شريط الأخبار
(فيديو ) نشامى الدفاع المدني يخمدون حريقا ضخما في المنطقة الحره بالزرقاء ويحولون دون تمدده ( صور) ( شاهد بالصور ) بتوجيهات ملكيه : العيسوي يلتقي وفدا شعبيا من عشائر واهالي منطقة وادم رم لبحث احتياجاتهم "يونيسيف" يمنح دعاء الفرصة لإنشاء عيادة بيطرية في جيل القصور وزير الخارجية الأسبق معالي العين ناصر جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية انطلاق أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لمونديال قطر 2022 تقرير لمؤسسة “بيل جيتس” توقع تفشي جدري القرود قبل عام أوكرانيا تمدد تطبيق الأحكام العرفية حتى 23 أغسطس المنتخب الرديف يواجه نظيره القطري غداً خبير سعودي يكشف عن موعد عيد الأضحى وفقا للحسابات الفلكية إيران تعلن اعتقال شبكة مرتبطة بالمخابرات الإسرائيلية لاعبة كويتية تنسحب من بطولة دولية رفضًا لمواجهة إسرائيلية نتائج اجتماع الأوبئة بشأن جدري القرود وهذا ما اتفق عليه! ولي العهد يؤكد من العقبة أهمية إدارة المواقع السياحية والاستثمارية بطريقة مثلى بتوجيهات ملكيه : العيسوي يتفقدجمعية العقبه للغوص ويستمع لمطالبها للارتقاء بالسياحه في المنطقة ( صور ) رئيس لجنة الصحة كريشان للقلعة نيوز .. تعميم لرصد أي حالات جدري القرود في الأردن وطلبنا bcr الخاص بالمرض وثيقة" الولاء والانتماء " الى جلالة الملك من الفعاليات الشعبيه في محافظة مادبا ...تسلمها العيسوي من وفد شعبي فواز مليحان هليل النواصره يكتب : نفاخر بقيادتنا الهاشميه ونباهي بها العالم الكردي والرواشدة يتفقدان مواقع (الكهرباء الوطنية) في الكرك والقطرانة رسميا.. إعلان حكم نهائي أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد المغرب : سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل اليورو

الحرب على أوكرانيا : أكثر من 6 ملايين لاجـئ فـرّوا من بـلادهم

الحرب على أوكرانيا  أكثر من 6 ملايين لاجـئ فـرّوا من بـلادهم


القلعة نيوز :

كييف - وصل عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى أكثر من ستة ملايين الذين فروا من بلادهم منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/ فبراير، وفق ما أفادت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة في جنيف، وذكر موقع المفوضية أنه حتى 11 أيار/ مايو لجأ ستة ملايين و29 ألفا و705 أوكرانيين أولا إلى بلدان محاذية قبل أن يواصلوا طريقهم غالبا إلى دول أخرى. وتستضيف بولندا أكبر عدد من اللاجئين قدر حتى التاريخ المذكور بثلاثة ملايين و272 ألفا و943 أوكرانيا.

ويشكل النساء والأطفال 90% من هؤلاء اللاجئين كون الرجال بين 18 و60 عاما لا يحق لهم المغادرة. والملاحظ أن التدفق اليومي للاجئين تراجع في شكل ملحوظ منذ بدء العمليات القتالية. وفي آذار/مارس، غادر نحو 3,4 مليون أوكراني بلادهم على عجل حاملين حدا أدنى من اللوازم الشخصية.

وفي نيسان/ أبريل، بلغ عددهم نحو 1,5 مليون هربا من المعارك والعنف. ومنذ بداية أيار/ مايو، عبر نحو 493 ألف أوكراني الحدود.

وبحسب تقديرات للأمم المتحدة نشرت نهاية نيسان/ أبريل، يمكن أن يفر 8,3 مليون شخص من أوكرانيا هذا العام.

ويضاف إلى هؤلاء اللاجئين نحو ثمانية ملايين نازح داخل البلاد، وفق تعداد يعود إلى بداية أيار/ مايو أجرته المنظمة الدولية للهجرة.

وقبل الغزو الروسي، بلغ عدد سكان أوكرانيا 37 مليون نسمة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة مع استثناء شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا العام 2014 ومناطق الشرق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو.

وكانت وتيرة التضامن في الدول المجاورة والدول الأوروبية الأخرى غير مسبوقة لجهة مواجهة أكبر تدفق للاجئين شهدته أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وفي هذا السياق، سهل تضامن الأفراد والمنظمات غير الحكومية والجمعيات والدول إقامة اللاجئين.

وأفادت مفوضية اللاجئين أيضا بأن أكثر من 1,6 مليون أوكراني عادوا إلى بلادهم، أحيانا في شكل موقت أو للإقامة مجددا في مناطق توقفت فيها المعارك، وخصوصا في محيط العاصمة كييف. وشكلت رومانيا (896 ألف لاجئ) والمجر (583 ألفا) ومولدافيا (460 ألفا) وجهات أولى للفارين من أوكرانيا قبل أن يواصلوا طريقهم غالبا في اتجاه الغرب. كذلك، غادر أكثر من 785 ألف أوكراني إلى روسيا، بحسب مفوضية اللاجئين. وكالات