شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟

«كابيتال بنك» يحقق أرباحاً قياسية ربعية وصلت إلى 40.2 مليون دينار

«كابيتال بنك» يحقق أرباحاً قياسية ربعية وصلت إلى 40.2 مليون دينار

القلعة نيوز :

أعلن كابيتال بنك عن تحقيق صافي أرباح قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري بارتفاع 34.8% عن الارباح المنشورة لنفس الفترة من العام السابق، وهي أعلى ارباح ربعية منذ تأسيس البنك.

وبحسب النتائج المالية الأولية فقد بلغت صافي أرباح البنك في الربع الاول من العام المنتهي في اذار 40.2 مليون دينار، مقابل 29.8 مليون دينار وفق البيانات المنشورة لذات الفترة من العام الماضي، فيما وصلت صافي أرباح البنك، بعد استبعاد البنود غير المتكررة، الى 19.5 مليون دينار مقابل 10.2 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021.

كما نمت موجودات مجموعة كابيتال بنك بشكل ملحوظ خلال نفس الفترة وبنسبة 38.6%، مدعومة بنتائج عملية الاستحواذ على بنك سوسيته جنرال – الأردن، لتصل إلى 6 مليارات دينار مقابل 4.3 مليار دينار في نهاية العام 2021. فيما ارتفعت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية لنهاية أذار إلى 2.9 مليار دينار، مقابل 2 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وبنمو نسبته 38%.

وسجلت ودائع العملاء أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً لنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 47.5% لتصل إلى 4.1 مليار دينار، مقابل 2.8 مليار دينار في نهاية العام 2021.

وأكد باسم خليل السالم، رئيس مجلس الادارة، أن البنك استطاع أن يحقق نتائج إيجابية خلال الربع الاول طالت غالبية المؤشرات المالية، مشدداً على نسب النمو الكبيرة التي تحققت في الارباح دون اخذ البنود غير المتكررة بعين الاعتبار، ومعتبراً ذلك مؤشراً على تعافي الاوضاع الاقتصادية في البلاد.

وشدد السالم أن الاقتصاد الوطني قد أسدل الستار عن مرحلة الركود الاقتصادي الطارئ الذي ألمّ به لفترة وجيزة بسبب جائحة كورونا، وذلك بفعل التوظيف الكفؤ للأدوات المالية والنقدية المتاحة وعلى نحو مؤسسي تظافرت فيه الجهود حتى تمكنت المملكة من تجاوز تحدي كورونا بأقل الخسائر الممكنة.

وأشار الى اجماع المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي على متانة الوضع النقدي في المملكة،وان صندوق النقد الدولي، قد أثنى في مراجعته الاخيرة على العديد من المؤشرات المالية من ضمنها مستوى الاحتياطيات الاجنبية لدى البنك المركزي.

ونوه السالم الى ان هذا الاستقرار السياسي والاقتصادي هو الذي اتاح لكابيتال بنك ابرام اتفاقيات ثنائية مع جهات دولية على غرار مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والذراع الاستثماري للوكالة الفرنسية للتنمية (Proparco)، وهو الذي أتاح للبنك إصدار سندات غير منتهية المدة استدرجت عروض اكتتاب فاقت قيمتها الاسمية، وهو ما اعتبره السالم مؤشراً واضحاً على الثقة في البنك والاقتصاد.

وأظهرت النتائج المالية للمصرف الأهلي العراقي، ارتفاعاً قياسياً ايضا في صافي الارباح بعد الضرائب وبنسبة 36% لتصل إلى 3.5 مليون دينار أردني في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 2.6 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما ارتفع إجمالي الأصول ليصل إلى 905 ملايين دينار وبنسبة نمو بلغت 3% عن العام الماضي.

أما بالنسبة لشركة كابيتال للاستثمارات، فقد وصل حجم الأصول المدارة من قبل الشركة مع نهاية شهر أذار الى 550.4 مليون دولار، مقارنة مع 425 مليون دولار في نهاية العام 2021، فيما حققت الشركة 1.3 مليون دينار كأرباح صافية خلال النفس الفترة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك، داود الغول: «عززت النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها من قدرة كابيتال بنك على تحسين إيراداته وهيكلة رأسماله بكفاءة خصوصاً بعد إصدار سندات الشق الأول، هذا بالإضافة الى نجاحه في إدارة الأنشطة التشغيلية الرئيسية في البنك، وتنمية أصوله والحفاظ على جودتها بشكل فعّال وبما انعكس بشكل لافت على العائد على حقوق المساهمين الذي وصل الى 19%.»

يشار الى ان البنك قد نجح في اذار بإصدار سندات قرض دائمة بقيمة 100 مليون دولار وإدراجها في بورصة ناسداك دبي، ليكون بذلك أول مصرف أردني يدرج سندات قرض في البورصة الدولية للمنطقة، كما استحوذ بشكل كامل على كافة عمليات وفروع بنك سوسيته جنرال العاملة في الأردن، حيث تعد عملية الاستحواذ هذه هي الثانية من نوعها التي يقوم بها كابيتال بنك في أقل من 12 شهراً، وذلك بعد استحواذه العام الماضي على أصول وموجودات فروع بنك عوده في الأردن والعراق.

وأكد الغول، أن كابيتال بنك مستمر في تنفيذ خططه في التحول الرقمي، من خلال تقديم أحدث التطبيقات الإلكترونية والرقمية ضمن أفضل الممارسات المصرفية المعمول بها عالمياً، حيث أطلق في شباط الماضي البنك الرقمي Blink وذلك خلال زمن قياسي يعكس بوضوح توجهات البنك الرامية الى الاسراع في مواكبة التطورات التكنولوجية.