شريط الأخبار
عاجل : وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية وفيات الجمعة 17-5-2024 ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً للغرام محلياً عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر

تحسين التل يكتب : كبار ضباط الجيش والأمن العام من أبناء عشيرة التل

تحسين التل يكتب : كبار ضباط الجيش والأمن العام من أبناء عشيرة التل
كبار ضباط الجيش والأمن العام من أبناء عشيرة التل القلعة نيوز : كتب ووثق تحسين أحمد التل: الكتابة عن رموز عشائرية أردنية، خدموا في القيادة العامة، وسلاح الجو الملكي، والأمن العام فيه الكثير من الفخر والاعتزاز، نفتخر كأبناء عشيرة تعودت على تقديم الأفضل، والأميز بين قبائل، وعشائر، وعائلات الوطن، نعتز بهذه الكوكبة من أبناء عشيرتنا، عندما نتناول سيرتهم العسكرية، وخدمتهم المشرفة؛ عبر سنوات من العمل المكتبي والميداني.
كنت تناولت عبر تقارير إخبارية العديد من ضباط العشيرة، وتحدثت بشيء من التفصيل عن القادة الكبار الذين غادرونا، وكان لزاماً علينا أن نتحدث عن بقية الضباط الذين أفنوا شطراً كبيراً من حياتهم في السلك العسكري والأمني، وهم يحملون الرتب والإرادات الملكية العليا.
سنتناول في هذا التقرير أربعة قامات عسكرية وأمنية من رتبة مقدم، وعقيد، وعميد، وأبتدىء تقريري هذا ومن باب الإحترام؛ بالأكبر عمراً، وصولاً الى الأصغر سناً.
مقدم أمن عام متقاعد: محمد محمود محمد عبد الرحمن التل
ولد محمد المحمود في إربد عام (1944)، ودرس في مدارسها، وبعد أن حصل على الثانوية العامة، دخل كلية الشرطة، عام (1962)، وبعد سنتين تخرج فيها برتبة ملازم ثاني.
تم تعيينه في الضفة الغربية، وخدم في أكثر من موقع أمني في القدس، ورام الله، وغيرها من المدن الفلسطينية، وعاد الى عمان بعد حرب عام (1967).
تنقل بين مديريات الشرطة في عمان، والسلط، ومعان، والمدورة، ومادبا، والمطار، والزرقاء، والرمثا، واستقر به المقام في مديرية شرطة إربد، وقد عمل مساعداً لمدير الشرطة برتبة مقدم.
حصل على العديد من الدورات التدريبية في القاهرة، وسافر الى بريطانيا لمدة شهر لحضور دورة تدريب في مدينة لندن، عاد بعدها لإكمال مسيرته الشرطية.
أحيل المقدم محمد محمود التل الى التقاعد مديراً لشرطة الأغوار عام (1983)، ليتفرغ بعد ذلك للحياة العملية في مواقع متعددة من الوطن، على سبيل المثال:
- عمل وكيلاً لشركة تأمين الشرق الأوسط في إربد.
- عمل التل مساعداً لمدير الأمن الجامعي في جامعة اليرموك عام (1995)، لمدة خمسة عشر عاماً حتى أحيل الى الضمان الاجتماعي.
يُعد المقدم المتقاعد محمد محمود التل من خيرة رجالات عشيرة التل، أدباً، وخلقاً، وصاحب نخوة معروفة بين أبناء وكبار رجالات عشيرتنا، وحتى على مستوى الوطن، وكم يحمل من المواقف المشرفة خلال عمله في مديرية الأمن العام، ومديرية شرطة إربد.
وتشهد له مديرية الأمن العام بسيرة ذاتية مشرفة، وبصمات واضحة، ومميزة في العمل الشرطي الذي يستند الى العلم، والمعرفة والخبرة في شؤون المجتمع.
وكان المقدم محمد التل ساهم، وشارك في العديد من الجاهات، والعطوات التي كانت ولا زالت تُقام في ديوان عشيرة التل.
أطال الله في عمره، ومتعه بالصحة والعافية العم الفاضل محمد المحمود التل.
الكابتن عمر هاجم خلف محمد اليوسف التل:
من مواليد الباكستان عام (١٩٥٥) عندما كان المرحوم هاجم خلف التل يعمل سفيراً للأردن في باكستان، درس عمر التل الابتدائية في كلية تراسنتا، والثانوية العامة في الكلية العلمية الاسلامية.
حصل على بكالوريوس في هندسة الطيران من جامعة جنوب كاليفورنيا عام (١٩٨١)، وعمل في سلاح الجو الملكي عام (١٩٩٦)، ومن ثم انضم لشركة الأجنحة الملكية للطيران، ثم مديراً عاماً للشركة الأردنية لأنظمة الطيران، ولديه خبرة طويلة في مجال هندسة وخدمات الطيران، والنقل الجوي.
عُين المهندس عمر التل مديراً لمطار الملك الحسين الدولي في العقبة بتاريخ (1 - 7 - 2009)، ومطار الملك الحسين الدولي مملوك بالكامل لشركة تطوير العقبة، وتديره شركة العقبة للمطارات، ويُعد ركناً أساسياً لمقومات سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة.
