بقيمة 19,4 مليون دولار، منتجات كيميائية متنوعة بقيمة 9,8 مليون دولار، بن وشاي بقيمة 6,6 مليون دولار، خامات معادن بقيمة 6,4 مليون دولار، فواكه بقيمة 5,8 مليون دولار، ورق بقيمة 5,4 مليون دولار، لدائن ومصنوعاتها بقيمة 4,8 مليون دولار، مواد للدباغة والصباغة بقيمة 3,7 مليون دولار، حشو ولباد للمنسوجات بقيمة 3,7 مليون دولار.
إلى ذلك أكد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة التجارية، أن هناك لقاءات دورية على المستويات الحكومية من خلال اللجنة الوزارية المشتركة أو لقاءات القطاع الخاص، بين الأردن ومصر، مثنيا على طبيعة وعمق العلاقات المتميزة بين البلدين.
وأشار العربي، إلى أن البلدين الشقيقين دائمي البحث عن فرص لتنمية العلاقات التجارية والصناعية المشتركة.
ولفت العربي، إلى مشاركة اتحاد الغرف التجارية في معرض المنتجات المصرية بالعاصمة عمّان والذي تم برعاية كريمة من وزراء التجارة والصناعة في مصر والأردنفي تشرين أول الماضي في دورته الـ14.
وقال العربي، إن اتحاد الغرف التجارية يجري مباحثات مستمرة مع اتحادات الصناعات والغرف التجارية الأردنية لإزالة كافة المعوقات أمام تنمية العلاقات التجارية المشتركة، حيث استقبل الاتحاد العام للغرف التجارية ايلو الماضي وفد اتحاد الصناعات الأردني وتباحثا في كافة معوقات العلاقات التجارية ورفع اتحاد الغرف التجارية مذكرة للجهات الوزارية المسؤولة في مصر لتذليل تلك العقبات.
ونوه بأن العلاقات المشتركة بين البلدين مبنية على وحدة التاريخ واللغة وهي من الأفضل بين دول المتوسط؛ كما تتسق دائما وجهات النظر السياسية والاجتماعية بين البلدين وتعد الأردن أحد شركاء مصر الأساسيين تجاريا وصناعيا.
ولفت إلى أن رؤى البلدين تتسق في كافة المحافل الاقتصادية المشتركة كاتحاد الغرف التجارية، مشيدا بالدور المهم الذي يلعبه اتحاد الغرف التجارية الأردنية وما يقوم به من مجهودات مشاركة بالاتحاد العربي لغرف التجارة والصناعة.