شريط الأخبار
ابو صعيليك: نسب النمو الاقتصادي ما زالت إيجابية الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي قطار التطبيع التركي مع سوريا نحو مساره مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور الخارجية اليمنية تأسف لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية انطلاق بطولة غرب آسيا لتنس الناشئين والناشئات "غوغل" تطرد مزيدا من الموظفين عارضوا التعاقد مع الاحتلال الإسرائيلي خبير عسكري لبناني يقول ان حرب غزة حطمت نظرية الردع الإسرائيلية للأبد تحديد مواعيد مباريات مؤجلة من بطولة كأس الأردن آسيا أكثر المناطق تضرراً من الكوارث المناخية العام الماضي مسؤول اوروبي يؤكد :: الدمار الذي لحق بغزة يفوق ما تعرضت له ألمانيا خلال الحرب العالميةالثانية حضور أردني مميز في حفل تكريم الإتحاد العربي للثقافة الرياضية في المباحثات الرسميه الاردنيه الكويتيه : اتفاق كامل بين جلالة الملك وسمو الآمير مشعل في جميع القضايا مدارالبحث الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي امير دولة الكويت .. وعمان استقبلته بصور سمو ه ويافطات الترحيب والاعلام الكويتيه تقارير ترجح: جيش الاحتلال سيشهد سلسلة استقالات جديدة أردوغان: نتنياهو هتلر العصر وزير التربية يستعرض خطط المسارات التعليمية وتطوير الثانوية العامة المبيضين: زيارات الملك للمحافظات والبوادي للتأكيد على المنجزات باليوبيل الفضي الأردن: التحقيق المستقل بشأن أونروا يفند اتهامات إسرائيل البوليفارد يؤكد على دوره المجتمعي الفاعل في ختام حملته الخيرية والإنسانية خلال موسم رمضان 2024

رندة الصادق / البنك العربي/ ، و ناديا السعيد / بنك الاتحاد / في قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط" والاقوى في الاردن عام 2022،

رندة الصادق  البنك العربي ، و ناديا السعيد  بنك الاتحاد  في قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط والاقوى في الاردن عام 2022،


مجلة forb esmiddleeast"فوربس " اختارت السيديتن رندة الصادق / البنك العربي/ ، و ناديا السعيد / بنك الاتحاد / في قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط" لعام 2022، التي تضم قادة الأعمال الذين يسهمون بشكل كبير في نمو اقتصادات المنطقة. وتتجاوز قيمة شركاتهم مجتمعة 5 تريليون دولار,....السيرة الذايته للسيدتين واسس الاختيارفي التقرير التالي :



عمان- القلعه نيوز - كتب محرر الشؤون الاقتصادية


تبوأت الاردنيتان رندة الصادق المدير العام التنفيذي للبنك العربي ، وناديا السعيد الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد المرتبتان ال 51 و المائة على الترتيب في قائمة اقوى الرؤساء التنفيذين من الرجال والسيدات في الشرق الاوسط التي تضم مائة شخصية من 26 جنسية مختلفة حسب قائمة مجلة forbesmiddleeast ** التي اعلنت امس الثلاثاء وتبلغ قيمة الشركات التي يديرونها 5 تريليون دولار، وبلغت إيراداتها أكثر من تريليون دولار. فمن هما السيدتان اللتان سطرتا اسم الاردن في هذه القائمه وكيف تم اختيارهما واختيار نظرائهم في المنطقة

رندة الصادق - المرتبه 51 - المدير العام التنفيذي للبنك العربي في الاردن





تولت السيده الصادق منصبها كمدير عام تنفيذي للبنك العربي في فبراير/ شباط 2022، بعد شغلها منصب نائب المدير العام التنفيذي منذ عام 2010. وقد أسس البنك العربي المحدود عام 1930 في القدس، ثم أصبح أول شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة عمان عام 1978، إلى أن تغير اسمه للبنك العربي في عام 1990. اليوم لديه أكثر من 600 فرع في 5 قارات. وقد سجل أصولأ بقيمة 64.1 مليار دولار نهاية مارس/ آذار الماضي، وإجمالي دخل بلغ 2.2 مليار دولار في عام 2021.


- تتولى الصادق أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة البنك العربي لتونس، ورئيس هيئة مديري شركة مجموعة العربي للاستثمار، ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي أستراليا. كما أنها عضو مجلس إدارة في بنك عُمان العربي. وقبل انضمامها إلى البنك العربي، عملت مع بنك الكويت الوطني لمدة 24 عامًا.

- صنفت من قبل مجلة «فوربس الشرق الأوسط» ضمن قائمة «أقوى السيدات العربية لعام 2015»، وضمن قائمة «أقوى 100 شخصية نسائية في مجال إدارة الأعمال» لعام 2016.