العقيد المتقاعد محمد ملحم فضيل محمد يوسف التل. ولد في مدينة الزرقاء عام (1962)، ودرس في مدارسها، وبعد الدراسة الثانوية في الزرقاء عام (١٩٨١)، التحق بجامعة اليرموك، لدراسة التصميم الداخلي والفنون التطبيقية، وتخرج عام (١٩٨٦).
التحق بعدها بمديرية الأمن العام، بتاريخ (١٢- ١٢- ١٩٨٧)، كضابط مرشح من ضمن دورات الجامعيين.
خدم في عدة مواقع أمنية، وكانت على النحو التالي:
- قائد مخفر الضليل، ومخفر الحلابات، ومخفر مخيم الزرقاء ومخيم شنلر، ومخيم الوحدات.
- عمل التل في مجال التحقيق الجنائي في عدد من مديريات الشرطة، والمراكز الأمنية، مثل؛ مديرية شرطة الزرقاء، ومديرية شرطة العاصمة، ومديرية شرطة جرش.
- خدم ضابط سير، وضابط في شرطة النجدة، ورئيساً لقسم البحث الجنائي لعدة سنوات.
- عمل العقيد محمد ملحم التل كضابط ارتباط لعدد من السفارات الأجنبية في عمان.
- شارك في العديد من المهام الدولية مع الأمم المتحدة، وحلف الناتو؛ كمراقب دولي، وشارك مع عدد من المراقبين الدوليين ضمن عمليات الامم المتحدة في جمهورية موزمبيق عام (١٩٩٤)، وكان مسؤولاً عن قطاع انتخابي في الإنتخابات الرئاسية التي جرت في موزمبيق.
- شارك في مهام الأمم المتحدة في البوسنة والهرسك، (يوغسلافيا) السابقة، عام (١٩٩٨ ولغاية عام ١٩٩٩)، كمراقب دولي في مدينة سراييفو، للإشراف على مهام وأعمال الشرطة البوسنية والصربية، وتقديم الإرشادات في مهمة إعادة تأهيل المهجرين من كلا الطرفين أثناء الحرب البوسنية الصربية. - عمل العقيد محمد التل رئيساً لعدة أقسام في إدارة الشرطة السياحية، في إقليم الشمال، والوسط، والجنوب.
- التحق ببرنامج الماجستير في جامعة اليرموك، وحصل على درجة الماجستير بإمتياز في تخصص الأنثروبولوجيا والآثار والسياحة.
غادر أرض الوطن في العام (٢٠٠٤ ولغاية عام ٢٠٠٥) للمشاركة بمهمة الأمم المتحدة في ليبيريا كمستشار للشرطة، والإشراف على تجنيد وتدريب الشرطة الليبيرية في العاصمة منروفيا، ومدينة كاكاتا.
شارك التل عام (٢٠٠٧) في المؤتمر الدولي للمحافظة على التراث، وكان المؤتمر انعقد في مدينة غرناطة، ومدينة بييزا الإسبانية، وقدم ورقة عمل بعنوان: الإرهاب وتأثيره على السياحة، ودور وأهمية الأمن السياحي، وصنفت ورقة العمل من أفضل الأوراق المقدمة في المؤتمر، كما شارك التل في العديد من المؤتمرات، وورش العمل في عدة جامعات أردنية. غادر عام (٢٠١٠) أرض الوطن الى جنوب السودان للمشاركة ضمن مهام الأمم المتحدة في العاصمة جوبا، كمراقب دولي، ومستشار للشرطة الدولية، وحصل على تعيين في غاية الأهمية عن طريق التنافس مع مرشحين من عدة دول، وحقق المرتبة الأولى بين المتنافسين، وصدر قرار تعيينه كمنسق عام لعملية الفصل في السودان.
تم تعيينة عام (٢٠١٣) كملحق أمني في السفارة الأردنية في طرابلس ليبيا، وعاد بعدها الى الأردن ليمارس عمله رئيساً لعدد من المراكز الأمنية في مديرية شرطة الزرقاء، ونائباً لمدير الشرطة، بعد ترقيته لرتبة عقيد.
خلال تقلده رتبة عقيد أمن عام، عمل مساعداً للمفتش العام حتى عام (٢٠١٤). حصل العقيد المتقاعد محمد ملحم التل، أثناء خدمته الأمنية على العديد من الأوسمة، منها:
وسام الكوكب الأردني. وسام الشرطة القضائية.
وسام الخدمة الطويلة المخلصة. وسام الكفاءة الإدارية والقيادية.
وسام الأمم المتحدة خلال مهام المنظمة الدولية في موزمبيق. وسام الأمم المتحدة خلال مهام المنظمة في البوسنة والهرسك لمرتين.
وسام الأمم المتحدة في ليبيريا - مرتين. وسام الأمم المتحدة في مهمة جنوب السودان - مرتين.
