شريط الأخبار
كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح … زيارة فريق "المسيرين نحو النجاح" لدارات سمير شما للمسنين إلى كل من خرج متظاهراً لدعم حزب الله: أين الولاء؟ وأين الأولويات؟

خبراء يحذرون من تآكل الأراضي الزراعية في المملكة ما يؤثر على الأمن الغذائي الوطني

خبراء يحذرون من تآكل الأراضي الزراعية في المملكة ما يؤثر على الأمن الغذائي الوطني
القلعة نيوز - الزرقاء

بحضور سمو الأميرة بسمة بنت علي، رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية ومؤسس الحديقة الملكية النباتية، نظمت كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية، امس الاثنين، ورشة عمل تحت شعار « لننهض معًا للقضاء على الجفاف»، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.

وأكد المشاركون في الورشة أهمية التشاركية العالمية والإقليمية والمحلية لمواجهة قضية الجفاف ومكافحة التصحر كونها تؤثر على الأمن بمفهومه الشامل، وتثير الصراعات والنزاعات وتقلل من فرص العمل، كما أنها تؤثر في الأمن الغذائي والمائي وإنتاجية المحاصيل والتنوع الحيوي وغيرها من التحديات.

وقال رئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون إن الورشة تأتي في سياق جهود الجامعة الهاشمية بمواجهة التحديات البيئية خاصة التغير المناخي والجفاف والتصحر، موضحا أن للجامعة دورا كبيرا في إنشاء بنك البذور الوطني بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وأشار إلى مجموعة من البحوث العلمية المتعلقة بمواجهة الجفاف، وفق أسس علمية تقنية حديثة متطورة أنجزها أساتذة من مختلف كليات الجامعة تقوم على التقاطع والتكامل بين العلوم والمعارف وعلى أسس شمولية.

وبين عميد كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة الدكتور عيد الطرزي، من جانبه، أن هناك حاجة ماسة لاتخاذ إجراءات ضرورية للحد من الجفاف ومكافحة التصحر، لافتا إلى أن على الجميع مسؤولية تعزيز الوعي العلمي لآثار التغير المناخي والجفاف والتصحر.

وحذر رئيس الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية المهندس حسن جبر، من تآكل الأراضي الزراعية في شمال المملكة ووسطها التي تشكل سلة الغذاء في الأردن، ما يؤثر على الأمن الغذائي الوطني في الأردن، داعيا إلى وضع سياسيات فعالة للحد من الاعتداءات على الأراضي الزراعية.

في ذات السياق وقعت الجامعة الهاشمية والحديقة الملكية النباتية ،امس الإثنين، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشاريع في مختلف المجالات العلمية والتدريب مع كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة.

وأكدت سمو الأميرة بسمة بنت علي، رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، ومؤسس الحديقة الملكية النباتية، خلال رعايتها حفل توقيع المذكرة، أهمية هذا التشبيك بين المؤسسات الوطنية الرائدة، خاصة بين مؤسستين لهما باع طويل في مجالات المحافظة على البيئة.

وأشارت إلى أن مشروع الحديقة النباتية الملكية جاء من أجل ضمان الحفاظ على الحياة النباتية المحلية، وتنوعها في الأردن من خلال الاستعادة الإيكولوجية، والحفاظ والتعريف بالنباتات الوطنية للمحافظة عليها سليمة لتصل للأجيال المقبلة.

ولفتت سموها إلى أن فكرة مشروع الحديقة النباتية في مرتفعات تل الرمان الخضراء في محافظة البلقاء، والممتدة حتى حدود تلال جرش الخلّابة، تضمنت زراعة أكثر من 600 نوع من النباتات على مساحة 1700 دونم وبتضاريس متنوعة.

ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور فواز الزبون وعن الحديقة النباتية مديرها العام المهندس محمد شهبز.

بدوره أكد الدكتور الزبن أهمية التشاركية مع الحديقة النباتية الملكية من خلال تبادل الخبرات البحثية والعلمية ودعم وتعزيز بنك البذور الوطني الذي دعمت الجامعة إنشاءه بمبلغ وصل إلى ثلاثة ملايين دينار للمحافظة على المورثات النباتية الأردنية.

من جهته، أشاد شهبز بالإنجازات التي تحققت في الجامعة.وأضاف إن الحديقة النباتية أنجزت سجل النبات الأردني المتأصل وسجلت فيه 2531 نوعاً وأصبحت ملكًا للدولة الأردنية مسجلة في المنابر العالمية.

وحضر توقيع المذكرة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور خالد الحياري، وعميد كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة الدكتور عيد الطرزي، ومدير دائرة أمانة سر المجالس الدكتور باسل المشاقبة.

يذكر أن الحديقة الملكية النباتية تأسست عام 2005، كمؤسسة غير ربحية بمبادرة من سمو الأميرة بسمة بنت علي، بهدف حماية التنوع النباتي المحلي، كما أصدرت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض في الأردن المتعلقة بالنبات الأردني للكشف عن درجة تعرض النباتات للانقراض.