- حاصلة على ماجستير في العلوم المالية والمصرفية من الجامعة الامريكيه في بيروت .

- حصلت رندة الصادق على المركز الأول في قائمة أقوى 10 سيدات أعمال في الأردن.


ناديا السعيد -المرتبه 100 - الرئيس التنفيذي ل" بنك الاتحاد"






- تقود السعيد بنك الاتحاد منذ عام 2007. وقد نمت أصول البنك الذي يوظف 1,259 شخصًا نحو 18.7% خلال العام الماضي لتصل إلى 8.8 مليار دولار.
- سجل البنك ارتفاعًا في الأرباح بنسبة 39% بين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول 2021
- شغلت السعيد سابقًا منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، وتشغل أدوارًا قيادية أخرى حاليًا،
- أول رئيسة لمنظمة إنديفر الأردنية.
- البنكأحد رعاة تدريب أكثر من 500 موظف من خلال أكاديمية التعليم والتدريب التابعة لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان في عام 2021.

- السيده السعيد وزيرة سابقة من مواليد الكويت، شغلت منصب وزير الاتصالات والمعلومات في التعديل الوزاري الذي جرى على حكومة فيصل الفايز سنة 2004، وتولت نفس المنصب في حكومة عدنان بدران عام 2005 . عملت في القطاع الخاص لمدة عشر سنوات في القطاع المصرفي .

- في أغسطس سنة 2014 تم اختيار ناديا السعيد من ضمن قائمة أكثر 10 نساء تأثيراً في الأردن، اللواتي حققن نجاحات مشهودا لها في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وتمكّنّ من التأثير بشكل إيجابي في المجتمع

- تحمل السيدة السعيد شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من الجامعه الاردنية وحصلت على شهادة الماجستير في المالية وإدارة الأعمال من الجامعه الامريكية في القاهره عام 1992.



اعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسات التي تم اختيارها موضوعيا


- يحمل الرئيس التنفيذي مسؤولية نجاح أو فشل الشركة التي يقودها غالبًا، بغض النظر عن البيئة الاقتصادية وظروف السوق والعوامل الأخرى. وقد أصبح ذلك واضحًا في منطقة الشرق الأوسط، سيما بعد التحسن في تطبيق مبادئ الحوكمة على مدار الأعوام الماضية، واتجاه العديد من الشركات للفصل بين الملكية والإدارة.

كذلك زاد هذا التوجه بقوة من جانب الشركات المملوكة لحكومات الدول، حيث يتم حاليًا دمج قطاعات مثل: الدفاع والمرافق وإدراجها في الأسواق المالية، مما جعل الرؤساء التنفيذيين يركزون بشكل أساسي على العوائد طويلة الأجل من خلال الابتكارات واستخدام التكنولوجيا وتطبيق ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.


- تضم قائمة هذا العام لأقوى الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط 100 قائد أعمال من 26 جنسية مختلفة، يتصدرهم الإماراتيون بـ19 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ16 قياديًا، والسعوديون بـ15 قائد أعمال. كما تصدر الرؤساء التنفيذيون في قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة من خلال 27 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم قادة قطاع الاتصالات بـ8 رؤساء، ثم 7 قيادات في كل من قطاع الطاقة والخدمات اللوجستية.

المنهجية في اختيار القائمة :

لإعداد القائمة، أرسل فريق البحوث استبيانًا للرؤساء التنفيذيين، وجمعوا المعلومات من إفصاحات أسواق المال، وتقارير الصناعة والتقارير السنوية للشركات، والبيانات المالية والمصادر الأولية الأخرى، ثم صُنّف الرؤساء التنفيذيون وفقًا للعوامل الآتية:


• تأثير الرئيس التنفيذي والشركة على المجتمع والدولة، والأسواق التي يشرفون عليها.
• خبرة الرئيس التنفيذي في منصبه الحالي، بالإضافة إلى خبرته العامة.
• حجم الشركة من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية.
• إنجازات وأداء الرئيس التنفيذي في العام الماضي.
• الابتكارات والمبادرات التي نفذها الرئيس التنفيذي.

***

عندما أصدرنا أول قائمة لأقوى الرؤساء التنفيذيين في عام 2021، كان الأمر السائد بين الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط يرتكز بشكل كبير على سلامة وحماية الأعمال. بينما تغير المشهد هذا العام، مع تحقيق الشركات أرباحًا قياسية وتنفيذ استثمارات جديدة ونشاط الطروحات العامة الأولية، بالتزامن مع عقد صفقات ضخمة. وحتى الآن في عام 2022،...

عن forbesmiddleeast ومصادر اخرى