وحصل التل على العديد من شهادات التقدير من الأمم المتحدة وحلف الناتو.
أحال العقيد محمد ملحم التل نفسه الى التقاعد، عام (2015)، وهو الآن متفرغ للعمل التطوعي، والاجتماعي، وخدمة المواطن الأردني.
التحق التل حالياً في برنامج الدكتوراه - جامعة حلوان في جمهورية مصر العربية.
العقيد المتقاعد محمد ملحم التل متزوج من السيدة هدى نصير (أم ملحم)، رئيسة تجمع لجان المرأة الوطني الأردني، ومندوبة سمو الأميرة بسمة بنت طلال، وعضو بلدية إربد الكبرى عن منطقة الرابية للمرة الثانية على التوالي.
أولاد وبنات العقيد المتقاعد محمد التل، هم:
- الطيار الكابتن ملحم محمد ملحم التل.
- شيماء التل، وتعمل في منظمة (Care) الكندية، حاصلة على ماجستير في الترجمة من جامعة اليرموك بتقدير امتياز.
- ميساء التل، متزوجة، حاصلة على درجة الماجستير في التصميم الداخلي، والفنون التطبيقية، والفن التشكيلي.
- الدكتورة لبابة، سنة رابعة طب وجراحة في جامعة اليرموك.
العقيد المتقاعد محمد ملحم التل قامة أمنية، واجتماعية، وعلمية متميزة، وأسرة أكثر تميزاً؛ فيها من العلم، والثقافة، والتعدد الوظيفي، ما يجعلها من الأسر النموذجية في المجتمع الأردني.

العميد المتقاعد المهندس (محمد خير) سعد عبد الرحمن التل
يُعد المهندس العميد المتقاعد (محمد خير) سعد التل أحد رجالات العشيرة ومن المميزين في أدبهم، وأخلاقهم، وعلمهم، وقربهم من المجتمع؛ صفات تجعل المهندس محمد خير من الوجوه المهمة على المستوى الإجتماعي والعشائري.
ولد المهندس (محمد خير) التل عام (1964)، ودرس في مدارس إربد، وبعد أن أكمل الثانوية العامة، الفرع العلمي في مدرسة إربد الثانوية للبنين، عام (1981 - 1982)، سافر الى العراق لإكمال دراسة الهندسة الميكانيكية، وتخرج في جامعة البصرة، من عام (1983 - 1987).
التحق المهندس التل بالخدمة العسكرية عام (1987)، وحصل على رتبة ملازم ثاني، ولديه من الخبرات العسكرية المتراكمة في مجال عمله العسكري، بدأها بدورة في الكلية العسكرية عام (1988)، وخبرات ودورات في مهارات الحاسوب، ويتحدث اللغة الإنجليزية بعد حصوله على دورة اللغة في معهد القوات المسلحة الاردنية عام (1991).
حصل المهندس محمد التل على العديد من الدورات والخبرات كان أبرزها، الدورات التالية:
- دورة مهمات حفظ السلام للأمم المتحدة عام (1993) في الكلية العسكرية الملكية.
- دورة في إدارة الصيانة عام (2005) من نقابة المهندسين الأردنيين.
- دورة عام (2007)، في تكنولوجيا الدفاع لمدة (40 ساعة تدريبية) - مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.

عمل المهندس محمد سعد التل في المجالات العسكرية التالية منذ بداية التسعينات من القرن الماضي:
- قائد مفرزة تصليح ميدانية، لمختلف تشكيلات القوات المسلحة عام (1993).
- قائد مشغل فني ميداني مع قوات الأمم المتحدة - كرواتيا (لمدة 12 شهراً) عام (1994). - ملحق بمكتب سمو الأمير (الملك) عبد الله بن الحسين - قائد القوات الخاصة في ذلك الوقت، للدراسات الفنية لمدة (12 شهراً)، عام (1998).
- آمر جناح الميكانيك - كلية الأمير حسين بن عبد الله الفنية العسكرية، عام (2005).
- ضابط ارتباط لوجستي مع قوات حفظ السلام - هاييتي - الأمم المتحد لمدة (6 شهور)، عام (2007).
- قائد مجموعة صيانة العمليات الخاصة - تشكيل قوات خاصة، لمدة (27 شهراً)، عام (2011).
- مساعد ثم قائد لمشاغل الأمير فيصل الرئيسية للآليات الثقيلة والخفيفة، لمدة (10 شهور)، عام (2014). - أحيل المهندس (محمد خير) سعد التل الى التقاعد برتبة عميد، بتاريخ (1 - 5 - 2015)، بعد خدمة عسكرية دامت حوالي (28) سنة.
بعد إحالته الى التقاعد عمل المهندس التل وشغل الوظائف والمناصب المهمة التالية:
- مدير تنفيذي للإسناد والدعم اللوجستي - إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة، منذ عام (2016).
وعمل منذ عام (2018) مديراً للعمليات اللوجستية، والنقليات، والمشغل الفني في الإمارات العربية المتحدة حتى تاريخ (1- 9- 2019).
انتهى التقرير بحمد الله وفضله.